السبت، 18 مايو 2024 11:46 ص

الأعضاء يستعجلون وزير التموين لضبط الأسواق مع قدوم عيد الأضحى.. "بدراوى" يطالب بوضع التسعيرة على السلع الأساسية لتفعيل الرقابة الشعبية.. و"فؤاد": تغليظ العقوبات لن يحد من جشع التجار

النواب لـ"الحكومة": السوق عايز رقابة

النواب لـ"الحكومة": السوق عايز رقابة النواب لـ"الحكومة": السوق عايز رقابة
الخميس، 08 سبتمبر 2016 07:30 م
كتبت سمر سلامة
طالب عدد من نواب البرلمان وزير التموين، اللواء محمد على الشيخ، باتخاذ إجراءات سريعة لضبط الأسواق خاصة مع قدوم أيام عيد الأضحى، مؤكدين على ضرورة تنظيم حملات لمتابعة الأسواق، إضافة إلى وضع التسعيرة الرسمية للمنتجات والسلع الرئيسية لتفعيل الرقابة الشعبية، وحتى لا يكون هناك مجالا لما وصفوه بجشع التجار.
اللواء محمد على الشيخ وزير التموين تصوير كريم عبد العزيز 7-9-2016 (8) copy

محمد بدراوى يطالب بوضع التسعيرة على السلع الأساسية لتفعيل الرقابة الشعبية



وفى هذا السياق قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن وزارة التموين أمامها مهمة كبيرة وهى ضبط أسعار السوق، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار.

وطالب "بدراوى" لـ "برلمانى"، بإنشاء هيئة مستقلة للمحاصيل الاستراتيجية، قائلا: "الأزمة داخل وزارة التموين هى تضرب الاختصاصات الأمر الذى صنع فجوة"، لافتًا إلى ضرورة إنشاء هذه الهيئة بالتزامن مع هيئة سلامة الغذاء.

وطالب "بدراوى" وزير التموين الجديد بإصلاح السياسات القديمة، وضبط أسعار السوق من خلال وضع تسعيرة السلع الأساسية بشكل مبدئى عليها، لنقل الرقابة إلى المستهلك نفسه، لوقف التلاعب بالأسعار، وتحقيق الانضباط الفورى بالأسعار.
محمد بدراوى copy

مصطفى الجندى يطالب بتفعيل اللجان الشعبية لضبط الأسعار



فيما قال النائب مصطفى الجندى، إن غياب الرقابة ساعدت التجار على المغالاة فى الأسعار، مما وقع بالضرر على المواطن البسيط، مشيرا إلى أن المستوردين يخزّنون الدولار لشراء احتياجاتهم، ومن ثم تخزين السلع ورفع أسعارها بحجة عدم وجود سيولة من العملة الصعبة اللازمة للاستيراد.

ووجه "الجندى" فى تصريح لـ "برلمانى"، طلبًا إلى الحكومة باستحداث لجان شعبية شبيهة باللجان الشعبية التى خرجت بعد ثورة 25 يناير لحماية الممتلكات، لتحمى الأسواق والمواطنين من جشع التجار والمتلاعبين فى قوت المصريين.

كما اقترح النائب مصطفى الجندى فى تصريحه، تطبيق الأحكام العرفية على التجار الذين يتاجرون فى قوت الشعب، وعلى من يعطش السوق بالدولار، مشدّدًا: "إحنا فى حالة حرب لأن ده إحدى أسلحة أعدائنا ضدنا".
مصطفى الجندى copy

محمد فؤاد: تغليظ العقوبات لن يحد من جشع التجار.. والرقابة الحل



ومن جانبه قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مسألة ضبط الأسعار تحتاج إلى رقابة صارمة من جانب الحكومة، مشيرا إلى أن الحديث عن وضع تشريع بتغليظ العقوبات لمواجهة جشع التجار ليس الحل، قائلا: "تغليظ العقوبات عمره ما كان أداة لمنع الجريمة، وإنما الرقابة".

وأضاف "فؤاد" لـ "برلمانى"، من الضرورى أن يتعلم المواطنين ثقافة الاستغناء عن السلع التى يزداد سعره دون مبرر، حتى يتحقق الضغط على التجار لتسعيرها بالشكل الذى يتناسب مع سعرها الحقيقى دون مغالاة على المواطنين.

وأكد "فؤاد" أن الأجندة التشريعية لحزب الوفد خلال دور الانعقاد الثانى ستشمل قانون الإدارة المحلية وتعديلات قانون التأمين الصحى والإيجار القديم.
محمد فؤاد copy

نشوى الديب تطالب بتسعيرة جبرية للسلع الاستراتيجية



وبدورها قالت نشوى الديب، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، إنها حذرت الحكومة مرارًا وتكرارًا من طوابير الأنابيب والعيش التى بدأت أن تظهر فى الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل الرقابة ووضع تسعيرة جبرية لبعض السلع الاستراتيجية والمهمة.

وأضاف "الديب" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن هناك أزمة بنقص فى السلع وسعى بعض التجار لتعطيش الشارع والسوق للسلع، مؤكدًا على ضرورة وضع ضوابط لتسعيرها.
نشوى الديب copy



print