الخميس، 16 مايو 2024 10:45 م

نصائح النواب قبل شراء أضحية العيد.. فؤاد حسب الله: لا تشتروا اللحوم غير المختومة.. شعلان: "خلى بالكم" لأن أغلب حمير البلد ذُبحت.. منسى: يجب مساعدة الزراعة والتموين لمواجهة اللحوم الفاسدة

روشتة برلمانية لشراء لحمة عيد حلوة

روشتة برلمانية لشراء لحمة عيد حلوة روشتة برلمانية لشراء لحمة عيد حلوة
الخميس، 08 سبتمبر 2016 10:05 ص
كتب جورج إيليا
تستعد وزارة الزراعة قبيل عيد الأضحى، لضبط أسواق اللحوم، من خلال ضخ أكثر من 124 ألف رأس ماشية من الأبقار والجاموس والخراف والماعز، بأسعار تقل عن مثيلتها فى الأسواق 30%، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الأسواق منعًا للممارسات الاحتكارية ولمواجهة جشع التجار واللحوم الفاسدة، ينشر "برلمانى"، نصائح نواب لجنة الزراعة بالبرلمان، قبل شراء لحوم أو أضحية العيد.

فـؤاد-حسب-الله

فؤاد حسب الله: عدم شراء اللحوم الغير مختومة


قال النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وزارة الزراعة تضع خطة ممنهجة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال مراقبة الأسواق وتزويد منافذ بيع الوزارة، من خلال ضخ أكثر من 124 ألف رأس ماشية من الأبقار والجاموس والخراف والماعز، وذلك لضبط الأسواق.

وأكد "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن أسعار الأضحية لهذا العام تترتفع بنسبة ضئيلة جداً عن العام الماضى، بما يتوافق مع ارتفاع أسعار الأعلاف، قائلاً" الأسعار ارتفعت نتيجة الإشاعات".

كما وجه عضو لجنة الزراعة عدد من النصائح للمواطنين لضمان سلامة اللحوم، وتضم:


1- اتخاذ المواطنين كافة حذرهم وقت شراء اللحوم.
2- الالتزام بنصائح وزارة الزراعة وهيئة الطب البيطرى.
3- عدم شراء اللحوم الغير مختومة.
4- التأكد من سلامة الأضحية قبل شرائها.
5- ذبح الأضاحى بمجازر وزارة الزراعة.

مجازر

وأشار حسب الله خلال تصريحاته، إلى ضرورة الالتزام بالشروط الكاملة للأضحية قبل ذبحها لضمان الذبح الحلال.
وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة اتخاذ وزير الزراعة كافة الإجراءات، من رفع حالة الطوارئ بالوزارة، والعمل على فتح وتجهيز المجازر التابعة لها، وتفعيل دور الرقابة لجميع المجازر ومحالات بيع اللحوم، ومراقبة القرى والمدن، لضمان عدم بيع لحوم فاسدة أو لحوم حمير.

محمود-شعلان

محمود شعلان: توفير اللحوم المستوردة أقل ما يمكن تقديمه للمواطن


وفى السياق ذاته قال النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب بدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه التقى محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان، وذلك للعمل على وضع خطة انتشار منافذ بيع وزارة الزراعة الثابتة والمتحركة، قبل عيد الأضحى لضمان توفير السلع للمواطنين بسعر مناسب.

وأكد "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن جميع المواطنين لا يستطيعون شراء الأضاحى، أو شراء اللحوم البلدية بسعر 100 جنيه، وتوفير اللحوم المستوردة، أقل ما يمكن تقديمه للمواطن، مطالباً وزارة الزراعة والتموين، والداخلية، بتكثيف مجهوداتهم وتكثيف عمل مباحث التموين من خلال التفتيش على المجازر ومحلات بيع اللحوم، قائلاً: "لازم كله يتكاتف ويكثف جهوده علشان أغلب حمير البلد اتدبحت".

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال تصريحاته، أنه لا يوجد أى اختلاف بآراء الشارع المصرى، حول ارتفاع وجنون أسعار اللحوم، وتوفير اللحوم بمنافذ بيع وزارة الزراعة جاء للمواطن البسيط، وضبط سوق اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك.

وطالب عضو مجلس النواب بدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة التكاتف مع الحكومة من خلال الإبلاغ عن أى شبهة فساد بالمواد الغذائية وخاصة اللحوم، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات وزارة الزراعة وقت شراء اللحوم أو الأضاحى.

عصام-منسى

منسى: وزارة الزراعة ومباحث التموين فقط لا يستطيعون مواجهة اللحوم الفاسدة


ومن جهته قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الرقابة هى المنقذ الوحيد لدى المواطنين من انتشار اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير قبل عيد الأضحى المبارك، والتى استقبلتها وزارة الزراعة بتوسيع أماكن منافذ بيع منتجات الوزارة المدعمة من مواد غذائية ولحوم مستوردة.

وأضاف " منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة ومباحث التموين فقط، لا يستطيعون مواجهة اللحوم الفاسدة دون مساندة باقى الجهات المسؤولة، مطالباً جميع الوزارات والهيئات المعنية والمواطنين، بالتكاتف لمواجهة اللحوم الفاسدة، من خلال فرض الرقابة الدورية على جميع المجازر ومحلات وشوادر بيع اللحوم، قائلاً: "الحملة بتنزل تلاقى أغلب المحلات قفلت وبعد ما بتمشى بيفتحوا تانى"، وعلى مباحث التموين تشميع تلك المحلات لضمان المنتجات التى لم يتم فحصها".

وتابع عضو لجنة الزراعة إن اللحوم والأضاحى هذا العام تخطت جنون ارتفاع الأسعار، لارتفاع أسعار اللحوم البلدية إلى 100 جنيه، وعمل وزارة الزراعة بتوفير اللحوم بمنافذ البيع التابعة لها، جاء لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وطالب عضو مجلس النواب، المواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الزراعة ومباحث التموين، بالإضافة إلى اصطحاب أحد الأطباء البيطريين أو الجزارين قبل شراء الأضاحى لضمان سلامتها قبل ذبحها، كما طالب وزارة الزراعة ومباحث التموين وهيئة الطب البيطرى، بتكثيف حملاتهم التفتيشية قبل وأثناء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

خرفان-(2)


الأكثر قراءة



print