السبت، 18 مايو 2024 02:43 ص

بعد مقترح حزب الوفد بشطب الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان.. المحافظين: غير دستورى.. "السلام الديمقراطى": اللى ملوش الدورة دى يبقى اللى بعدها.. "مصر بلدى": لا يصح صدوره من حزب ليبرالى

أحزاب "المظاليم" غاضبة من "حزب الباشاوات"

أحزاب "المظاليم" غاضبة من "حزب الباشاوات" أحزاب "المظاليم" غاضبة من "حزب الباشاوات"
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 01:00 م
كتب إبراهيم سالم
أثار اقتراح حزب الوفد، الذى قدمه المهندس حسام الخولى، نائب رئيس الحزب، بشطب الأحزاب الغير ممثلة فى البرلمان، لغطا كبيرا لدى الأحزاب، مؤكدين أن الدستور نادى بالتعددية الحزبية، وطرح مساحة أكبر للرأى، ولا يجب أن يصدر مثل هذه المقترحات من أحزاب كبرى كانت تنادى بالتعددية الحزبية.

ايهاب-الخولى

المحافظين: اقتراح الوفد بشطب الأحزاب التى ليس لها ممثلين بالبرلمان مرفوض ويتناقض مع الدستور


من جانبه قال النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب وعضو اللجنة الدستورية، ومساعد رئيس حزب المحافظين، إن اقتراح حزب الوفد بشطب الحزب غير الممثل بالبرلمان، غير مقبول وفيه تناقض كبير مع الدستور المصرى، الذى جعل من الأحزاب مؤسسات دستورية تعمل على اختلاف اتجاهاتها للنهوض بالوطن وتقديم البدائل والمقترحات.

وتابع الخولى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأحزاب فى مصر لابد وأن تأخذ الفرصة كاملة، وكذلك دعمها فى التواصل مع الشارع المصرى مثلما يحدث فى كل دول العالم، لاسيما وأن الأحزاب فى مصر عانت كثيرا من التضييق عليها والمحاولات المستمرة لخنقها فى مقراتها.

وأضاف "الخولى"، أنه هناك أحزاب لديها نشاطات أكبر بكثير من الأحزاب التى لها ممثلين بالبرلمان بالشارع المصرى، وتتواصل مع المواطنين وتقدم لهم العديد من البدائل.

حمادة-القسط

السلام الديمقراطى: اللى ملوش فى الدورة دى يبقى فى اللى جايه


من جانبه قال العميد حمادة القسط، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية عن حزب السلام الديمقراطى، إن مقترح حزب الوفد بشطب الأحزاب التى ليس لها ممثلين بالبرلمان ضد الدستور، الذى نص على التعددية الحزبية فى الشارع المصرى، معلقًا "اللى ملوش ممثلين فى المجلس الدورة دى هيبقى له فى الدورة اللى جايه ولازم ندعم وجودهم وتعددهم".

وتابع "القسط" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الشارع المصرى هو صاحب الحكم ولا يجب التقييد على رأى الأحزاب فى الشارع أو شطبهم، معلقًا "مش معنى اللى ملوش ممثلين فى المجلس ميبقاش له مكان فى الواقع، لافتًا إلى أن هذا ليس مقياس للحكم على رأى الشارع".

وشدد "القسط"، على ضرورة إتاحة الفرصة للجميع على اختلاف شاكلتها وعدم التقييد على الرأى وعدم جعله حكرًا على الأحزاب ذات التمثيل بالبرلمان أو ذات التمثيل الأكبر.

شرعى-صالح

شرعى صالح: اقتراح لا يصح صدوره من حزب ليبرالى


قال شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن اقتراح حزب الوفد بشطب الحزب الذى لا يوجد له ممثل بالبرلمان، أمر لا يصدق، ولا يجب أن يصدر من حزب لهه تاريخه الليبرالى الذى ينادى بالحريات والتعددية الحزبية، مؤكدا أنه طرح مرفوض ويمثل انتكاسة خطيرة لحزب الوفد.

وتابع "صالح" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما طرحه الوفد مخالف للدستور الذى ينص على أن الحياة السياسية قائمة على التعددية الحزبية، إلا إذا كانوا سيطالبون بتعديل الدستور أيضا.

وأضاف "صالح"، أن هذا استعراض قوة وفرض عضلات، لافتا إلى أن الأحزاب السياسية جاءت بعد فترة جفاف سياسى، وبالتالى لا يجوز معاقبتها على فترة طويلة من الحصار.

ايهاب-منصور

المصرى الديمقراطى يستنكر مطالبة الوفد بشطب الأحزاب التى ليس لها ممثلين بالبرلمان


النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، بدوره استنكر المقترح الذى قدمه الوفد، مشددا على أن الأحزاب مؤسسات دستورية، وتعددها الأساس الأول للديمقراطية على الأرض المصرية.

وتابع "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من الأحزاب ليس لها ممثلين بالبرلمان، لكن لها نشاطا واضحا وكبيرا على أرض الواقع وتحرك كبير فى الشارع، وأن هناك العديد من الأحزاب رفضت خوض انتخابات البرلمان فى دورته الحالية، وأنها تعمل على تثبيت نفسها على أرضية راسخة فى الشارع من أجل الدفع بمرشحيها فى الدورة المقبلة.

وأضاف "منصور"، أنه من المؤكد أن الوفد يهدف إلى انصهار الأحزاب المتفقة فى الرؤية تحت حزب كبير يجمعها ويوحد صفها من أجل الارتقاء بالعمل الوطنى.

السيد-البدوى


print