الجمعة، 10 مايو 2024 05:43 ص

"برلمانى" يرصد أخطر تصريحات النواب ببرامج "التوك شو".. محمد الفيومى: تطبيق اللامركزية فى مصر صعب.. مخالفات البناء تصنعها المحليات.. نائب بالإسكان: البيروقراطية سبب انتشار العشوائيات

ماذا قال النواب على الفضائيات؟

ماذا قال النواب على الفضائيات؟ ماذا قال النواب على الفضائيات؟
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 08:01 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم ما جاء من تصريحات لنواب البرلمان، فى برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، والتى تركزت حول جولات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخارجية واستعادة دور مصر الرائد بين الأمم، بالإضافة إلى الهجوم على فساد المحليات وضرورة القضاء على البيروقراطية التى تعد أحد ركائزه، والمطالبة بصرورة تفعيل اللامركزية فى قانون الإدارة المحلية الجديد حتى لا تكون هناك أيدى مرتعشة فى المحافظات، بالإضافة إلى توسيع صلاحيات المحافظين.

داليا-يوسف

داليا يوسف: الرئيس السيسى حقق إنجازا كبيرا فى الملف الخارجى واستعاد دور مصر


قالت النائبة داليا يوسف، رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، إن ملف العلاقات الخارجية من أنجح الملفات التى تعمل عليها الإدارة الحالية بالبلاد، مشددة على أن القيادة السياسية مدركة تماماً أن مصر لا يمكن لها أن تعيش فى جزر منعزلة عن بقية العالم ، وتابعت:"القيادة السياسية ترى أن الأستقرار الاجتماعى لابد أن يصحبه استقرار اقتصادى وأمنى وذلك لن يتحقق إلا بالعلاقات الدولية القوية".

وأضافت "يوسف" خلال حوارها مع الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر"، الذى يذاع على فضائية النهار one، أن تحركات الرئيس عبد الفتاح السيسى خارجياً عزز دور مصر وأعاد للبلاد موقعها خاصة بعد التوترات التى وقعت خلال عام 2013، وتابعت:" أنا شايفا أنه حصل إنجاز كبير جداً فى الملف الخارجى خلال العامين الماضيين".

النائب-مصطفي-بكري

5 ساعات اتهامات.. بكرى: طالبت "الكسب غير المشروع" بالاطلاع على حسابات وزير التموين


قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول فساد القمح، إن جلسة الاستماع له داخل جهاز الكسب غير المشروع، الأحد، استمرت نحو 5 ساعات، وذلك فى البلاغ المقدم منه ضد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية المستقيل، بشأن استغلال نفوذه وتضخم ثروته، مشيرًا إلى أنه طالب الجهاز بفحص إقرارات الذمة المالية والحسابات البنكية للوزير المستقيل فى الداخل والخارج.

وأضاف "بكرى" – فى مداخلة هاتفية له عبر فضائية "الغد" الإخبارية - أن جهاز الكسب طالب الأجهزة الرقابية بفحص عناصر ثروة الوزير، ومطابقتها بإقرارات الذمة المالية، وكذلك الاستعلام من الفندق الشهير عن الفواتير التى كان يدفعها، وأنه طالب الجهاز خلال التحقيق بمنع الوزير من السفر.

وشدد النائب البرلمانى فى مداخلته، على أن الوزير المستقيل أصدر عددًا من القرارات الوزارية المباشرة التى تقضى باستلام القمح دون حد معين، أو مدة محددة، وخلط القمح البلدى بالمستورد، الأمر الذى زاد من معدلات التوريد من 3.6 إلى 5.2 مليون طن، مؤكّدًا أن التوريد الوهمى أضاع على مصر ما يقرب من 2.6 مليار جنيه.

محمد-اسماعيل-(5)

نائب بالإسكان: البيروقراطية سبب انتشار العشوائيات


قال النائب محمد إسماعيل، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن البيروقراطية الموجودة فى القطاع الحكومى والجهاز الإدارى للدولة هى سبب انتشار العشوائيات والبناء المخالف للقانون، وإصدار رخص البناء من المفترض ألا يزيد عن شهر، وفق نص القانون 119 لسنة 2008، ولكن ذلك لا يتحقق على أرض الواقع، وموجود فقط على الأوراق، متابعًا: "الرخصة بتاخد من 4 لـ6 شهور، وأتمنى أن يحصل المواطن على ترخيص بناء من شباك واحد بدلاً من تعدد الجهات الرقابية والمتاحة للرخص".

وأضاف "إسماعيل" - خلال لقائه ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2" - أن اللجنة عقدت اجتماعًا اليوم، وكانت قد دعت وزيرى الإسكان والتنمية المحلية ولكنهما لم يحضرا، مشدّدًا على أن كل المشكلات الموجود فى قطاع البناء موطنها المحليات، ومختتمًا بالقول: "كنا نتمنى أن يحضر الوزيران لإنهاء الأمور العالقة".

محمد-عطيه-الفيومي

محمد الفيومى: تطبيق اللامركزية فى مصر صعب


ومن جانبه قال النائب محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان،إن السلطة فى مصر عبر 7 آلاف سنة من تاريخ البلاد سلطة مركزية فى العاصمة القاهرة، وبالتالى تطبيق اللامركزية سيشهد صعوبة فى تطبيقه بعدما تأخذ جزءا من السلطة وتضعه فى يد باقى المحافظات الأخرى، وتابع: "علشان أنقلها وأنت بتتكلم فى 7 آلاف سنة من التاريخ فأنت بتخلع الضرس.. بصعوبة أنت بتاخد جزء من السلطة تنقله لمستوى أقل".

وأضاف "الفيومى"، خلال لقاء له ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة2"، أن مصر لن تخترع العجلة فى هذه التجربة الناجحة التى طبقتها بعض الدولة وأثبتت النجاح الكبير وقلل من مشكلات المواطنين لديها.

السيسى-فى-قمة-العشرين

تعديات

عشوائيات


print