الخميس، 16 مايو 2024 03:08 م

بعد إحالة 5 من مسئولى الصيانة بوزارة التعليم للنيابة العامة.. وكيل لجنة الإسكان: الوزير أسندها لغير المختصين إهدار للمال العام..وعماد محروس: الوزارة تسندها لشركات أقارب المسئولين

صيانة المدارس.. مخزن فساد "التعليم"

صيانة المدارس.. مخزن فساد "التعليم" صيانة المدارس.. مخزن فساد "التعليم"
الأحد، 04 سبتمبر 2016 01:07 م
كتب محمد أبو عوض
أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، حول وجود مخالفات فى ملف صيانة المدارس،هو ما دفعه إلى تحويل 5 من المسئولين عن الصيانة للنيابة العامة، استياء أعضاء البرلمان.

عبد الوهاب خليل

إسناد الصيانة فى المدارس لغير المتخصصين.. نائب: هناك فساد داخل أغلب مديريات التعليم


قال عبد الوهاب خليل عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن إسناد أعمال الصيانة فى المدارس إلى غير المتخصصين يعتبر إهمالا للمال العام، وهو ما نرفضه على الإطلاق.

وتابع وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من المفترض أن يقوم وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى بإسناد أعمال الصيانة بالمدارس إلى وزارة الإسكان أو إلى شركات القطاع العام، بدلا من ترك التصرف تحت يد المديريات التعليمية و"أحنا عارفين أن هناك فساد داخل أغلب المديريات فى التعليم".

وأضاف "خليل"، أن ملف الإنشاءات داخل وزارة التربية والتعليم يجب فتحه تحت قبة البرلمان فى أسرع وقت، وبالأخص المدارس التى تم استلامها على الرغم من مخالفتها للمواصفات الهندسية والفنية.

مدارس

عماد محروس: صيانة المدارس تسند لشركات أقارب مسئولى التعليم.. والأبنية التعليمية مخزن فساد الوزارة


قال عماد محروس عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة، إن الأزمة الحقيقية فى صيانة المدارس داخل المديريات التعليمية، هى إسنادها إلى أقارب المسئولين فى المحافظات، "وفى ناس لهم نسب من فلوس الصيانة" يعنى "بيطلعوا مصلحتهم".

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك أزمة حقيقة فى كشف منظومة الفساد داخل أعمال الصيانة فى المدارس وخصوصا فى الأقاليم "يعنى تلاقى مدير الإدارة جايب أخوه عنده شركة مقاولات وبيدله أعمال الصيانة" وغيرها فى شراء مقاعد الطلاب.

وطالب "محروس"، وزير التربية والتعليم، بالكشف عن أسباب عدم إسناد أعمال الصيانة إلى شركة المقاولين العرب أو الشركات الوطنية الكبرى، مضيفًا: "يا دكتور الأبنية التعليمية مخزن فساد الوزارة".

خالد عبد العظيم

نائب "الشرقية": الفساد يسيطر على ملف صيانة المدارس والحل فى إقالة وزير التعليم


قال خالد عبد العظيم عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن وزارة التربية والتعليم فيها عدد من الملفات لابد من فتحها وكشف الفساد المسيطر عليها، أبرزها ملف صيانة وإصلاح المدارس وملف الأبنية التعليمية، وطباعة الكتب وملف الترقيات داخل الوزارة والمديريات.

الهلالى الشربينى

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفساد يسيطر على ملف صيانة المدارس، وفى شبكة داخل الوزارة تعمل على إسناد أى أعمال صيانة داخل محافظات بعينها لصالح مجموعة من أصحاب شركات المقاولات والمكاتب الهندسية و"الوزير يستنى منى مفاجأة".

وأكد "عبد العظيم"، "لا أمل فى القضاء على الفساد فى وجود الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم الحالى، لأنه متهم بإفساد التعليم فى مصر من خلال قراراته التى تنم عن عدم إدراك لما يحدث حوله، والحل هو إقالة الوزير".

كان الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلن أن أزمة الصيانة المدرسية سببها هو نقل موازنات الصيانة للمديريات التعليمية، وتقاعس بعض مديرى المديريات فى التنفيذ، حيث عادت الأموال مرة أخرى للمالية، متابعا: "ما دفعنى لإحالة 5 منهم للتحقيق بعد أن أعادوا مبالغ وصلت لـ240 مليون جنيه للصيانة لم يتم استغلال مليم واحد منها كما تقرر إحالة كل مدير مديرية للتحقيق يرد من أموال الموازنة مليون جنيه فأكثر".



الأكثر قراءة



print