الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:53 ص

بعد انتهاء أول انعقاد للبرلمان.. "دعم مصر": برنامجنا فى الدور الثانى من 10 لـ15 قانونا.."المصريين الأحرار": نركز على التشريعات الاقتصادية ومحاربة الفساد..وإجماع الأحزاب على "المحليات"

أجندات النواب لدور الانعقاد الثانى

أجندات النواب لدور الانعقاد الثانى أجندة النواب لدور الانعقاد الثانى
السبت، 03 سبتمبر 2016 04:22 م
كتبت سماح عبد الحميد - محمد عبد العظيم - محمد صبحى - محمد أبو عوض - تامر إسماعيل – محمود العمرى – إبراهيم سالم
مع انتهاء دور الانعقاد الأول فى مجلس النواب، خلال جلسة الثلاثاء المقبل، ما زالت هناك ملفات لم يتم مناقشتها خلال الجلسات الماضية، والتى كان على رأسها قانون الإدارة المحلية، الذى لم ينته منه البرلمان فى دورة الانعقاد الأول، والذى أجمع عليه نواب الهيئات البرلمانية فى مجلس النواب، وفى التقرير يرصد "برلمانى" الأجندة البرلمانية للأحزاب وائتلاف الأغلبية خلال دورة الانعقاد الثانية.

اجتماع دعم مصر

"دعم مصر": الانتهاء من 15 قانونًا بأجندتنا.. والإدارة المحلية و"هيئة الانتخابات" أبرزهم


وقال مروان يونس، المستشار السياسى والقانونى لائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف انتهى من إعداد مجموعة من القوانين والتشريعات الرئيسية تتراوح من 10 إلى 15 مشروعًا بقانون، وجار مراجعتهم بشكل نهائى تمهيدًا لعرضهم على المكتب السياسى للائتلاف، موضحًا أن من ضمن أبرز القوانين التى تتضمنها الأجندة التشريعية للائتلاف قانون للإدارة المحلية والهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكد "يونس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه بداية من الأسبوع المقبل، سيخاطب المكتب الفنى لدعم مصر نواب الائتلاف لتلقى ما لديهم من مشروعات قوانين لدراستها وإدراجها ضمن الأجندة التشريعية للائتلاف، مشيرًا إلى أن جميع القوانين التى يسعى الائتلاف لها تتسم بالاهتمام بالمواطن المصرى وليس جهة معينة، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن الأجندة التشريعية مطلع شهر أكتوبر المقبل، بالتزامن مع بداية دور الانعقاد الثانى للبرلمان.

شهاب وجيه

"المصريين الأحرار": التشريعات الاقتصادية ومحاربة الفساد أولويات الحزب بدور الانعقاد الثانى


قال شهاب وجيه المتحدث الإعلامى باسم حزب المصريين الأحرار، إن أجندة الحزب التشريعية فى دور الانعقاد الثانى تركز بشكل رئيسى على مراجعة التشريعات الاقتصادية ومحاربة الفساد.

وأضاف "وجيه" لـ"برلمانى"، أن الحزب سيركز أيضا على تفعيل الدور الرقابى للمجلس، خاصة بعد نجاح لجنة تقصى حقائق فساد القمح، بطلب تشكيل لجان تقصى حقائق فى مختلف الملفات.


وأشار "وجيه" إلى أن الحزب سيركز أيضا على الانتهاء من الاستحقاقات الدستورية مثل قوانين العدالة الانتقالية، لافتا إلى أن الحزب لديه مشروعات قوانين فيما يتعلق بكل هذه الملفات، وعرضها على مجلس النواب بمجرد بدء دور الانعقاد الثانى

أشرف رشاد

"مستقبل وطن": الإدارة المحلية والمشروعات الصغيرة على رأس أولوياتنا بدور الانعقاد الثانى


قال المهندس أشرف رشاد، أمين عام حزب مستقبل وطن ورئيس هيئته البرلمانية، إن أولويات الحزب التشريعية خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان، ستكون الانتهاء من قوانين هامة مثل قانون الإدارة المحلية وانتخابات المحليات والمطالبة بتشريع لدعم المشروعات الصغيرة، وتوفير فرص للشباب لاقتحام سوق العمل والصناعة.

وأضاف رشاد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذا ما حث عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة، وهو ما يجب أن يتم ترجمته فى هيئة تشريعات.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن هناك عددا من القوانين المؤجلة من الدور الأول وقوانين أخرى طالب الدستور بتشريعها، وهى ما ستكون أيضا على أجندة تشريعات الحزب ونوابه فى البرلمان.

وأكد رشاد، أنه رغم بعض المآخذ على أداء البرلمان، خلال الدور الأول، إلا أنه يرى أن ما تم إنجازه لا يمكن إغفاله، وأن البرلمان ونوابه سعوا طيلة الوقت لتحسين أدائهم وإنجاز كل المهام، إلا أن الوقت لم يكن داعمًا وهو ما سيتم تداركه فى الأدوار المقبلة.


أسامة أبو المجد

أمين عام "حماة الوطن": "الإدارة المحلية" و"الصحة" أولويات الحزب بدور اﻻنعقاد الثانى


أكد اللواء محمد أسامة أبو المجد الأمين العام لحزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أن الحزب يعد مشروع قانون جديد لتطوير الزراعة والسياسات المتعلقة بها، مشيرا إلى أن الحزب سوف يقدم هذا القانون فى دور اﻻنعقاد الثانى للبرلمان.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحزب يضع قوانين الصحة والتأمين الصحى على رأس أولوياته فى دور اﻻنعقاد الثانى، ﻻفتا إلى أن الحزب سوف يضع ملاحظاته على قانون الإدارة المحلية باعتباره أحد القوانين المهمة والتى سوف ينجزها البرلمان فى دور اﻻنعقاد الثانى، بالإضافة إلى باقى القوانين المكلمة للدستور مثل الهيئة الوطنية للانتخابات وغيره.

وأوضح "أبو المجد"، أن الحزب سوف ينظم اجتماعا موسعا يضم الهيئة العليا والكتلة البرلمانية لمناقشة أجندة الحزب التشريعية، وذلك قبل بدء دور اﻻنعقاد الثانى واللجان النوعية التى ينافس عليها.


أحمد حنتيش

"المحافظين": نعيد تقديم قانون التظاهر بدور الانعقاد الثانى و"المحليات" على رأس أولوياتنا


قال أحمد حنتيش، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إن الهيئة البرلمانية للحزب ستعمل خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان على تقديم مجموعة من المشروعات بقوانين التى تهم الشارع المصرى، لافتا إلى أن الحزب سيعيد تقديم قانون التظاهر، إضافة إلى تقديم مشروع قانون للإدارة المحلية الهيئة الوطنية للانتخابات، نظرا لأن الدستور نص على أن أول انتخابات ستجرى بواسطة الهيئة.

وتابع "حنتيش" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحزب بصدد الانتهاء من مشروع الهيئة الوطنية للإعلام، لافتا إلى أن الحزب يعد مشروعى قانونين – لم يفصح عنهما بعد- وأنه سيتم الإفصاح عنهما فور الانتهاء من هيكلتهما، وذلك إيمانا من الحزب بالدور الوطنى للبرلمان، ومساهمة منه فى تقديم يد العون له على أداء مهمته.

وأضاف "حنتيش"، أنه سيتم تقديم كشف حساب الأسبوع المقبل عن أداء البرلمان، ومدى جدوى القوانين التى أنهاها خلال دور الانعقاد الأول.

أمين راضى

"المؤتمر" عن أجندته التشريعية فى البرلمان: "أطفال الشوارع" و"متحدى الإعاقة" الأبرز


قال اللواء أمين راضى الأمين العام لحزب المؤتمر، إن الحزب لديه أجندة تشريعية قوية سوف يطرحها فى دور الانعقاد المقبل فى البرلمان من خلال الهيئة البرلمانية للحزب داخل مجلس النواب تتمثل فى تقديم مقترحات بقانون فى إتمام منظومة التشريعات الخاصة بالمعاقين.

وتابع "راضى": فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حزب المؤتمر سوف يقدم مشروع قانون متكامل عن قضية أطفال الشوارع، وذلك من خلال قانون أعدته اللجنة التشريعية بالحزب.

وأضاف "راضى"، أن الهيئة البرلمانية للحزب سوف تعقد اجتماعا بعد عيد الأضحى المبارك لمناقشة تحركات الحزب فى المرحلة القادمة مع النظر فى حالة وجود قوانين يتقدم بها المؤتمر.


ايهاب منصور

"المصرى الديمقراطى": قسمنا قوانين دور الانعقاد الثانى لـ3 مجموعات أبرزها "المحليات"


وقال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب قسم القوانين التى سيتبناها خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان إلى 3 مجموعات، حيث تأتى المجموعة الأولى والتى تشتمل على قوانين الإدارة المحلية، نظرا للاحتياج الشديد لوجوده حاليا، لافتا إلى أن النواب يؤدون دورا محليا أكبر من دورهم التشريعى فى غياب المحليات، وأيضا قانون العدالة الانتقالية، والذى يعد استحقاقا دستوريا ولابد منه فى الوقت الحالى، وأخيرا قانون التأمين الصحى.

وأضاف "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجموعة الثانية من القوانين تشمل القانون رقم 119 وهو قانون البناء، وأن الحزب بصدد الانتهاء من مشروع قانون له، وأيضا قانون مخالفات البناء، وأخيرا وجود مقترحات جوهرية بالحزب على القانون رقم 89 لسنة 98 بخصوص المناقصات والمزايدات، نظرا للعبء الذى تلقيه الدولة على عاتق أصحاب الشركات.

وتابع "منصور"، أن المجموعة الثالثة والتى تتمثل فى دعم قوانين قدمت للبرلمان وجاء على رأس هذه القوانين هو قانون منع متجاوزى سن الستين من العمل، حيث إن المستشارين ينتشرون بكل أرجاء الدولة ومؤسساتها، وأيضا مشروع قانون وصول الدعم لمستحقيه.


print