الخميس، 28 مارس 2024 03:32 م

الإطاحة بوزير التموين تفتح شهية البرلمان لتشكيل "لجان تقصى".. الصناديق الخاصة ونقص الأدوية ومافيا احتكار السكر والأرز وفساد الإسكان وأموال التأمينات والسكة الحديد.. أهم القضايا المطروحة

6 لجان تقصى حقائق تنتظر الدور الثانى

6 لجان تقصى حقائق تنتظر الدور الثانى 6 لجان تقصى حقائق تنتظر الدور الثانى
السبت، 03 سبتمبر 2016 11:27 ص
كتب محمد سالمان
فتح نجاح لجنة تقصى الحقائق فى فساد القمح وفضح المافيا المسيطرة على الصوامع، وإجبار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى على الاستقالة، شهية باقى أعضاء المجلس على اتباع نفس النهج فى الملفات التى يتولون الإشراف عليها، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" أبرز الطلبات التى تقدم بها أعضاء المجلس لتشكيل لجان تقصى الحقائق.

لجنة تقصى الحقائق

الشؤون الاقتصادية تتبع أثار الصناديق الخاصة


أحدث المتقدمين بطلب تشكيل لجنة تقصى حقائق كان النائب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، الذى طلب من رئيس اللجنة الدكتور على مصيلحى، إنشاء لجنة تقصى حقائق حول "الصناديق الخاصة" بأجهزة الدولة، وعددها وحجم الأموال الموجودة بها وعلى مستوى الجمهورية.

وقال أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه تقدم بطلب إنشاء لجنة تقصى الحقائق منذ أيام، وسيُحيل رئيس اللجنة الطلب لرئيس مجلس النواب على عبد العال، لاتخاذ القرار بشكل نهائى.

وأوضح أمين سر اللجنة الاقتصادية، أن الصناديق عش دبابير خشى الجميع فى السابق اقتحامه، لكن لجنة تقصى الحقائق المفترض تشكيلها لن تخشى أحدا، وستقتحم هذا الملف الصعب، مضيفًا أن الصناديق الخاصة فى وجهة نظره هى الباب الخلفى المقنن للفساد.

ادوبة

الصحة تواجه أزمة نقص الأدوية


فيما تقدمت لجنة الصحة بطلب إلى رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى الحقائق بشأن أزمة نقص الأدوية، وكذلك الأدوية المغشوشة والغير مرخصة بمخازن الأدوية.

وقال النائب محمد الشورى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن أزمة نقص الأدوية والمحاليل بالصيدليات، سببها تلاعب شركات الأدوية وأصحاب مخازن الأدوية.

وأضاف "الشورى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تشكيل لجنة لتقصى حقائق لفساد منظومة الأدوية، التى سيشكلها البرلمان، بمشاركة القوات المسلحة، والرقابة الإدارية، وهيئة الأدوية، ستعمل على حصر الأدوية الموجود بالصيدليات ومخازن الأدوية، والعمل على إعداد تقرير نهائى، يشمل جميع الزيارات، وطرق إنهاء الأزمة من خلال استراتيجية واضحة، قائلاً "اللجنة هتكشف فسادا بالملايين".

ويشار أن النواب مؤخرًا طالبوا بضم أزمة نقص ألبان الأطفال المدعمة فى إطار عمل لجنة تقصى الحقائق، لاسيما بعد التظاهرات التى اندلعت منذ يومين.

مجلس الشعب

فساد "الإسكان والمجتمعات العمرانية"


فى 29 أغسطس الماضى، طالب النائب إسماعيل نصر الدين، بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى فساد بالإسكان والمجتمعات العمرانية.

وقال "نصر الدين"، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة تقصى الحقائق فى فساد صوامع القمح، إنه مستعد للمساءلة أمام أى أحد، ومستعد لكشف هذا الفساد بالمستندات، مطالبًا باتخاذ إجراءات حاسمة لكشف الفساد ومحاسبة الفاسدين.

خط-سكة-حديد

1- لجنة النقل V.S سكة الحديد والكبارى "2X1"


فى 30 أغسطس الماضى، أعلن أعضاء لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان عن عزمهم تشكيل لجان تقصى حقائق فى كل من السكة الحديد، وكذلك أزمات الكبارى.

أوضح محمد زين الدين، عضو لجنة النقل، أن نواب اللجنة اجتمعوا لدراسة خسائر السكة الحديد التى بلغت أكثر من 36 مليار جنيه، وسيتم تقديم لجنة تقصى حقائق عن تلك الخسائر، وعند الانتهاء منها سيتم تشكيل لجنة تقصى حقائق للكشف عن الإهمال والفساد الذى يطول الكبارى التى تودى بحياة المواطنين.

وتابع محمد زين، أن فور الانتهاء من خسائر السكة الحديد، سيتم التعامل مع مشكلات الكبارى، موضحًا أن المسؤولين على الكبارى قدموا أوراق صيانة للكبارى، ولكن اللجنة لم تقتنع وسيتم تنظيم زيارات للكبارى.

مصطفى الجندى يبحث عن أموال التأمينات


فى 1 سبتمبر الجارى، أعلن النائب مصطفى الجندى، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان عن عزمه التقدم بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول نهب أموال التأمينات.

قال عضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إن ملف التأمينات مازال به العديد من مجالات القصور ومظاهر الفساد، لافتًا إلى أن أموال هذه الصناديق مازالت تنهب حتى الآن، والذى يدفع الثمن المواطنون البسطاء، مؤكدًا أنه ينبغى على الحكومة الخروج ومصارحة الشعب بالمتبقى من أموال التأمينات، بعد الاستيلاء عليها.

وأضاف "الجندى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن النائب السابق البدرى فرغلى، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، حاول إصلاح ملف التأمينات من قبل، إلا أن الحكومة لم تعطه المجال حتى بعد قيام الثورة، معلقًا: "على الرغم من أنه قدم مستندات رسمية مختومة بختم النسر، تثبت أن أموال التأمينات ماتزال تنهب إلى الآن، لكن لا حياة لمن تنادى".

قصب السكر

تقصى حقائق للسلع المحتكرة.. و"الأرز والسكر" على رأس القائمة


كشف عدد من النواب عن رغبتهم فى التقدم بطلبات لتشكيل لجان تقصى حقائق للسلع المحتكرة وعلى رأسهم كل من السكر والأرز.

وقالت النائبة سحر عتمان، خلال الجلسة العامة للبرلمان فى 29 أغسطس الماضى، إن ما قامت به لجنة تقصى الحقائق فى فساد صوامع القمح، أثبت أن مجلس النواب ليس مجلس تشريعى فقط، ولكنه مجلس رقابى، مطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى أزمات السكر والأرز وكل السلع المحتكرة، قائلة: "نحن نعلم من هم المحتكرين".



الأكثر قراءة



print