الجمعة، 17 مايو 2024 12:08 ص

الجهاز الوطنى لتنمية سيناء يلتقى النواب بعد غد.. حسام رفاعى: طرح جميع المشاكل.. جازى سعد: الجهاز دوره واختصاصاته أقل من التحديات المفروضة عليه.. وأبو شعيرة: نتواصل مع أبناء الدوائر

ملف "التنمية" أولوية نواب سيناء

ملف "التنمية" أولوية نواب سيناء ملف "التنمية" أولوية نواب سيناء
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 10:00 م
كتب إبراهيم سالم
فى محاولات لمد يد العون بين البرلمان المصرى متمثلاً فى نواب محافظتى شمال وجنوب سيناء، والجهاز الوطنى لتنمية سيناء، يلتقى النواب بمسؤولى الجهاز بعد غد الأحد، لعَرْض خطط التنمية بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، وسُبُل تطبيقها، فى ظل المسح الأمنى لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية.

ابراهيم ابو شعيرة

حسام رفاعى: النواب يجتمعون مع الجهاز الوطنى الأحد لحل مشكلات العريش


النائب حسام رفاعى، عضو مجلس النواب بدائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، أكد تحديد اجتماع الأحد المقبل، بالجهاز الوطنى لتنمية سيناء بمقره المؤقت بالقاهرة، ووُجِّهَت الدعوة لنواب شمال وجنوب سيناء ومن يحضر من النواب.

وأضاف رفاعى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيتم مناقشة كل المشكلات والمعوقات التى تواجه إحداث تنمية حقيقية على أرض الفيروز، لافتًا إلى أن المطلب الأساسى والأول الذى سيعرضه على اللقاء هو إعادة جهاز التنمية إلى مقره الثابت طبقًا لقانون إنشائه بالعريش حول الأوضاع فى سيناء، مطالبًا أهالى الدائرة بعرض كافة التوصيات له لعرضها على الاجتماع وسيتم عرض موقف المنطقة الصناعية ببورسعيد، ومحاولة إلحاق أبناء سيناء للعمل بها، إضافة إلى وضع حل عاجل لمشكلة العبور من وإلى سيناء عبر المعديات.

وتابع "رفاعى"، قائلا: "لا أمن بدون تنمية ولا تنمية بدون أمن، ماتكلمنيش عن تنمية فى سيناء والوضع الأمنى متردى".

حسام رفاعي - العريش

جازى سعد: الجهاز الوطنى لتنمية سيناء دوره واختصاصاته أقل من التحديات المفروضة عليه


قال جازى سعد، عضو مجلس النواب بمحافظة شمال سيناء، إن الجهاز الوطنى لتنمية سيناء دوره واختصاصاته أقل من التحديات المفروضة عليه، وهى غير كافية لممارسة دور حقيقى فى التنمية، لافتًا إلى أن دور الجهاز يتمثل فى التنسيق بين الوزارات والهيئات لتحقيق التنمية فى سيناء، ووزع ميزانية تنمية سيناء على الوزارات بقيمة 4.4 مليار جنيه، إلا أن معدل تنفيذ المشروعات منخفض للغاية ولا يتخطى 20%.

وتابع سعد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة لديها 80 ألف فدان جاهزة على ترعة السلام، لم توزع منها غير نسبة ضئيلة جدًا، ولذلك فالوزارات مسؤولة عن التقصير، مؤكدًا ضرورة تغيير قانون الجهاز ووضع تصور آخر لدوره، ووضع برامج وخطط بجدول زمنى للتنفيذ.

خريطة شبه جزير سيناء 6-11-2014 (2)

وأضاف سعد، أن وجود تلك العمليات لا يعطى مبررًا لتأخير عملية التنمية، ويجب أن تكون "إيد بتواجه وإيد بتبنى"، لافتا إلى أن المشكلة فى تنمية سيناء هى مشكلة تمويل، حتى لو وجدت الإرادة السياسية، ويمكن التغلب على تلك المشكلة بتنفيذ مشروعات بنظام الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، معلقًا "القطاع الخاص جبان فى الاستثمار فى سيناء بسبب المشكلات الأمنية".

جازى سعد

نائب سيناء: نتواصل مع أبناء الدائرة لعرض توصياتهم لاستعراضها خلال اللقاء الأحد المقبل


قال النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب بدائرة رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، إن اجتماع اللجنة التنسيقية لتنمية شمال سيناء، والتى أقيمت تحت رعاية مجلس الوزراء ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء، وذلك للمساهمة فى رفع كفاءتهم فى تطبيق استراتيجية تنمية سيناء خلال السنوات المقبلة، وحضور محافظ شمال سيناء وعدد من القوى السياسية الشعبية ومؤسسة صناع الحياة، لم تؤت ثمارها خلال الفترة الماضية.

وتابع "أبو شعيرة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نواب المحافظة سيعقدون لقاءات مع أهالى دوائرهم قبل الاجتماع الرسمى مع الجهاز والمحدد الأحد المقبل، لاستعراض التوصيات الخاصة بهم وعرضها على البرلمان لرفع تلك التوصيات إلى الجهات المختصة وحثها على سرعة تنفيذها.



print