الإثنين، 06 مايو 2024 02:25 ص

تصريحات وزير الرى الأسبق تثير الرعب.. فليفل: كلامه حقيقى وإثيوبيا خدعتنا.. الدالى: مصيبة سودة ونحتاج دعم العرب.. جاد: علاقة إسرائيل بإثيوبيا أقوى منا والإحالة لمجلس الأمن خطأ

كيف يرى النواب "سد النهضة"؟

كيف يرى النواب "سد النهضة"؟ "سد النهضة" يقتل المصريين
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 05:00 م
كتب محمد أبو عوض
سد النهضة اسم يصحبه تخوف من المصريين عقب سماعه، بسبب تصريحات الخبراء والمتخصصين من إضرار على الحياة للمصريين بداية من نقص المياه إلى أن يصل بمصر للفقر المائى، مما دعى وزير الرى الأسبق محمد علام للحديث بكل وضوح عن الأثار السلبية لهذا السد.

سيد فليفل: إسرائيل تأخذ من حصة مصر والسودان فى مياة النيل.. وإثيوبيا خدعتنا


فى البداية يقول سيد فليفل، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إن تصريحات الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، حول سد النهضة حقيقية، وإثيوبيا لم تكن صريحة فى تقديم المعلومات عن السد وتعاملت بعدم الشفافية مع مصر .

محمد نصر الدين علام

وتابع عضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، فى تصريحات لـ" برلمانى"، أن هناك أزمة حقيقية فى بناء جزء كبير من سد النهضة، حيث إنه مبنى فوق جزء الجبل وهو ما يجعل من انهياره أمرا حتميا .

وأكد فليفل، أن المركز العالمى لدراسة السدود فى الولايات المتحدة الأمريكية، وأن السد خال من كل مراحل الأمان، وأنه خال من كل معايير السلامة الخاصة بإنشاءات السدود .

وأوضح عضو لجنة الشؤون الأفريقية، أن زيارة رئيس وزراء إسرائيل الأخيرة إلى إثيوبيا كانت مبنية على الاتفاق لاستغلال جزء من حصة مصر والسودان فى مياه النيل الأزرق والقيام بمشروعات لصالح إسرائيل هناك، وهو ما يعتبر تحديا من إثيوبيا لكل المعاهدات والاتفاقات الدولية مع مصر .

عماد جاد: علاقة إسرائيل بإثيوبيا أقوى منا وإحالة الملف إلى مجلس الأمن خطأ


قال عماد جاد، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، إن إسرائيل لها علاقات قوية جدًا بإثيوبيا وتقدم لها دعما كبيرا فى ملف سد النهضة، وهو نتاج تعاون مشترك بين إثيوبيا وإسرائيل.


وتابع عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "إن العلاقات المصرية الإثيوبية مش مظبوطة وعلينا استغلال العلاقات بشكل إيجابى حتى نتمكن من تقليل الضرر علينا من بناء سد النهضة" .

وأكد جاد على أن إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن من الممكن أن يكون سببا فى خسارة كبيرة فى العلاقات الأفريقية بشكل كبير، ويتم استغلال الأمر لدى الحكومة الإثيوبية لتحقق مكاسب سياسية هناك على الرغم من وجود حالة من الغضب على النظام هناك .

عماد جاد

نائب: تصريحات وزير الرى السابق عن انهيار سد النهضة "مصيبة" ونحتاج لدعم الدول


قال صبحى الدالى، عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين بمحافظة الجيزة، إن الحكومة مطالبة بتوضيح حقيقة تصريحات وزير الموارد المائية السابق محمد نصر الدين علام، فى حديثه لإحدى القنوات الفضائية حول أن انهيار سد النهضة الإثيوبى يؤدى إلى مقتل ما يقرب من 2 مليون مصرى، قائلا: "يا وقعة سودة".

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذا الأمر يستوجب ضرورة أن تتعامل الحكومة مع الشعب بشفافية كاملة، بعد تصريحات وزير الرى السابق، موضحًا أن خطورة إنشاء هذا السد بالإضافة إلى "مصيبة انهياره"، وهو ما يترتب عليه مطالبة الدول العربية بضرورة الوقوف لدعم مصر فى هذا الملف.

وكان الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، أكد أن التناول السياسى والإعلامى لأزمة السد النهضة غير مناسب، وأن مصر تمتلك حلا وحيدا فقط لهذه الأزمة، وهو اللجوء لمجلس الأمن، خاصة أن مصر تتخوف من السلامة الإنشائية للسد، لأنه حال انهياره سيقتل 2 مليون مصرى، بالإضافة لـ 6 مليون مواطن سودانى.

وأشار إلى أنه فى حالة إقناع مصر لمجلس الأمن بذلك، سيتم وقف سد النهضة فورا وإحالة ملفه للمحكمة الجنائية الدولية، أو خبراء دوليين لتقييم السلامة الإنشائية وتداعياته على دولتى مصر والسودان، رافضا لجوء مصر لخيار الحرب فى ظل محاصرتها بالمؤامرات الخارجية .

سيد فليفل

وتابع علام فى تصريحاته التليفزيونية، "أنه عند بداية ملء خزان سد النهضة ستقل كمية المياه المتجهة لمصر، وستضطر الحكومة للصرف تدريجيا من المياه المخزنة فى السد العالى حتى تنتهى تلك الكمية مع انتهاء ملء خزان النهضة فى مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات وهو ما ينتج عنه توقف توربينات السد العالى.

سد النهضة

وأشار علام إلى أن مصر فى تلك الحالة ستفقد مخزونها من المياه لتكملة حصتها المائية مضيفا: "هنقعد سنوات جفاف نعانى كما كان قبل بناء السد العالى"، موضحا أن سد النهضة سيحتاج كذلك لملء خزانه عقب توليد الكهرباء وينتج عن ذلك مضاعفة "السنوات الجفاف" لمصر والتى من المحتمل أن تصل لـ 10 سنوات.




print