الخميس، 28 مارس 2024 12:27 م

بعد إصدار وزير الزراعة قرار يمنع نقل قطن الصعيد.. فؤاد حسب الله: بداية لضبط تراجع زراعة القطن فى مصر.. أبو طليعة: جيد بس جاء متأخرا.. شرموخ: أول القرارات الواقعية للحفاظ على المحاصيل

حظر نقل الذهب الأبيض

حظر نقل الذهب الأبيض حظر نقل الذهب الأبيض
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 08:03 ص
كتب جورج إيليا
أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قراراً وزارياً رقم 1456 لسنة 2016، بحظر نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلى إلى محافظات الوجه البحرى، وأن يتم حلجها بالمحالج المخصصة لكل صنف فى المحافظة المرخص بها، والذى نص على أنه فى حال ضبط أقطان مخالفة لهذا القرار يتم تسليمها لأقرب محلج مخصص للصنف، وتحرير محضر بالواقعة، ويتم حلجها وبيع نواتجها بالسعر الرسمى، وتخصم أجرة الحليج منها، ويودع باقى الثمن فى خزينة المحكمة لحساب القضية لحين البت فيها،وذلك لمنع خلط الأصناف ببعضها، "برلمانى" يرصد أراء نواب لجنة الزراعة بمجلس النواب، حول منافع قرار وزير الزراعة بحظر نقل القطن.

فـؤاد حسب الله copy

حسب الله: بداية ضبط تراجع زراعة القطن فى مصر بسبب سياسة الخلط التى تم اتبعها التجار فى الفترات السابقة

فى البداية، أشاد النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بقرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، بحظر نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلى إلى محافظات الوجه البحرى، قائلاً: "بداية ضبط تراجع زراعة القطن فى مصر بسبب سياسة الخلط التى اتبعها التجار فى الفترات السابقة، والتى يتم خلالها خلط قطن 86 بقطن 85 و79 من أجل تحقيق ربحية عالية".

وأوضح "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تراجع زراعة القطن فى مصر يرجع إلى سياسة الخلط والتى تسببت فى تردى نوعية القطن الموجود فى مصر وقلة السعر وتردى سمعة القطن المصرى فى الأسواق العالمية.

زراعة القطن
وطالب عضو لجنة الزراعة، بضرورة إنشاء صندوق لدعم محصول القطن، يبدأ بمبلغ 500 مليون جنيه، ويتم تحصيل مبلغ 10 جنيهات على كل قنطار من الفلاح والتاجر وشركات الغزل والنسيج لدعم الصندوق، وفى حالة تراجع الأسعار العالمية أو التلاعب بها يتم دعم الفلاحين من خلال الصندوق.

وتابع "حسب الله"، أنه يجب الاهتمام بتسويق المنتج والاهتمام بالمزارعين، فضلاً عن استنباط سلالات جديدة من القطن، وتطوير مصانع الغزل والنسيج فى مصر لتعمل على القطن طويل التيلة، لأنها فى الفترة الأخيرة كانت تعمل على القطن قصير التيلة.

ربيع ابو لطيعه copy

ربيع أبو طليعة: قرار حظر نقل القطن جيداً بس جاء متأخر للحفاظ على أصناف الأقطان

و فى نفس السياق علق النائب ربيع أبو طليعة، عضو مجلس النواب عن دائرة أبشواى بمحافظة الفيوم، وعضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على قرار الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بحظر نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلى إلى محافظات الوجه البحرى، قائلًا "قرار جيد بس جاء متأخر".

وأضاف "أبو طليعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القرار جاء للحفاظ على أصناف الأقطان بكل محافظة، وحلجها بالمعامل الخاصة بكل صنف، بالإضافة إلى منع خلط القطن طويل التيلة مع القطن قصير التيلة، مما ينتج أصنافا مشوهة.

حليج القطن
وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن القرار حال ضبط أقطان مخالفة للقرار يتم تسليمها لأقرب محلج مخصص للصنف، وتحرير محضر بالواقعة، ويتم حلجها وبيع نواتجها بالسعر الرسمى، جاء لردع المخالفين من تهريب الأقطان من محافظة إلى أخرى، لضمان منتج مميز بكل صنف دون تشوهه.

أحمد شرموخ: الزراعة بدأت باتخاذ القرارات الواقعية للحفاظ على المحاصيل

بينما علق النائب أحمد شرموخ، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، على قرار الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بحظر نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلى إلى محافظات الوجه البحرى، قائلاً "وزارة الزراعة بدأت باتخاذ القرارات الواقعية للحفاظ على المحاصيل".

نقل القطن
وأوضح "شرموخ" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير الزراعة، جاء للحفاظ على عدم اختلاط أصناف الأقطان طويلة التيلة مع الأقطان قصيرة التيلة، واستفادة التجار من فارق السعر ما بين القطن طويل وقصير التيلة بما يتراوح إلى 200 جنيه فرق بالقنطار الواحد.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن زراعة القطن تعانى من انكماش وتدهور، وحظر نقله، يعُد بداية جديدة لزراعة القطن وللحفاظ على أصنافه والعمل على تطويرها.


الأكثر قراءة



print