الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:20 م

"دعم مصر" و"مستقبل وطن" و"الوفد" و"المصريين الأحرار": البرلمان حقق إنجازات لم يكن ليحققها آخر بـ5 سنوات.. "دعم مصر": 90% نسبة رضانا عن البرلمان .. وعابد: عدم بث الجلسات سبب "التعتيم"

البرلمان يحتفل بـ"إنجازاته"

البرلمان يحتفل بـ"إنجازاته" البرلمان يحتفل بـ"إنجازاته"
الخميس، 01 سبتمبر 2016 09:16 م
كتب نورا فخرى – محمد مجدى السيسى
مع نهاية أول دور انعقاد للمجلس التشريعى، أكد رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية وائتلاف دعم مصر، الحائز على الأكثرية البرلمانية تحت القبة، رضاءهم التام عن أداء مجلس النواب خلال الـ8 أشهر الماضية، إجمالى عمره، بنسب تتراوح ما بين (100- 85%) معتبرين أن الإنجازات التى حققها على مدار الفترة الماضية، تفوق ما قد ينجزه أى مجلس آخر خلال فصل تشريعى، إلا أن تكتل (25-30) كان له رأى آخر إذا يرى أن هناك عدم رضا من الشارع عن مجلس النواب، مشددين على أهمية إعطاء أولوية للتشريعات التى تحقق العدالة الاجتماعية.

زعيم الأغلبية: راض عن أداء البرلمان فى دوره الأول بنسبة 90%


سعد الجمال copy

بداية أكد اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، زعيم الأغلبية البرلمانية، رضاءه عن البرلمان بنسبة تصل لنحو 90%، موضحًا فى رسالة لمن وصفهم دعاة الإحباط: "حرام، لا تبثوا اليأس فى نفوس الناس، اعطوا الأمانات إلى أهلها، انظروا فقط لعناء رئيس البرلمان فى إدارة نحو 600 عضو، والسيطرة على كل الخلافات التى حدثت فى أى وقت".

وأضاف "الجمال" فى تصريح لـ"برلمانى" بشأن تقييمه لدور الانعقاد الأول للبرلمان، أن هذا الدور يعد غير عاديا، موضحًا: "المجلس تحمل إعداد لائحة جديدة لضبط عمله، ما أخذ وقتا وجهدا، الأمر الذى أخر تشكيل لجان البرلمان، واستحدثت فى لائحته الجديدة، 6 لجان جديدة، وتحمل إنجاز أكثر من 300 قرار بقانون وفقًا للمادة 156 من الدستور".

وتابع رئيس ائتلاف "دعم مصر": "يحسب لهذا البرلمان رفضه لقانون الخدمة المدنية، وفقاً لملاحظات لجنة القوى العاملة، ونزولاً لرغبة الناس، وإعلاءً للقيم الديمقراطية، واللجان النوعية قامت بمهامها كما ينبغى، والقيمة المضافة تم إقرارها لما لها من أهمية فى إطار الإصلاح الاقتصادى الذى تسعى الدولة لتحقيقه، مع اشتراط أن تقدم الحكومة كشف حساب ربع سنوى بشأنه".

وأشار اللواء سعد الجمال، إلى أنه تم إنجاز العديد من القوانين والاتفاقيات، مضيفًا: "هذا البرلمان اختتم عمله بقانون انتظره المصريون نحو 160 عاما، قانون يتعامل مع مفاهيم السلام الاجتماعى"، لافتًا إلى أن دور الانعقاد الأول زود الخبرة البرلمانية لدى جميع النواب، موضحًا: "كنا بنقعد مع بعض أكتر ما بنقعد فى بيوتنا، وعمق روابط الود بين النواب".

علاء عابد: أداء "دعم مصر" جيد ولكن "المصريين الأحرار" يتصدر


النائب علاء عابد copy

من جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن المجهود الذى بذله مجلس النواب على مدار 7 أشهر، أكثر من جيد، إلا أن عدم إذاعة الجلسات العامة تسببت فى وجود تعتيم إعلامى، مشيرًا إلى أن البلاد تمر بمرحلة صعبه وكان لازامًا على مجلس النواب اتخاذ إجراءات قوية وجريئة، قد تكون مرة على المدى القريب كالدواء لكنها ستؤدى إلى تحسين الحياة المعيشية للمواطن، وسيكون صداها على المدى البعيد جيدًا جدًا، مثل قانون القيمة المضافة.

وأضاف عابد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المجلس خلال الفترة الماضية، استطاع تحقيق إنجازات واسعة لم يستطع إنجازه أى مجلس آخر فى فصل تشريعى، إلا أن البعض يروج أنهلم يحقق شيئًا، وهذا إما "مش شايف" أو "شايف" ويرغب فى إظهار المجلس فى غير صورته الحقيقة، فى حين أن المجلس أنجز القرارات بقوانين مع بداية دور الانعقاد، واللائحة الداخلية، وعدد من الاتفاقيات الدولية فى مجالات الصناعة والتعليم، و38 قانونا منهم 36 قانونا أرسل من الحكومة وقانونين من الأعضاء، علاوة عما قدمه النواب من نحو 2200 طلب إحاطة، وأكثر من 500 سؤال، 1000 بيان عاجل، بجانب لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح، هذا بخلاف الوفود البرلمانية العربية والدولية التى استقبلتها البرلمان، وعودة مصر بقوه إلى البرلمان الإفريقى، البرلمان الدولى.

وتابع عابد، أن الإيجابيات التى شهدها أكثر مقارنة بالسلبيات، حيث تمثلت الأخيرة فى بعض المشاحنات بين أعضاء المجلس لاسيما حديثى العهد بالعمل البرلمانى، مشيرًا إلى أنه للأسف بعض المنابر الإعلامية تتناول الأصوات المعارضة للمجلس بشكل هدام.

وعن تقييمه لأداء الأحزاب السياسية والائتلافات تحت القبة وموقع المصريين الأحرار منها، أكد عابد، أن جميع الأحزاب أدت جيدًا وكذلك المستقلين، وحسب الإحصائيات، سواء فى تقديم الاستجوابات أو مشاريع القوانين أو طلبات الإحاطة والتفاعل داخل اللجان والجلسات العامة، فإن حزب المصريين الأحرار يتصدر المشهد بفارق كبير، ونحن راضين على أدائنا جيدًا جدًا.

وعن تقييمه لائتلاف دعم مصر، وصف عابد أداءه بالـ"الجيد"، مشيرًا إلى أنه أدى فى بعض الأمور بطريقة جيدة، واعتقد أنه سيكون أفضل خلال دور الانعقاد الثانى، إذ إنه يجب أن يكون جهده المبذول من حيث مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة على قدر حجمه العددى.

بهاء أبو شقة: راضى عن دور الانعقاد الأول بنسبة 100%


النائب بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية copy

فيما قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه راضى عن الدور الانعقاد الأول البرلمان بنسبة 100%، موضحًا: "تلك النسبة ليست مجاملة، وأتمنى أن يستمر البرلمان على هذه الروح وهذا المستوى، فإنه برلمان فريد عمل لمصلحة الوطن، وكانت عينه على المواطن، ولو أنجز فقط لائحته الداخلية، لكان إنجازاً ضخماً".

وأضاف "أبو شقة" فى تصريح لـ"برلمانى" بشأن تقييمه لدور الانعقاد الأول للبرلمان، أنه يحتكم لضميره فى تقييم دور انعقاد ضخم، موضحًا،: "لابد أن نعى طبيعة هذا المجلس، مختلف عن أى مجالس سابقة، أتى بإرادة حرة، والنائب الذى وصل إلى البرلمان يشعر بداخله فى هذا المعنى، لا يحركه حزب ما أو شخص لديه مصلحة".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد: "كان الحزب الحاكم فى السابق يقر القوانين دون أن يناقشها، لكننا أقررنا عددا من القوانين الهامة، وأنا كنت رئيسًا للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، كنا نقف على النص الواحد نحو 3 ساعات، وكنت سعيدا بالنقاشات، لأننى كنت أتأكد أننا نسير على الديمقراطية السليمة، وكنت أجد شبابا تتسم بروح الحماس".

وشدد "أبو شقة"، على أن ما حدث منذ بداية عمل المجلس فى 10 يناير وحتى الآن، هو ترسيخ خطوات ثابتة على طريق الديمقراطية التى دفع الشعب ثمنه خلال ثورتين، موضحاً: "تم إقرار أكثر من 300 قرار بقانون فى غيبة البرلمان وفقاً لما ألزمنا به الدستور، ومن هذه القوانين ما يتعلق ببنيان الدولة، ورفضنا الخدمة المدنية نزولاً لإرادة الشعب، وأنجزنا لائحة داخلية جديدة، تعد من أطول القوانين فى العالم".

وأشار المستشار بهاء أبو شقة، إلى أنه لا يجب أن ننسى أن البرلمان لعب دوراً هاماً فى زيادة المعاشات، وأقر قانون بناء الكنائس فى مشهد تاريخى، إلى جانب أن البرلمان ينجز الآن، قانون الإدارة المحلية، متابعاً: "فضلاً عن أن ذلك المجلس أدى دوره الرقابى كما ينبغى، يكفيه فخراً ما كشفه فى فساد صوامع القمح".

رئيس برلمانية "مستقبل وطن": أداء البرلمان جيد جدا


أشرف رشاد copy

أما رئيس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب لمستقبل وطن، أشرف رشاد، فيرى أن أداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول "جيداً جداً" سواء على المستوى التشريعى أو الرقابى، مشيراً إلى أن البرلمان شهد نجاحاً كبيراً فيما يتعلق بالتشريع، حيث أنهى عددا من مشروعات القوانين لم يكن لينجزها مجلس آخر فى فصل تشريعى، لاسيما أن هناك استحقاقات دستورية مثل قانون ترميم وبناء الكنائس.

وأضاف رشاد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المجلس على المستوى الرقابى، فى أداء دوره بشكل محترم جداً، باستخدامه الأدوات الرقابة المختلفة، سواء من خلال لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح، أو طلبات الإحاطة، والبيانات العاجلة، والأسئلة والاستجوابات، وأتمنى أن يؤدى المجلس دورة الرقابى بشكل أوسع دورات الانعقاد القادمة.

وحول موقف الشارع من البرلمان، أكد رشاد، أنه للأسف يقوم البعض بالتسويق بشكل خاطىء للقوانين التى يصدرها المجلس، مثل قانون القيمة المضافة فبينما تنفيذه يقع على كاهل الحكومة، إذ أن البرلمان يسن هذه التشريعات فقط ولا ينفذ، ليأتى دوره الرقابى لاحقا.

وشدد رشاد، على أهمية تفاعل الحكومة والتنفيذين، بشكل أكبر من مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثانى.

وحول تقييمه لأداء "مستقبل وطن" تحت قبة مجلس النواب، فأكد أن الهيئة البرلمانية أدت "جيد جداً"، حيث قدمت أكثر من 400 طلب إحاطة، علاوة عن البيانات العاجلة، ومشاركتها الفاعله فى مناقشة مشروعات القوانين، وتعديل المواد بداية من إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب مروراً بالخدمة المدنية، وانتهاءً ببناء وترميم الكنائس.

وعن تقييمه لأداء دعم مصر، قال إن نجاح الائتلافات فى وجهة نظرى يتمثل فى قدرتها فى التعبير عن وجهة نظرها، وهو ما استطاعت دعم مصر تحقيقه، إلا أنه يحتاج إلى إعادة تنظيم خلال الفترة المقبلة.

وأعرب اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أنه راضى عن البرلمان بنسبة تتجاوز الـ 70%، موضحاً: "لا يجب أن ننسى ما تم إنجازه من مشروعات قوانين، آخر الملحمة التاريخية التى حدثت خلال إنجاز مشروع قانون بناء كنائس، ذلك القانون الذى لم يكن له ليدخل شارع قصر العينى فى أى برلمان لعصر سابق".

وأضاف "أبو المجد" فى تصريح لـ "برلمانى" بشأن تقييمه لدور الانعقاد الأول للبرلمان، أن البرلمان أنجز كل مشروعات القوانين التى أتت من الحكومة، موضحاً: "إلى جانب إقرارنا لكل مشروعات القوانين التى أُصدرت فى غيبة البرلمان، ووضع اللائحة الداخلية له، صحيح هناك قوانين لها مر الطعم، مثل القيمة المضافة، لكنها مهمة لعمل إصلاح اقتصادى شامل خلال الفترة المقبلة".


وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إلى أنه مايزال البرلمان يحتاج لبذل مزيد من الجهد، لكونه جاء بعد ثورتين ويعول عليه المواطنون الكثير من الآمال، متابعاً: "أنصح فى دور الانعقاد الثانى، ألا ننتظر تشريعات الحكومة، ونبادر نحن بتشريع كل ما يخدم الناس".

فى المقابل، كان لرأى لتكتل (25-30) رأى آخر، حيث قال المهندس هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول شهد عدد من الإيجابيات، لكنها قليلة من وجهة نظره، متمثلة فى إقرار قوانين زيادة المعاشات وبناء وترميم الكنائس، وزيادة عقوبة جريمة ختان الإناث، لكونها أبرز 3 مشروعات قوانين تمس الشارع وتعطى المواطن حقوقه.

وأضاف الحريرى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يختلف مع باقى القوانين بل ويرفضها، فى مقدمتها القيمة المضافة والخدمة المدنية، علاوة عن بعض القرارات بقوانين التى أقرها مجلس النواب، فى بداية دور الانعقاد، مثل "التصالح وعزل رؤساء الأجهزة المستقلة"، وهى سيئة السمعة - على حد وصفه.

وتابع الحريرى، أن تكتل (25-30) رفض برنامج الحكومة ونرى أنها تسير فى طريق خاطىء وسيوصلنا إلى نهاية غير جيدة، كذلك رفضنا موازنة الحكومة نظراً لوجود شبهه عدم الدستورية، مشيراً إلى أن المجلس أصبح حالياً شريكاً للحكومة فى الإيجابيات والسلبيات.

واستطرد الحريرى: أعتقد أن هناك حالة من عدم الرضا من الشارع تجاه البرلمان، بسبب الوضع الاقتصادى السيء وارتفاع الأسعار لاسيما فى الكهرباء، وغيرها، وعلى البرلمان أن يتبنى مشروعات القوانين التى تحقق العدالة الاجتماعية ليحظى برضا الشارع المصرى، مضيفاً " لأ أتمنى أن يتسبب هذا الوضع فى خروج مظاهرات، لأن الوضع لا يحتمل، لكن الشعب المصرى أيضا ملوش كتالوج، فقد يصبر كثيراً مثل ما فعل مع مبارك أو قليلاً مثل ما فعل مع مرسى، لذا علينا التعلم من الماضى".

كذلك اتفق النائب أحمد الشرقاوى، عضو (تكتل 25-30) مع الحريرى، حيث أكد أن المجلس إن كان معذورا أخذ بأن هذه هى السنة الأولى من عمر المجلس، إلا إن ذلك "العذر" لن يكن مقبولاً فى دور الانعقاد القادمة، مشيراً إلى أن ما أنتجه المجلس لم يكن على مستوى طموحات الشعب، لاسيما أن أغلبية المواطنين غير راضين عن أداء المجلس، فبينما يجد غلاء ينتظر من المجلس موقف على سبيل المثال.

وأضاف: أتمنى أن يتبنى المجلس الفترة المقبلة التشريعات التى تحقق العدالة الاجتماعية، وتعمل على تحسين الحياة المعيشية للمواطن.

وعن تقيمه لأداء دعم مصر، لفت إلى أن الائتلاف يضم عناصر متميزة، إلا أن أداءه أقل من المستوى المتوقع منه كائتلاف حائزة على الأغلبية البرلمانية، لافتًا إلى أن الائتلاف كان له انحيازات حكومية فى كثير من القضايا.

الجلسة العامة copy

إئتلاف 25-30 copy



الأكثر قراءة



print