الثلاثاء، 07 مايو 2024 05:26 ص

هجوم السيناريست على البرلمان يثير حالة من الغضب بين أهل المجلس.. نواب لـ"مدحت العدل": أمثالك هم من صنعوا العشوائيات.. وأبو حامد: "إيه مزعلك من إقرار قانون بناء الكنائس لدعم المواطنة"

ميزان "العدل" يختل من "غضب النواب"

ميزان "العدل" يختل من "غضب النواب" ميزان "العدل" يختل من "غضب النواب"
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 10:00 ص
كتب محمد صبحى - مصطفى إبراهيم
سادت حالة من الغضب التى سيطرة على عدد من النواب جراء الهجوم الذى شنه الكاتب والسناريست "مدحت العدل" على أداء المجلس بعد قرب انتهاء دور الانعقاد الأول، حيث وصفهم البرلمان: "بالتوك توك والأحياء العشوائية".

إلهامى-عبد-اللطيف-عجينة-(1)

"البرلمان عامل زى التوك توك".. عجينة لـ"مدحت العدل": أنت وأمثالك صناع العشوائيات


علق النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على وصف المنتج والسيناريست مدحت العدل للبرلمان بالتوك توك والأحياء العشوائية قائلًا: "لا العشوائية مش فى البرلمان دى فى الأفلام والمسلسلات الهابطة اللى بيقدمها للشعب المصرى وانخفاض الذوق بالثقافة المصرية لأقل مستوياتها".

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى": "صناع السينما من أمثال مدحت العدل وخلافه هما دول اللى صنعوا العشوائية وصنعوا التوك توك، وهما دول روجوا لصناعة الدعارة وكل الأشياء الهابطة اللى بتزايد فى المجتمع نتيجة الثقافة الهابطة .. هم دول اللى بيسوقوا الشعب من خلال الأفلام والمسلسلات الهابطة".

ولفت عجينة، إلى أنه لا يحق لمدحت العدل وأمثاله التحدث على مؤسسة اختارها الشعب بحرية ونزاهة ليشكك فيها أمثال مدحت العدل، ولابد من أن يصحح لنفسه قبل أن يصحح للآخرين، وكون أن البرلمان يخشع لوحدة الوطن لكن ليس عشوائيا، مؤكدًا أنه يحترم النقض من قبل الآخرين ولكن ليس بهذا الأسلوب خاصة أن المجلس فى نهاية دور الانعقاد الأول.

تابع النائب: "بقوله عيب واحترم نفسك ولما تتكلم على مؤسسة الشعب مختارها وليس أحد يعينها ميصحش تتكلم بهذا الأسلاب والنقد، أهلا بيك بس يكون نقد فى محله وبألفاظ محترمة".

محمد-ابو-حامد

أبو حامد لـ"مدحت العدل": "إيه مزعلك من إقرار البرلمان لقانون بناء الكنائس لدعم المواطنة"


استنكر البرلمانى محمد أبو حامد، ما ورد فى تصريح مدحت العدل المنتج الفنى ووصفه للبرلمان بالعشوائية والتوك توك، مؤكدًا أنه غير صحيح وغير مقبول، ومن يخرج لانتقاد قانون بناء الكنائس يذكر أسباب نقده بدلا من الانتقاد ليذكر أنه انتقد، مؤكدًا أن القانون كان محل نقاش لمدة 8 أشهر بين مؤسسات الدولة والكنائس وجاء بتوافق الجميع.

وقال أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه لا يوجد مخاوف من تطبيق القانون، وأن مضابط الجلسة تضمنت جميع ما ذكره النواب، خاصة أن المتعارف عليه عند حدوث خلاف يتم العودة للمضبطة أثناء المناقشات والعبرة بالتطبيق، وسنتابع عمليات تطبيقه، موضحًا أن كلامه لا يليق أن يوصف برلمان مصر الذى يعبر عن إرادة الشعب بتلك الأوصاف، وكون سعادة النواب جاءت لأنه أقر قانون لم يذكر منذ 160 عامًا، وجاء ليلغى أمور جائرة كان يعانى منها الأقباط.

وتابع أبو حامد، أن ما شهدته جلسة مناقشة قانون بناء الكنائس متعلق بالوحدة والحماس وأنجزنا شيئا يدعم المواطنة، متابعًا "أشعر أنه ينتقد لمجرد أن يذكر اسمه أنه انتقد، زعلان ليه إننا برحمة ربنا أقرينا قانون يخدم الدولة، ولو زعلان اطلع مناظرة مع أحد النواب ولو وجد أنك خطأ عليك بالاعتذار".

وكان المنتج والسيناريست مدحت العدل، قال إن المشهد، الذى ظهر خلاله البرلمان اليوم، بعد الموافقة النهائية على قانون بناء الكنائس، وتلويح الدكتور على عبد العال بعلم مصر، يشبه نموذج العشوائيات وعدم النظام مضيفًا: "هنفضل موافقون طول الوقت، وهذا المشهد زى التوك توك، والبرلمان عامل زى الحى العشوائى".

وأضاف "العدل" خلال حواره مع الإعلامى مصطفى شردى، ببرنامج "يوم بيوم" الذى يذاع على فضائية النهار اليوم، أن مجلس النواب بلا نظام أو رابط ويسير عكس الاتجاه، مشيرا إلى أنه لم يكن يتخيل أن يحمل رئيس البرلمان علم مصر ويلوح به داخل قاعة المجلس.

امال-رزق-الله

أمال رزق الله لـ"مدحت العدل": "أنت لا تعلم عن الأمور شيئا ولكن تراها بمفهومك الضيق"


علقت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على وصف المنتج والسيناريست مدحت العدل للبرلمان بالتوك توك والأحياء العشوائية قائلة: "دا إنسان أقل ما يوصف أنه لا يعلم عن الأمور أى شىء، ولكن يراها بمفهومه "الضيق المختنق" .

وأضافت عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون بناء وترميم الكنائس حديث الإدراج، قائلة "مصر ولدت اليوم من جديد لأنه قانون لم ير النور منذ 160 عامًا، حديث الإدراج، واليوم نحن 38 نائبًا لم نقدر بمفردنا أن ننجح هذا القانون ولكن وقفت إخواننا المسلمين بجانبنا هى سبب نجاح القانون".

وتابعت أمال رزق الله، أنه كان من الواجب أننا بأكملنا وبحماس شديد لم ندركه ولم نحضره، ولكن أتت من حلابات قلوبنا ووقوفنا جميعًا بجانب بعضنا وهتافنا مسلم ومسيحى إيد واحدة، وهذا علم مصر الممجد، وأمثال مدحت العدل يكرهون مصر.

مدحت-العدل

بكر أبو غريب لـ"مدحت العدل": "اللى بيته من إزاز ميحدفش الناس بالطوب"


شن بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب بدائرة البدرشين بمحافظة الجيزة، هجومًا حادًا على المنتج مدحت العدل، بعد وصفه للبرلمان بالحى العشوائى، وانتقاده لأداء المجلس، وأنه يسير عكس الاتجاه والبرلمان مثل التوك توك، قائلًا إن المنتج يدلى بتلك التصريحات وهدفه معلوم للجميع ويتمثل فى البحث عن الشو الإعلامى.

وقال أبو غريب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن مجلس النواب الحالى أنجز ما لم ينجزه أى برلمان سابق خلال دور الانعقاد الأول، موجهًا رسالة إلى المنتج مدحت العدل عقب تعليقه على أداء المجلس "اللى بيته من إزاز ميحدفش الناس بالطوب، ودور على طريقة تانية للشهرة بعيدًا عن مجلس النواب، الذى يمثل الشعب المصرى، وجاء بإرادة حقيقية".

وكان المنتج والسيناريست مدحت العدل، قال إن المشهد الذى ظهر خلاله البرلمان اليوم، بعد الموافقة النهائية على قانون بناء الكنائس، وتلويح الدكتور على عبد العال بعلم مصر، يشبه نموذج العشوائيات وعدم النظام، مضيفًا: "هنفضل موافقون طول الوقت، وهذا المشهد زى التوك توك، والبرلمان عامل زى الحى العشوائى".

وأضاف "العدل" خلال حواره مع الإعلامى مصطفى شردى، ببرنامج "يوم بيوم" الذى يذاع على فضائية النهار اليوم، أن مجلس النواب بلا نظام أو رابط ويسير عكس الاتجاه، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتخيل أن يحمل رئيس البرلمان علم مصر ويلوح به داخل قاعة المجلس.

فرحة-النواب-بإقرار-قانون-بناء-الكنائس-(1)

فرحة-النواب-بإقرار-قانون-بناء-الكنائس-(2)



print