الخميس، 25 أبريل 2024 09:50 م

ثورة بين نواب لجنة النقل بسبب حوادث الطرق أعلى الكبارى ودعوات لتشكيل "تقصى حقائق".. زين الدين: سنزور المتهالك منها ونرفع تقارير بها.. خاطر: سنتابع ما هو قيد الإنشاء للتأكد من سلامته

لجنة تقصى حقائق لـ "الكبارى"

لجنة تقصى حقائق لـ "الكبارى" لجنة تقصى حقائق لـ "الكبارى"
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 11:00 ص
كتبت مى الشامى
حالة من الغضب سادت بين نواب البرلمان، بعد عدد من حوادث السير التى شهدتها مصر، والتى أسفرت عن وفاة عدد كبير من المواطنين، خاصة تلك التى تقع فوق الكبارى التى تشهد حالة من التردى، حسب ما قاله نواب لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، والذين طالبوا بتشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف حقيقة عدم صيانة الكبارى، مطالبين بإجراء زيارات ميدانية لكبارى مصر، وهو مجهود كبير، إذ أن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء قد أشار فى مارس الماضى، أن عدد الكبارى فى مصر بلغ 2370 "كوبرى" وجسرا.

لجنة-النقل

حسين خاطر هناك خطة لصيانة كافة الكبارى بالجمهورية


قال النائب حسين خاطر عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى" إن اللجنة ستجرى عدة زيارات لعدد من الكبارى القديمة التى تحتاج إلى صيانة، وكذلك لكبارى قيد الإنشاء.

وأضاف خاطر لـ"برلمانى" أن لجنة النقل زارت مدينة السويس لمتابعة الكبارى التى يجرى إنشاؤها هناك، موضحا أن هناك تعاونا كبيرا بين هيئة الطرق والكبارى وهيئة المشروعات بالقوات المسلحة، وذلك لتشييد مشاريع على أعلى مستوى.

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، أبلغه أن صيانة الكبارى لها دور كبير فى خطة تطوير الكبارى .

وحيد-قرقر

قرقر: هناك خطة لتطوير كافة الكبارى


أما النائب البرلمانى وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فقال إن اللجنة ترغب فى زيارة كافة كبارى العاصمة والمحافظات ليس التابعة لوزارة النقل فقط، فهناك كبارى أخرى تابعة لوزارة الرى.

وأضاف "قرقر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المشكلة لا تتوقف عند حدود الإهمال فى الصيانة فقط، فهناك كبارى ينتشر عليها الباعة الجائلون، وقطاع الطرق تحتاج إلى تأمين من الداخلية وليس لنا علاقة بها .

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هناك خطة لتطوير كافة الكبارى فى الجمهورية تم تقديمها من قبل هيئة الطرق والكبارى .

سيارة

محمد زين الدين: على المواطنين أن يقدموا بلاغات بخصوص مشاكلهم مع الكبارى


محمد زين الدين عضو لجنة النقل، أكد على المواطنين أن يقدموا شكاوى وبلاغات عن أى كوبرى يسبب حوادث سير أو بلطجة .

وأضاف زين الدين لـ"برلمانى" أن كل الكبارى تحتاج إلى اهتمام من قبل الداخلية، فمعظم الكبارى تحتاج إلى تأمين حتى لا تكون مرتعا لقطّاع الطرق والبلطجية والخارجين عن القانون

وأوضح عضو لجنة النقل، أن نواب اللجنة اجتمعوا لدراسة خسائر السكة الحديد التى بلغت أكثر من 36 مليار جنيه، وسيتم تقديم لجنة تقصى حقائق عن تلك الخسائر، وعند الانتهاء منها سيتم تشكيل لجنة تقصى حقائق للكشف عن الإهمال والفساد الذى يطول الكبارى التى تودى بحياة المواطنين .

وتابع محمد زين، أن فور الانتهاء من خسائر السكة الحديد، سيتم التعامل مع مشاكل الكبارى، موضحا أن المسؤولين على الكبارى قدموا أوراق صيانة للكبارى ولكن اللجنة لم تقتنع وسيتم تنظيم زيارات للكبارى.

جلال-مصطفى-السعيد



print