الجمعة، 26 أبريل 2024 03:34 ص

من أجل إصلاح المنظومة الصحية.. عصام القاضى يقدم مشروع لشراء "الخدمة الطبية" من الغير لحل أزمة العلاج.. ويؤكد: القانون أشمل وأسرع فى تطبيقه..ونائبة: التأمين الصحى لا يستطيع أن يخدم نفسه بنفسه

شراء الخدمة الطبية بديل التأمين الصحى

شراء الخدمة الطبية بديل التأمين الصحى شراء الخدمة الطبية بديل التأمين الصحى
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 09:02 ص
كتب إبراهيم سالم
فى سابقة هى الأولى من نوعها، أكد النائب عصام القاضى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أنه بصدد الانتهاء من إعداد مشروع قانون شراء الخدمة الطبية من الغير، كبديل أسرع وأشمل فى تطبيقه من التأمين الصحى، الذى بصدد وصوله إلى البرلمان لمناقشته، مؤكدا أنه هذا المشروع سيتفادى كل سلبيات الـتأمين الصحى، بالإضافة إلى تحقيق رعاية صحية أفضل للمريض.

عصام-القاضى

عصام القاضى يقدم مشروع قانون لشراء الخدمة الطبية من الغير


أكد النائب عصام الدين القاضى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه يؤيد مشروع بقانون التأمين الصحى، ولكن هناك بعض التحفظات عليه حيث أن القانون يُطبق على 5 محافظات فقط، من إجمالى محافظات مصر، كما أن القانون سوف يطبق على مدار 10 سنوات، متسائلًا أين المريض المصرى من التأمين خلال تلك الـ 10 سنوات؟
القاضى: القانون أشمل وأسرع فى تطبيقه عن مشروع التأمين الصحى

وأضاف "القاضى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تقدم بمشروع قانون لمجلس النواب لإصلاح المنظومة الطبية، وهو شراء الخدمة الطبية من الغير، مشيرًا إلى أن القانون يعتمد فى تطبيقه على ممول الخدمة متمثلاً فى الـ 83 مليار جنيه، الذى تم تخصيصهم فى الموازنة العامة للصحة، مقدم الخدمة متمثلًا فى جميع المستشفيات الحكومية والخاصة التى تقبل ممارسة بالأسعار المناسبة، وهيئة رقابية لضمان جودة الخدمة المقدمة مشيرًا إلى أن هذا القانون أشمل وأسرع فى تطبيقه عن مشروع التأمين الصحى.

وتابع القاضى، أنه تم وضع الخطوط العريضة لمشروع قانون شراء الخدمة من الغير، ولكن هناك بعض النقاط التى يجب مراعاتها فى التمويل، مشيرًا إلى أن جزءًا كبيرًا من مبلغ الـ 83 مليار جنيه المخصصة للصحة من الموازنة العامة للدولة يشمل الأجور والمرتبات لذلك لابد من إيجاد بعض التمويلات من أجل زيادة الموارد المالية لمنظومة الصحة.

واستطرد القاضى، أن مشروع القانون سوف يتم الانتهاء منه للعرض على مجلس النواب لمناقشته فى 2 أكتوبر القادم فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.

ايناس-عبد-الحليم

إيناس عبد الحليم: التأمين الصحى بمصر لا يستطيع أن يخدم نفسه بنفسه


وفى السياق ذاته قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ونائبة المصريين الأحرار، إن التأمين الصحى بمصر لا يستطيع أن يخدم نفسه بنفسه، ولكن يلجأ إلى العديد من الاتجاهات لسد خانات العجز من خلال التعامل مع المستشفيات الخاصة والعاملين بالجامعات، وكذلك إدارة المستشفيات التكاملية التابعة للوزارة.

وتابعت وكيل لجنة الصحة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مشروع القانون الذى يعكف عليه الآن، الدكتور عصام القاضى، والذى يتمثل فى شراء الخدمة الصحية من الغير، أن هذا هو ما تقوم عليه المنظومة الصحية حاليًا بكافة جوانبها، وأن التأمين الصحى لا يستطيع أن يشمل كافة محافظات الجمهورية على فى مدة أقصاها 10 سنوات على الأقل.

أحمد-عماد-وزير-الصحة

عيادات-مرضى-خارجية


print