السبت، 11 مايو 2024 06:17 م

خسائر فادحة للشركة بـ10 مليارات جنيه.. وكيل "سياحة النواب": تشكيل لجنة لتقييم القيادات.. و"عبده": "المطارات زى موقف أحمد حلمى".. ونائبة لوزير الطيران: "بص على طياراتك هتلاقى فيها عيوب"

"مصر للطيران" أمام مفرمة البرلمان

"مصر للطيران" أمام مفرمة البرلمان "مصر للطيران" أمام مفرمة البرلمان
الأحد، 28 أغسطس 2016 12:00 ص
كتبت ريهام عبد الله - إبراهيم سالم
بعد الخسائر الفادحة التى حققتها شركة مصر للطيران فى العامين الماضيين، والتى وصلت إلى 10 مليارات جنيه مصرى فى حين يبلغ رأس المال الخاص بالشركة إلى 1.8 مليار جنيه بنسبة خسائر 560%، فتح نواب البرلمان النار على قادة الشركة ورؤسائها من أجل معرفة الأسباب الرئيسية وراء هذه الخسائر.

شريف فتحى copy

وكيل السياحة: يجب تشكيل لجنة لتقييم أداء قيادات شركة مصر للطيران بعد خسائرها الفادحة


طالب النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بتشكيل لجنة لتقييم الأداء لإدارة شركة مصر للطيران، وتحديد أسباب الخسائر الفادحة التى حققتها الشركة فى الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن اللقاء الأخير بينه وبين وزير الطيران شريف فتحى، أظهر أن هناك خسائر سياسية للشركة، حيث توجد خطوط تحقق خسائر كبيرة، لكن لا يمكن إلغاؤها لعلاقات سياسية.

احمد ادريس copy

وتابع نائب المصريين الأحرار فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عدد العاملين بالشركة يبلغ 37 ألف عامل، متخطية بهذا الرقم أكبر أعداد العاملين بالشركات، بالإضافة إلى ضمها لعدد كبير من الشركات المتفرعة من الشركة الأم وهى "شركة الخدمات الأرضية، وشركة مصر للأغذية، وغيرها من الشركات"، لافتًا إلى أنه يمكن ضغطها جميعًا فى شركة واحدة.

وأضاف "إدريس"، أنه لابد من الوقوف على كل هذه الخسائر، والتأكد من أن هناك تقصيرا من قبل المسؤولين والقادة بالشركة من عدمه، والعمل على وضع خطط وبدائل لهذه الأزمة، والعمل على النهوض بوضع الشركة فى الوضع الحالى.

لجنة السياحة copy

محمد عبده: "المطارات عاملة زى موقف أحمد حلمى ولابد من حل شركة مصر للطيران"


قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن السياحة المصرية لن تعود إلى وضعها الطبيعى أو على الحد الأقصى إلى ما كانت عليه من قبل إلا بعد عودة مستوى الأمن بالمطارات إلى المستوى العالمى للأمان بالمطارات، لافتًا إلى أن هناك قصورا كبيرا فى أداء القائمين على السياحة ممثلة فى وزارة السياحة ووزارة الطيران المدنى.

وتابع "عبده" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المطارات المصرية فى أسوأ حالاتها، معلقًا: "المطار عامل زى موقف أحمد حلمى، ولازم نعيد النظر فى وضع العاملين فى المطارات المصرية"، حيث إن السياحة كانت تمثل مصدر الدخل الثانى لمصر وفقا لتقارير 2011 بإجمالى 12.5 مليار دولار بالعام، مؤكدًا أن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات يؤكد القصور الكبير فى الشركة.

وأضاف النائب الوفدى، أن التقرير أكد أن رأس مال الشركة هو 1.8 مليار جنيه، فى حين حققت خسائر مالية فى العامين الماضيين بلغت 10 مليارات جنيه بنسبة خسائر 560% من قيمة رأس المال، معلقًا: "فى قانون يؤكد أن الشركة التى تبلغ خسائرها أكثر من نصف رأس المال لا بد من حلها، ومن الأجدى أن نعمل على وقف نزيف هذه الخسائر".

واستطرد "عبده"، أنه سيتقدم بطلب للبرلمان يطالب فيه الجهات المسؤولة بشركة مصر للطيران بتقديم بيان بمرتبات قيادات الشركة فى ظل الخسائر التى حققتها الشركة فى العامين الماضيين من مكافآت وبدلات وحوافز وغيرها.

نائبة تفتح النيران على وزير الطيران: "بص على طياراتك قبل ما تتحرك هتلاقى فيها عيوب"


فتحت البرلمانية إيفيلين متى، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى، النيران على منظومة الطيران المدنى فى مصر، مؤكدة أن الطيران المدنى أصبح صورة سيئة للسياح عن مصر، كما أنه أصبح دعاية سلبية فيما يخص ملف السياحة.

إيفيلين متى copy

وطالبت عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" بإعادة النظر فى الطيران المدنى، مشددة على ضرورة تغيير منظومة الطيران المدنى بأكملها، مؤكدة أن الطيران المدنى لا يليق بالسياحة الخارجية أو الداخلية بحسب قولها.

ووجهت عضو لجنة السياحة والطيران المدنى رسالة لوزير الطيران المدنى شريف فتحى قائلة: "بص على طيارتك قبل ما تتحرك، مافيش صيانة، والطيارات معطلة وفيها عيوب ولازم تشتغل فى منتهى القوة".

وأشارت عضو مجلس النواب الوزير إلى ضرورة إعادة النظر فى المطارات وتأمينها وشكلها الحضارى باعتبارها الواجهة الأولى لمصر للسياح فور وصولهم، مطالبة بتشديد العقوبات وتطبيق القانون على المخالفين، مستنكرة تدنى خدمة الطيران المدنى فى ظل ارتفاع أسعاره.

عضو "السياحة" بالبرلمان يطالب بخصخصة الشركة القابضة لمصر للطيران


طالب النائب محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بخصخصة شركة مصر للطيران، فى سبيل إصلاح منظومة الطيران المدنى فى مصر.

وأكد "عبد المقصود" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن رسوم المطارات فى مصر مرتفعة، مضيفًا أن رسوم المطارات للطائرة الواحدة تزيد فى حدود 5 آلاف يورو للطائرة الواحدة إذا تبلغ رسوم المطارات فى مصر حوالى 10 آلاف يورو فى حين أن الرسوم تكون فى مطارات إسبانيا وتركيا حوالى آلف يورو.

وشدد النائب البرلمانى، على أن شركة مصر للطيران هى المعوق الأكبر فى نهضة قطاع الطيران المدنى فى مصر، قائلاً: "إحنا فشلنا فى قطاع الطيران المدنى، الطيران الإثيوبى دلوقتى أقوى مننا".

وأشار عضو لجنة السياحة والطيران المدنى إلى قضية ترهل الهيكل الإدارى لشركة مصر للطيران، إذ أكد أن عدد العاملين بالشركة يبلغ 35 ألف موظف فى حين أن عدد الطائرات أقل من 70 طائرة، مقارناً ذلك بخطوط الطيران التركية، التى يبلغ عدد موظفيها 30 ألفا فى حين أنها تمتلك ما يزيد عن 400 طائرة.


print