الجمعة، 03 مايو 2024 11:19 ص

قبل نهاية دور الانعقاد الأول.. لجنة الخطة والموازنة تودع القيمة المضافة بدون حسم النسبة.. واللجنة الاقتصادية تفتح ملف الجمارك.. و"صناعة البرلمان" تناقش آخر محاور الثروة المعدنية

3 ملفات على مائدة المجموعة الاقتصادية

3 ملفات على مائدة المجموعة الاقتصادية 3 ملفات على مائدة المجموعة الاقتصادية
السبت، 27 أغسطس 2016 11:00 ص
كتب محمد سالمان
بدأ البرلمان فى لملمة أوراق دور الانعقاد الأولى الذى تفصلنا عن نهايته أيام قليلة لكن هناك لجنة مازالت تحاول إنهاء العديد من القضايا العالقة قدر المستطيع، وعلى صعيد المجموعة الاقتصادية بالمجلس سواء لجنة الشؤون الاقتصادية أو الصناعة أو الخطة والموازنة يستعد النواب إلى وضع اللمسات النهائية على عدد من الموضوعات نرصدها فى الملفات الثلاثة الآتى ذكرها.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة  حازم عبد الصمد  15-8-2016 (2)

الخطة والموازنة.. عاصفة القيمة المضافة


يبدأ البرلمان خلال الأسبوع مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار الضريبة على القيمة المضافة، يوم الأحد المقبل.

أحمد معروف (140)

المثير بالنسبة لدور لجنة الخطة والموازنة فى قانون القيمة المضافة أنه لم تؤدى الهدف الأساسى بتحديد النسبة المقررة تطبيقها بعدما حدث خلافا بين ممثلى وزارة المالية وأعضاء اللجنة حول تحديد النسبة هل هى 10% أم 12% أم 14%، ليقوم الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة فى النهاية بإحالة الأمر إلى الجلسة العامة للاستقرار على النسبة النهائية مما أشعل غضب بعض النواب وعلى رأسهم طلعت خليل، عضو اللجنة الذى هاجم القرار واصفا إياه بمحاولة إرضاء الحكومة.

وقال النائب طلعت خليل، عضو اللجنة فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة لم يتبق لديها قضايا الرئيسية لتناقشها فى دور الانعقاد الأول إنما سيقتصر الأمر على عدد من التقارير، وذلك بعد الانتهاء من مناقشة قانون القيمة المضافة.

مجدى عبد العزيز

الصناعة.. تغلق الثروة المعدنية بالمناجم


تسعى لجنة الصناعة برئاسة محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، إلى غلق عدد من الملفات قبل نهاية دور الانعقاد الأول، وعلى رأسها ملف الثروة المعدنية الذى تستكمل مناقشاتها بإجراء جولة ميدانية على مناجم الذهب خلال شهر سبتمبر لاستكشاف أهم مشاكله.

اجتماع اللجنه الاقتصادية بحضور وزير الماليه  كريم عبد العزيز  22-8-2016 (2)

كما تحسم اللجنة عدد من الملفات الأخرى مثل توحيد جهة ولاية الأراضى الصناعية لتكون هيئة التنمية الصناعة، وأيضًا استكمال باقى عناصر منظومة الترخيص بالإخطار، وكذلك فتح ملف هيئة السلامة الغذائية.
وقال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل اللجنة فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة تستكمل ملفاتها مثل المناجم وتوحيد جهة الولاية على الأراضى الصناعية لتكون هيئة التنمية الصناعية، وكذلك مناقشة ملف سلامة الغذاء قبل نهاية دور الانعقاد الأول.

اجتماع لجنة الصناعه بحضور وزير البترول  كريم عبد العزيز 9-8-2016 (1)

الشؤون الاقتصادية.. الجمارك آخر ما تبقى


تفتح لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان برئاسة الدكتور على مصيلحى، ملف الجمارك، وذلك فى حضور الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس المصلحة فى اجتماعها يوم الأحد المقبل مناقشة عدد من الموضوعات المهمة على رأسها تحقيق الاستفادة المادية الأكبر.

وقال عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إنه أبرز ما ستناقشه اللجنة قبل نهاية دور الانعقاد الأول هو ملف الجمارك خلال جلسات الأسبوع المقبل بحضور رئيس مصلحة الجمارك، ومناقشة كل محاوره وأبرزها تحقيق أكبر حصيلة جمركية.

أحمد معروف (198)



print