الجمعة، 19 أبريل 2024 06:39 ص

"الشؤون الأفريقية" تعقد اجتماعات مكثفة الأسبوع الحالى لبحث تعزيز التواجد المصرى بالقارة السمراء.. "باشات": نستضيف وفدا من مبادرة مصر قادرة.. و6 وزراء فى اجتماعات اللجنة لعرض مقترحاتهم

البرلمان و6 وزراء فى مهمة أفريقية

البرلمان و6 وزراء فى مهمة أفريقية البرلمان و6 وزراء فى مهمة أفريقية
الجمعة، 26 أغسطس 2016 06:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
تستعد لجنة الشؤون الأفريقية خلال الأسبوع المقبل، لتنظيم عدد من الاجتماعات المكثفة والمهمة، لمناقشة تعزيز التواجد المصرى فى أفريقيا، حيث تستضيف اللجنة 6 وزراء على مدار 3 اجتماعات من المقرر أن تعقدها هذا الأسبوع.
لجنة الشئون الأفريقية copy

مبادرة مصر قادرة



وقال اللواء حاتم باشات، رئيس اللجنة لـ"برلمانى"، إن الاجتماع الأول من المقرر عقده الأحد المقبل، لافتًا إلى أن هذا الاجتماع لبحث مبادرة مصر بعقول شبابية وخبرات أكاديمية واستثمارات وطنية وإعلام هادف "مصر قادرة"، لدعم وتقوية العلاقات مع دول القارة السمراء.

وأوضح "باشات"، أن الاجتماع سيضم وفد دبلوماسية شعبية من الرياضيين والفنانين المصريين، وكذلك سيضم مجموعة من الشباب المصرى المشاركين فى هذه الحملة، وعددًا من رجال الأعمال.
حاتم باشات copy

تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية



وأشار "باشات" إلى أن الهدف من هذه الحملة هو العمل على تقوية علاقتنا بالدول الأفريقية، لافتًا إلى أن الحملة ستنسق خارجيًا لدعم تواجد مصر فى مختلف دول القارة.

وأضاف "باشات"، أن هذا الاجتماع من المقرر أن تحضره وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، حيث سيتم عرض رؤية مختلف الأفراد لدعم وتطوير العلاقات فى القارة.

وفى السياق نفسه، أكد باشات أن هذه المبادرة ستعد بداية جيدة لتنظيم الزيارات والوفود الشعبية ولتفعيل الدبلوماسية الشعبية فى هذا الشأن.
نبيلة مكرم copy

وزير الشباب والرياضة يعرض رؤيته



وتستكمل اللجنة خطتها فى هذا الشأن يوم الإثنين بتنظيم اجتماع بحضور وزير الرياضة المهندس خالد عبد العزيز، والوزيرة نبيلة مكرم، لاستعراض خطة وزارة الرياضة وبحث دورها كأحد أدوات القوى الناعمة لتفعيل الدور المصرى فى أفريقيا.

وأشار "باشات"، إلى أنه من الضرورى استغلال الرياضة تحديدًا خلال الفترة المقبلة، لأنها تحقق إنجازات مدهشة ما بين الدول، وتقارب بين الشعوب، لأن العلاقات السياسية والتجارية وخلافه قد تسبب مشكلات، لكن الرياضة تقرب المسافات.

وأشار باشات إلى الاتفاق على كيفية استغلال هذه الكفاءات والكيان المصرى الرياضى فى التحرك داخل القارة السمراء، موضحًا أنه من المقرر الربط بين نتائج كل الزيارات لأفريقيا.

وأوضح باشات أن وزير الشباب والرياضة أظهر تعاونًا شديدًا فى هذا الملف خلال اجتماع اللجنة السابق، لافتًا إلى أن هذا الاجتماع لاستكمال المناقشات.

6 وزراء فى اجتماع الثلاثاء


خالد عبد العزيز copy

وفى آخر اجتماعات اللجنة خلال الأسبوع الحالى سيكون الأعلى حضورًا من قبل الوزراء، حيث من المقرر أن يشارك فيه 6 وزراء، هم وزير الطيران المدنى، ووزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ووزير النقل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وأوضح "باشات"، وذلك لبحث سبل تعزيز التواجد المصرى فى دول القرن الأفريقى، لافتًا إلى أن اللجنة تستعرض خطة كل وزارة فى هذا الشأن.

وأضاف "باشات"، أن لديه خطة بشأن لجنة الشؤون الأفريقية، تتمثل فى التوسع داخل القارة من خلال عدد من المحاور من ضمنها الرياضة والثقافة، ومبادرات الدبلوماسية الشعبية، لافتًا إلى أن ذلك يتم بالتنسيق مع مختلف الجهات والوزارات المعنية.
اشرف الشيحى copy

جلال مصطفى السعيد copy

عصام فايد copy




print