الخميس، 18 أبريل 2024 12:39 م

بعد انشار حوادث الطرق.. وكيل لجنة النقل: إنشاء هيئة تتضمن 5 وزارات.. زين الدين: الطريق الدولى مرصوف بعجين..نائب: 20% يموتون على الطرق بسبب عدم وجود إسعافات..نائب:مصر رقم "ا" عالميا

متى ينتهى نزيف الأسفلت؟

متى ينتهى نزيف الأسفلت؟ متى ينتهى نزيف الأسفلت؟
الخميس، 25 أغسطس 2016 07:00 ص
كتبت مى الشامى
بلغت القيمة المقدرة للحد الأدنى للتكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق بمصر 30.2 مليار جنيه عام 2015 وأظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى دراسة عن ” التكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق فى مصر عام 2015″ – أن إجمالى عدد المركبات المرخصة بمحافظات الجمهورية بلغ 8.6 مليون مركبة وإجمالى عدد حوادث السيارات فى مصر 14.5 ألف حادثة عام 2015 بنسبة زيادة 1% عن عام 2014، مشيرا إلى أن إجمالى الخسائر البشرية الناتجة عن حوادث السيارات 25.5 ألف حالة وفاة وإصابة عام 2015 بنسبة انخفاض 16.8% عن عام 2005، بينما انخفضت بنسبة 16% عن عام 2014.

وفى هذا الإطار قال النائب عماد محروس وكيل لجنة النقل والمواصلات، لابد أن يكون هناك تنسيق بين الوزارات النقل والصحة والداخلية والتخطيط والمالية وذلك لمحاولة العمل بشكل جماعى.

وأضاف محروس لـ" “برلمانى” " أن هناك أكثر من 20% ويموتوا على الطرق بسبب عدم وجود إسعافات سريعة وهذا يعد قصور لدى وزارة الصحة.
عماد محروس ناصف copy

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات، لا يصح إنشاء طرق جديدة وإهمال صيانة الطرق القديمة، فإن الطرق الأخيرة تحتاج إلى صيانة وبشكل سريع، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى إنارة وإشارات فسفورية وإضافة إلى وضع " uturn " بدلا من التقاطعات التى تؤدى إلى حوادث جسيمة.

و أكد عماد محروس، أن التشريعات الخاصة بالمرور تحتاج إلى إعادة صياغة، بالإضافة إلى تخصيص هيئة خاصة بالطرق تشمل الوزارات النقل والصحة والداخلية والتخطيط والمالية بالإضافة إلى وزارة العدل حتى يكون هناك تنسيق كامل مع كل الجهات.

وأشار " محروس " أن مصر تعتبر رقم "1" على مستوى العالم فى حوادث الطرق، وهذا يطلب وقفة من الحكومة حتى نقف نزيف الإسفلت.

أحمد الخشب:رئيس الطرق والكبارى أعتمد 6 مليون جنية لطريق جمصة


احمد الخشاب copy

ومن جانبه قال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل، وعضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الدقهلية، أنه حصل على وعد من الدكتور جلال السعيد وزير النقل، أن طريق بنها المنصورة من المقرر أن تنتهى الاصلاحات به، وذلك لتجنب كثرة الحوادث.

و تابع الخشب فى تصريحات لـ"برلمانى " أن مدير هيئة الطرق والكبارى المهندس عادل ترك اعتماد 6 مليون جنيه وذلك لتطوير طريق جمصة.

وأضاف عضو لجنة النقل، وعضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الدقهلية أن السبب الرئيسى فى كثرة الحوداث على الطرق يرجع إلى سلوك السائقين لأنهم يتعاطوا كحوليات ومخدرات فى غياب الأمن.

محمد زين الدين: الطريق الدولى مرصوف بعجين وليس أسفلت


محمد زين copy

فى البداية قال النائب محمد زين عضو لجنة النقل، وعضو مجلس النواب عن دائرة محافظة البحيرة، إن حوادث الطرق ليس سببها سوء الطرق فقط ولكن سلوك السائقون يعتبر من أهم الأسباب.

وطالب "زين" أن يخضع السائقين إلى تدريب دورى بالإضافة إلى تحليل مخدرات بشكل دورى ومفاجئ، ومن يثبت عليه تعاطى المخدرات يوقع عليه أقصى عقوبة، بالإضافة إلى تعزيز الطرق بكاميرات مراقبة حتى يعرف السائقين المسرعون، حيث إن هناك سائقين تصل سرعتهم إلى 160.

وأشار عضو لجنة النقل، أنه حين كان هناك دوريات وأكمنة منتشرة قلت الحوادث بشكل كبير، مضيفا أن الاهتمام بشبكة الطرق الجديدة أدى إلى إهمال شبكة الطرق الداخلية القديمة وعدم صيانتها، بالإضافة إلى أن الطريق الدولى مرصوف بعجين وليس أسفلت.

وأوضح عضو مجلس النواب عن دائرة محافظة البحيرة، أن هناك فسادا فى الشركات الخاصة المنوط بها صيانة الطرق، حيث إن من أهم أسباب الحوادث عندما تبدأ الشركات فى الصيانة لا تضع إشارات تنبيه على الطريق توضيح أنها منطقة عمل، مما يؤدى إلى حوادث كبيرة .

52016231419663النقل-(6) copy

1010202013512643 copy

جلا السعيد copy





الأكثر قراءة



print