الخميس، 25 أبريل 2024 11:48 م

"تقصى حقائق القمح" تكشف المستور: "حنفى" ضاعف أعباء الدعم وأفرج عن متهم عليه مخالفات بـ11 مليون جنيه.. توريدات وهمية وعدم صلاحية للاستهلاك الآدمى.. واللجنة توصى بإحالته للنيابة العامة

"الكلابشات" فى انتظار وزير التموين

"الكلابشات" فى انتظار وزير التموين "الكلابشات" فى انتظار وزير التموين
الأربعاء، 24 أغسطس 2016 01:41 م
كتب محمد صبحى
رصد تقرير لجنة تقصى الحقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب فى توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردى القمح، فى تقريرها الذى انفرد موقع "برلمانى" بنشره أهم مخالفات الكروت وصرف الخبز، موضحا وجود كروت محمل عليها برامج معينة من خلال بعض الموظفين الفاسدين بالشركات يتم تحميل بيع وهمى للخبز من خلالها على ماكينات الصرف بالمخابز، وأكد رئيس قسم المخابز بوجود العديد من القضايا فى هذا الشأن وقد تم إخطار وزير التموين بها.

خالد حنفى

وأوضحت لجنة تقصى حقائق فساد القمح فى تقريرها حول أهم مخالفات الكروت وصرف الخبز، قيام بعض موظفى مكاتب التموين بعمل إضافات لأعداد مستحقين وهمية على البطاقات المختلفة (أسرة – جمعية ) دون وجه حق، حيث إن لهم الصلاحية التامة فى هذا دون مراجعة الشركات وقيام رئيس قسم المخابز بتسليم أمانة اللجنة العديد من القضايا التى تم إجراؤها وأخطر بها وزير التموين من خلال مكتبه.

لجنة تقصى الحقائق (1)

رئيس قسم المخابز: الوزير أصدر تعليمات بإيقاف حظر القوائم السوداء للبطاقات


وأكد التقرير، أن رئيس قسم المخابز والشركات الثلاثة فجر مفاجأة أمام اللجنة، حيث قرروا أن وزير التموين والتجارة الخارجية قد أصدر تعليمات وصلت إليهم من خلال خطاب بتوقيع رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين بإيقاف حظر القوائم السوداء للبطاقات والتى تشمل كل البطاقات المفقودة والمزدوجة مع الورقية وكل البطاقات ذات التعامل غير الشرعى اعتبارا من 23 /5/2016، وقد أفادت شركة سمارت بأنها قامت بإرسال خطاب إلى وزارة التنمية الإدارية فور وصول خطاب وزير التموين تفيد بأن هذا الإجراء سيزيد من أعباء الدعم، حيث سيفتح المجال للصرف لغير المستحقين فى الخبز المدعم وكذا نقاط الخبز، بالإضافة إلى أن هذا الإجراء لن يجعل هناك حذف لبعض البطاقات كأثر جانبى فنى نتيجة هذا الإجراء.

لجنة تقصى الحقائق (2)

وذكر التقرير، أن الإدارة العامة للتموين أعلنت القبض على اثنين من موظفى شركة سمارت وإحالتهما للنيابة العامة لتورطهما فى العديد من الجرائم الخاصة بالأموال العامة، وقد تم حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيق ثم تجديد حبسهما حتى الآن.

وتابع التقرير، أن إحدى القضايا التى تم إيقاف التحقيق فيها وحفظها كانت القضية رقم 8166 لسنة 2015 جنح قسم ثان الإسماعيلية والتى كان المتهم فيها رئيس شعبة المخابز بالإسماعيلية، حيث بلغت قيمة المخالفات مبلغ 11,233 مليون جنيه (أحد عشر مليون ومائتين وثلاثة وثلاثين ألف جنيه) صرف خبزا وهميا من خلال اختراق منظومة الصرف الإلكترونى بواسطة ثلاثة ، وكان محبوسا على ذمة القضية وتم الإفراج عنه بموجب خطاب من وزير التموين والتجارة الداخلية بحفظ التحقيقات.

لجنة تقصى الحقائق (3)

فساد القمح.. أبرز المخالفات بالتخزين.. توريدات وهمية وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى


وينشر " برلمانى" أبرز المخالفات المتكررة فى الأماكن التى تفقدتها لجنة تقصى حقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب فى توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردى القمح، الذى انفرد به الموقع، حيث رصدت اللجنة عدة ملاحظات عامة أثناء الزيارات ومن أهمها وفقا لما ورد بالتقرير النهائى للجنة:-

- ثبوت وجود توريدات وهمية بالمستندات مما ترتب عليه وجود نسبة عجز فعلى بجميع الشون والصوامع التى تم زيارتها (أى بنسبة 100% من العينة التى تم زيارتها )، وما أمكن حصره حتى انتهاء زيارات اللجنة عجز مقداره 200 ألف طن تقريبا بما يعادل 560 ميلون جنيه بخلاف ما قد يظهر من عجز فى صوامع أو شون خاصة أخرى والبالغ عددها حوالى 135 موقعا.

لجنة تقصى الحقائق (4)

- عدم انتظار الحركة اليومية للصادر والوارد والتفتيش.
- عدم تواجد مالكى المواقع أو أى من ممثليهم.
- عدم وجود مسئولى الشركات المستأجرة أو أحد من ممثليهم لإدارة تلك المواقع من الشركة المصرية. القابضة للصوامع أو الشركة العامة للصوامع.
- وجود نسبة من الأتربة مخلوطة بالأقماح بالشون والصوامع.
- سوء تخزين الأقماح فى الشون مما يعرضها للتلف وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى.
- تعطل موازين البسكول الإلكترونية فى بعض المواقع ووجود كاتات موازين غير حقيقية يشتبه تزويرها.
- مخالفة حجم السعات التخزينية للخلايا بالصوامع ومساحات الشوت لما هو ثابت بالعقود والمستندات وفقا لتقديرات وقياسات شركة (SGS) الدولية التى استعانت بها اللجنة فى عملها، وتجدر الإشارة إلى أن السعات التخزينية لكل صومعة يتم تحديدها طبقا لنفس طرق القياس المستخدمة بواسطة شركة (SGS).
- عدم وجود مستندات دالة على ملكية المواقع أو تأجيرها.
- تلاحظ عدم وجود عدادات رسمية للكهرباء فى بعض المواقع.

لجنة تقصى الحقائق (5)

لجنة تقصى الحقائق تكشف.. المسئولية الجنائية الكاملة لوزير التموين فى تقرير فساد القمح


وتضمن القسم السابع من تقرير لجنة تقصى الحقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب فى توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردى القمح، الذى انفرد موقع "برلمانى" بنشره، رؤية اللجنة فيما يتعلق بتحديد المسئوليات فى القضية حيث قسمت المسئولية إلى سياسية، مؤكدة أنه بناء على ما تكشف للجنة من حقائق بشأن المخالفات والتجاوزات العديدة التى رصدتها، فإنها ترى أن وزير التموين والتجارة الداخلية مسئول مسئولية سياسية عن أوجه الفساد والتلاعب فى منظومة القمح (توريد، إدارة مخزون، طحن، خبز).

وأكدت اللجنة فى تقريرها، وقوع مسئولية قانونية (جنائية – تأديبية – مدنية)، حيث ترى أن هناك مسئولية قانونية للعديد من الأطراف فيما ورد بالتقرير من وقائع ومسئوليات والتى لها ارتباط وثيق بمنظومة القمح "توريد وإدارة المخزون، الطحن، إنتاج رغيف الخبز" موضحة فى تقريرها، أن من يثبت مسئوليته القانونية والجنائية وزير التموين والتجارة الخارجية وكل من يثبت مسئوليته عن المخالفات التى رصدتها اللجنة من الموظفين العمومين بالوزارات المعنية التموين والتجارة الداخلية والزراعة والصناعة وشركتى المصرية القابضة للصوامع أو العامة للصوامع التابعتين لوزارة التموين وأصحاب مواقع التوريد والتخزين من القطاع الخاص المستأجرة لصالح شركات وزارة التموين.

وأشارت اللجنة فى تقريرها، إلى أنها حرصت على تحرير محضر إجراءات بواسطة رؤساء مباحث التموين المرافقين لها فى كل زيارة وتحويله إلى النيابة العامة مرفقة محضر إثبات حالة لكل موقع وكذلك الوثائق والمستندات التى حصلت عليها اللجنة.

وأوصت اللجنة، أنه إعمالا لحكم الدستور والقانون فإن اللجنة توصى بإحالة التقرير ومرفقاته وكافة البيانات والمستندات التى تحصلت عليها إلى النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع وغيرها من جهات التحقيق والاختصاص لاتخاذ ما يرونه فى هذا الشأن لحفظ حق الشعب وحماية مقدرات الدولة وهيبتها.

واختتمت اللجنة القسم السابع من تقريرها حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب فى توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردى القمح، الذى انفرد موقع "برلمانى" بنشره، بتوجيه الشكر إلى كل من ساهم فى إثراء عملها سواء بالخبرة أو إمدادها بالمعلومات التى ساعدتها على استجلاء الحقائق.

مستندات (49)

مستندات (74)

موضوعات متعلقة..

- فساد القمح.. جلسة استماع لتقصى الحقائق تكشف عن مخالفة فى عقد شون وصوامع بلومبرج


- فساد القمح.. جلال عوارة لـ"وزير التموين:"أقسم بالله ماهنسيبك وأنت مش فوق القانون"


- فساد القمح.. أبرز المخالفات بالتخزين.. توريدات وهمية وعدم صلاحيتها للاستخدام الأدمى


- أبرزها مخاطبة النائب العام.. تعرف على اجراءات لجنة تقصى حقائق القمح العاجلة


- لجنة تقصى الحقائق تكشف.. المسئولية الجنائية الكاملة لوزير التموين فى تقرير فساد القمح


- فساد القمح..وزير التموين ضاعف أعباء الدعم وأفرج عن متهم عليه مخالفات 11,233 مليون جنيه


- تقصى الحقائق تكشف.. 200 عامل مهددون بالتشريد بسبب إيقاف توريد القمح لـ"جنوب سيناء"


- تقصى الحقائق تكشف..700 ألف جنيه قيمة الإكرامية الواحدة من أصحاب صومعة لمسؤولين بالقمح


- لجنة تقصى الحقائق تكشف.. وزير التموين أهدر المال العام بفتح الصرف بالبطاقات الموقوفة


- لجنة تقصى الحقائق تكشف.. وزير التموين تدخل لحفظ محاضر وتأجيل محاكمات وإرجاء عقوبات


- بالأسماء والأرقام.. ننفرد بنشر حجم الفساد فى 12 صومعة للقمح "559.7 مليون جنيه فساد"


- مفاجأة.. تقرير تقصى الحقائق يكشف سداد صومعة غير مرخصة لـ56 مليون جنيه تسوية فساد


- لجنة تقصى حقائق القمح تكشف.. وزير التموين أفرج عن متهم بالاستيلاء على 11 مليون جنيه


- مفاجأة.. التقرير النهائى لفساد القمح يوصى بالتصوير الجوى لكل الأراضى الزراعية بمصر


- فساد القمح.. التقرير النهائى يحذر الدولة من الإضرار بالمبلغين والشهود ويطلب حمايتهم


- فساد القمح.. التقرير النهائى يلزم وزارة الصحة بالتفتيش على جميع المطاحن أسبوعيا


- مفاجأة.. تقرير تقصى الحقائق يكشف إهدار 120 مليون سنويا بسبب قرار خاطئ لوزير التموين


- حصرى.. أخطر تصعيد ضد وزير التموين.. إحالة مستندات الإدانة فى فساد القمح للنيابة العامة


- مفاجأة.. تقرير فساد القمح يدين وزير التموين جنائيا بالتلاعب وإهدار المال العام


- بعد قليل .. " برلمانى " ينفرد بنشر النص الكامل للجنة تقصى حقائق فساد القمح


- حصرى.. "برلمانى" ينفرد بنشر التقرير النهائى لفساد توريدات القمح ومافيا إهدار المال العام


- حصرى.. تقرير مافيا فساد القمح



print