الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:13 ص

أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال للنواب: شركات الحديد والغزل شديدة التعثر .. "قطاع النسيج" يحتاج إلى ضخ استثمارات ضخمة لإعادة تشغيله.. والماكينات تخرج تالف أكتر من السليم

الحكومة تعترف: شركاتنا بتخسر

الحكومة تعترف: شركاتنا بتخسر الحكومة تعترف: شركاتنا بتخسر
الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 03:23 م
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد
ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، ملف الخسائر الفادحة والمتكررة للشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، والتى بلغت مليارات خلال السنوات الماضية، وذلك بحضور الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام.

حديد وصلب

اللجنة تنظر تدنى أرباح شركات القناة للتوكيلات الملاحية


ونظرت اللجنة طلبى إحاطة من النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة، بشأن الخسائر المتكررة وغير المبررة لبعض شركات قطاع الأعمال، والثانى من نفس النائب بشأن تدنى أرباح شركات القناة للتوكيلات الملاحية.

كما ناقشت أيضًا البيان العاجل المقدم من النائب حسام محمد محمود بشأن موقف الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، حيث بلغت خسائر 68 شركة حوالى 6.1 مليار جنيه، ومدى إمكانية إعادة هيكلتها والاستعانة بمتخصصين لدراسة مشكلاتها واقتراحات حلها على المدى القصير.

اجتماع اللجنة الاقتصادية

وزير قطاع الأعمال: شركات الحديد والصلب والغزل والنسيج شديدة التعثر


ومن جانبه قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، إن هناك فكرًا سائدًا بأن شركات قطاع الأعمال هى تابعة للجهاز الإدارى للدولة، لافتًا إلى أن شركات الحديد والصلب والغزل والنسيج أصبحت شركات شديدة التعثر.

وأضاف الشرقاوى، أن شركة الحديد والصلب هى شركة مساهمة مصرية مقيدة بالبورصة ولها جميع الحقوق فى زيادة رأس المال، قائلًا "ملف الحديد والصلب من ضمن أولويات الوزارة وأسأل عنه أسبوعيًا".

"الشرقاوى": مصانعنا لا تنتج "الجينز" رغم أنه مطلوب فى العالم كله


كما استعرض وزير قطاع الأعمال العام المشكلات التى تواجه شركات النسيج التابعة للقطاع العام، لافتًا إلى أنها تحتاج إلى ضخ كم كبير من الاستثمارات لعودة الماكينات لمستوى مناسب.

وأوضح الشرقاوى خلال كلمته باجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه تم التعاقد مع أحد المكاتب الخاصة فى شهر فبراير الماضى، لإعداد دراسة لتنويع محفظة الغزل والنسيج تنتهى فى فبراير المقبل.

وزير قطاع الأعمال: شركات الغزل فى مصر لا تنتج "الجينز" رغم الطلب عليه


وأضاف الشرقاوى، أن شركات الغزل والنسيج فى مصر لا تنتج قماش "الجينز" رغم أنه مطلوب فى العالم كله، وأن هناك مصنعين قطاع خاص فى مصر يصدران إنتاجهما كله للعالم، لافتًا إلى أن هناك دراسة تم عرضها عليه أول أمس، لإنشاء مصنع جديد لقماش الجينز دون تفصيله بغرض التصدير.

وتابع الوزير قائلًا: "البعض هاجم شركات الغزل والنسيج لأنها ستحقق أرباحًا، رغم أن تلك الشركات تبيع بأقل من قيمة خام القطن، ونتيجة لارتفاع سعر الدولار، والقطن رفعت التكلفة على الشركة القابضة، تلك الشركات تُركت سنوات طويلة دون استثمارات أو إصلاحات وأصبحت خطوط الإنتاج والماكينات قديمة، فأصبحت نسبة التالف والإنتاج المعيب أكبر من الإنتاج السليم".

اجتماع اللجنة الاقتصادية (6)

أشرف العربى للوزير: سمعت كلام جميل عن الحديد والصلب وكلامك عن الغزل زعلنى


وبدوره قال الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، موجهًا حديثه للدكتور أشرف الشرقاوى، "سمعت كلام جميل جدًا عن شركة الحديد والصلب والهيكلة المالية والفنية لها، لكن يجب قياس قدرتها بعد الهيكلة على المنافسة داخليًا وخارجيًا، وكلامك عن الغزل والنسيج زعلنى"، متسائلًا عن مدى رغبة المستثمر فى شراء أسهم شركات قطاع العام التى سيتم طرحها فى البورصة".

غزل ونسيج

أحمد فرغلى: "سليمان متولى" فتح سوق التوكيلات الملاحية للشركات الخاصة لصالح نجله


ومن جهته قال النائب أحمد فرغلى، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية، إن شركة القناة للتوكيلات المحلية تتبع قطاع الأعمال، وأنها كانت من أكبر الشركات التى تحقق أرباحًا حتى عام 1998، حيث صدر قرار وزارى من سليمان متولى وزير النقل الأسبق وقتها، بفتح سوق التوكيلات الملاحية للشركات الخاصة، لصالح رجال الأعمال وعلى رأسهم نجل الوزير سليمان متولى لامتلاكه شركة توكيلات ملاحية خاصة.

وأوضح فرغلى، خلال استعراضه طلب الإحاطة الذى تقدم به بخصوص خسائر الشركة، أن هذا القرار أدى بدوره إلى تراجع القطاع الحكومى لأكثر من 95%، قائلًا "التعاملات فى تلك الشركات يكون بالدولار وعملها مجرد أوراق، أنا لست ضد أى شركات خاصة لكن ليس على حساب شركات القطاع العام".

وأضاف فرغلى، أن شركة القناة للتوكيلات الملاحية من المفترض أن تساعد على النهوض بالاقتصاد المصرى من حيث توفير اللنقد الأجنبى الذى تعانى الدولة من نقص حاد فيه خلال الفترة الحالية، متسائلًا أيضًا عن خطة الوزارة للنهوض بتلك الشركة وأسباب تراجع إيراداتها بهذه الصورة الكبيرة.

وأوضح أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية، أن شركة القناة للتوكيلات المحلية بدأت فى شراء أسهم شركتى بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات وإنشاء شركتى سياحة ونقل، لافتًا إلى أن أرباح تلك الشركات كانت تدخل ضمن الموازنة العامة للدولة فيتضح أن شركة القناة تحقق أرباحًا عالية على عكس الحقيقة.

على المصيلحى: استدعاء وزير النقل للرد على طلب إحاطة القناة للتوكيلات الملاحية


وأشار الدكتور على المصيلحى، رئيس اللجنة، أن 80% من ملف شركة القناة للتوكيلات الملاحية يتبع وزير النقل، ووزير قطاع الأعمال، أول من يطالب بالدفاع عنها، لافتًا إلى أنه سيطلب حضور وزير النقل للرد على طلب الإحاطة الذى تقدم به فرغلى.

رئيس القابضة للنقل البحرى للبرلمان: 2 مليار جنيه نمو فى الأرباح عن العام الماضى


فيما أعلن اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، زيادة إيرادات الشركة بنسبة 34.6%، وتحقيق نمو فى الأرباح بنسبة 57% بما يتعدى 2 مليار جنيه عن العام الماضى.

وأوضح يوسف خلال كلمته باجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن جميع الجمعيات العمومية للشركات التابعة للشركة القابضة تنعقد فى 4 سبتمبر المقبل، وتنتهى فى 8 من الشهر ذاته، فى سابقة هى الأولى فى التاريخ لصرف الأرباح قبل العيد.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى إلى أنه كان هناك 8 شركات خاسرة، وأنه هذا العام سيكون هناك 3 شركات فقط لتنتقل 5 شركات من الخسارة إلى الربحية.


print