الأحد، 12 مايو 2024 07:29 ص

السيسى يصدر عفوا عن 200 محبوس.. أبوسعدة: "المجلس القومى" قدم قائمة بـ600.. مارجريت عازر تصفها بـ"الخطوة الرائعة"..وعبد الغفار شكر يتوقع استمرار حبس أحمد دومة ومؤسس 6 أبريل

200 شاب حر.. عيدية السيسى للمصريين

200 شاب حر.. عيدية السيسى للمصريين 200 شاب حر.. عيدية السيسى للمصريين
الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 11:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
رحب عدد كبير من الناشطين الحقوقيين وأعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإصدار عفو رئاسى عن 200 من المحبوسين على ذمة قضايا متنوعة خلال الأيام المقبلة، استنادًا على مبادئ حقوق الإنسان، إذ وصفها البعض بـ"الخطوة الرائعة"، فيما تعالت المطالبات بالإفراج عن كل المحبوسين فى قضايا الرأى والتظاهر، وزيادة عدد المفرج عنهم، على أن يشمل العفو كل أصحاب الظروف الصحية الحرجة.

احمد دومة

وأكدت مصادر سياسية أن قرار العفو الرئاسى من المقرر أن يشمل 200 محبوس، بينهم شباب وحالات صحية حرجة وطلاب جامعات، وليسوا من المحبوسين فى القضايا السياسية فقط، وذلك وفقًا لقواعد حقوق الإنسان.

حافظ ابو سعدة

حافظ أبو سعدة: خطوة رائعة ومتوقعة قبل عيد الأضحى


فى هذا الإطار، أكد المحامى الحقوقى حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان والمرشح السابق لعضوية مجلس النواب، أن قرار الرئيس بإصدار عفو رئاسى عن 200 من المحبوسين خطوة متوقعة قبيل عيد الأضحى المبارك.

وأضاف "أبو سعدة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المجلس القومى لحقوق الإنسان قدم قائمة لرئاسة الجمهورية تضم 600 من المحبوسين، تمهيدًا للإفراج عنهم، وضمت القائمة كلا من: مالك عدلى، وأحمد دومة وأحمد ماهر، وكان المعيار فى ضم الأسماء للقائمة هو ألا يكونوا متورطين فى تحريض على الإرهاب والعنف ضد قوات الشرطة والجيش.

احمد ماهر

وتابع عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان تصريحه بالقول، إن القائمة ضمت طلاب الجامعات والمحبوسين على ذمة قضايا خرق قانون التظاهر، وجرائم الرأى، متمنّيًا زيادة أعداد المفرج عنهم وأن تضم القائمة أحمد دومة وأحمد ماهر، خاصة أن المجلس عكف على إعداد قائمة الأسماء خلال الشهور الماضية، وتم إرسالها للرئاسة قبل عيد الفطر الماضى.

عبد الغفار شكر

عبدالغفار شكر: المجلس القومى أعد قائمة بالمحبوسين منذ شهرين


من جانبه، أوضح عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس القومى أعد قائمة بأسماء المحبوسين وقدمها للرئاسة منذ شهرين، لإصدار عفو رئاسى عنهم، وذلك على خلفية تردد أنباء عن صدور عفو رئاسى خلال أيام.

عبد الفتاح السيسى

وأضاف شكر فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يتوقع الإفراج عن الناشط السياسى أحمد دومة، أو الناشط أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، ولكنه يثمن القرار الأخير ويراه انفراجة مهمة.

مارجريت عازر

مارجريت عازر: التقدير للسيد الرئيس.. ولا أتوقع شيئا


فيما أشادت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بإصدار عفو رئاسى عن 200 محبوس خلال أيام، واصفة إياها بـ"الخطوة الرائعة"، مطالبة فى اتصال هاتفى مع "برلمانى"، بأن تشمل قائمة العفو أصحاب الظروف الصحية الصعبة، والإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأى.

جلسه من البرلمان

وبسؤالها عن توقعها الإفراج عن الناشطين السياسيين أحمد دومة وأحمد ماهر، قالت وكيل لجنة حقوق الإنسان: "أنا لا أتوقع شيئا، التقدير للسيد الرئيس"، مشيرة إلى أنهم لم يناقشوا تقديم قائمة بأسماء محبوسين لإصدار قرار عفو رئاسى عنهم، متوقعة أن تتم مناقشة الأمر فى اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء.


print