الأحد، 19 مايو 2024 11:15 ص

لجنة الإدارة المحلية ترفض زيادة الرسوم النظافة..وتطالب بتطبيق الزيادة على الشرائح العالية.. نواب يتهمون الحكومة بالفشل ومحمد فؤاد: "الناس كلت وشنا"..ودينا عبد العزيز: زيارة الرسوم غير مبرر

خناقة "رسوم النظافة" فى البرلمان

خناقة "رسوم النظافة" فى البرلمان خناقة "رسوم النظافة" فى البرلمان
الإثنين، 22 أغسطس 2016 02:00 ص
كتب محمود حسين
استعرضت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس الأحد، الأسطوانة المدمجة المرسلة من وزارة البيئة، بشأن المبادرات الميدانية للوزارة بالمحافظات لتطوير منظومة إدارة المخلفات، فضلا عن أهم الدراسات المتوفرة فى مجال التوجيهات الإستراتيجية والسياسية والنماذج التجريبية، للجمع والنقل والتخلص ببعض المحافظات، وكتاب وزير التنمية المحلية المتضمن البيانات الواردة من المحافظات لملف النظافة.

اجتماع لجنة الادارة المحلية  كريم عبد العزيز  15-6-2016 (5)

أحمد السجينى: أى زيادة لرسوم النظافة ستكون على الشرائح الأعلى فقط دون المساس بمحدودى الدخل


وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إمكانية فرض رسوم جديدة على القمامة خلال الفترة الجارية أمر غير مقبول، ولكن الأمر يحتاج إلى تعديل المعادلة المالية فى ظل تفعيل خدمة جديدة من شأنها النهوض فى هذه الأزمة والتغلب عليها.

احمد السجينى (13)

وأضاف "السجينى" أن تطبيق المنظومة الجديدة فى التدوير من شأنها توفير مقابل مالى يساعد فى التغلب على الأوضاع المالية السيئة لهذه المنظومة، مؤكدا أن تعديل المعادلة فى هذه الأزمة من تقديم خدمة جديدة فى أزمة القمامة من شأنها أن تكون بادرة لزيادة رسوم النظافة ولكن فى إطار منطقى ومتوازن دون المساس بحقوق الفقراء ومحدودى الدخل.

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية: "أى زيادة فى الرسوم فإنه لابد أن تسبق الخدمة التحصيل لتكون هناك خدمة متميزة، وسنعمل على تخفيض القيمة على معدومى ومحدودى الدخل، وتزيد فقط على الشرائح العالية، وذلك أبسط تطبيق للعدالة الاجتماعية".

ولفت السجينى إلى أن رئيس المجلس أكد لهم فى لقائه الأسبوع الماضى على أن لجنة الإدارة المحلية لو أنهت أزمة القمامة فى الشارع المصرى سيتم عمل تمثال لهم فى الشارع المصرى نظراً لما يعانيه الشعب من هذه الأزمة".

رئيس "محلية البرلمان" ينتقد تصريحات وزير البيئة حول زيادة رسوم النظافة


وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن جهاز إدارة المخلفات الصلبة الجديد، من شأنه أن يكون له دور إيجابى فى مواجهة أزمة القمامة فى الشارع المصرى، وسيضع حدا لهذه الكارثة التى نعانى منها منذ سنوات كثيرة.

وأضاف "السجينى" فى كلمته خلال اجتماع اللجنة، أن الجهاز متواجد وفق منظومة الجهاز التنفيذى فى الدولة، ومن ثم الاهتمام والنهوض به، سيكون له مردود إيجابى على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون جهازا مستقلا مثل الشركة القابضة للكهرباء والشركة القابضة للمياه، حتى تكون الجهود مبذولة ذات جدوى منها وليس مصيرها الفشل.

جلسه من البرلمان

وأشار إلى أن هناك حاجة ليكون هذا الجهاز له 27 فرعا على مستوى الجمهورية، منتقدا تصريحات وزير البيئة بشأن زيادة رسوم النظافة، مؤكدا أن التعامل الحكومى يتم برؤية سياسية خاطئة خاصة فى ظل إقرار نسب جديدة للقضاة والقيمة المضافة على بعض السلع، قائلا: "نحن فى حاجة إلى جهاز لا مركزى على مستوى الجمهورية للاستفادة من القمامة على مستوى الجميع والتحويل والتدوير".

دينا عبد العزيز: زيارة رسوم النظافة أمر مرفوض غير مبرر.. ومركز المعصرة تحول لكوم زبالة


وقالت النائبة دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب، إن زيادة رسوم القمامة أمر خطير، خاصة أن الخدمة التى تقدم للمواطن دون المستوى المطلوب، والقمامة منتشرة فى الشارع المصرى دون أى اهتمام من الحكومة.

دينا عبد العزيز (4)

وأضافت النائبة، أن زيادة رسوم القمامة أمر مرفوض ومثير للدهشة، وأن الشارع المصرى مستاء من القمامة المتراكمة فى الشارع، وبالتالى فرض رسوم جديدة من شأنه زيادة الاستياء.

وتابعت: "على سبيل المثال فى حلوان مركز المعصرة عبارة عن كوم زبالة للأسف ولا أحد يتحرك، وجهاز المخلفات الصلبة الجديد لابد أن يكون له دور فعال فى حل هذه الأزمة"، مؤكدة أنها تعترض على كونه جهاز بمفرده، ولابد أن يكون تابعا لوزارة البيئة خاصة أن هذه الوزارة لها دور فعال فى مواجهة هذه الأزمة.

نائب: الحكومة فاشلة فى حل أزمة القمامة.. والناس كلت وشنا"


وأكد محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن خطة الحكومة للتعامل مع أزمة القمامة غير منضبطة، وبها بيانات غير منطقية، مشيرا إلى أن الخطط والإستراتيجيات التى تعلنها الحكومة لمواجهة الأزمات نهايتها الفشل.

محمد فؤاد

وأكد "فؤاد" أن الحكومة وضعت خطتها بدون خطة زمنية، قائلا: "فى محافظة الجيزة على سبيل المثال جلست مع المحافظ ووضعنا رؤى وخطط زمنية لمواجهة أزمة القمامة ولا شىء يحدث حتى الآن".

وتابع "الناس كلت وشنا.. والله عيب اللى بيحصل من الحكومة، وعندنا وزير التنمية المحلية لا يهتم وشايل إيده بشكل نهائى من مواجهة الأزمة، عايزين نعرف الجيزة هتبقى نظيفة أمته".


print