السبت، 18 مايو 2024 01:55 م

اللجنة ترفض مطلب الحكومة بتأجيل قانون المواطنة وعدم التمييز.. و"كامل" لممثل "العدل": "كفاية قوانين ضرايب".. و"مدين": "كل ما نقدم قانون تقولوا استنوا إحنا بنعمله"

"تشريعية النواب" غاضبة من الحكومة

"تشريعية النواب" غاضبة من الحكومة "تشريعية النواب" غاضبة من الحكومة
الأحد، 21 أغسطس 2016 02:00 م
كتبت نور على
رفض أعضاء اللجنة التشريعية بالبرلمان خلال اجتماعها اليوم، طلب الحكومة بتأجيل مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من النواب علاء عبد المنعم، وأنيسة حسونة، وشادية ثابت، حول المواطنة وإنشاء مفوضية بعدم التمييز، لحين تقديم مشروع الحكومة بشأن المفوضية وعدم التمييز.

شريف إسماعيل

وكان المستشار سامر العوضى ممثل وزارة العدل قد طلب تأجيل مناقشة مشروعات القوانين، حتى تقدم الحكومة مشروع قانونها، مشيرا إلى أن مشروع الحكومة جاهز وسوف يتم عرضه على مجلس الوزراء ثم إرساله إلى مجلس النواب.

وأيده المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة، وعرض على أعضاء اللجنة تأجيل المناقشة لمدة أسبوعين، حتى تكون كل الآراء أمام اللجنة.

احمد حلمى الشريف

أحمد الشريف: لا يجوز تعطيل عمل اللجنة بسبب الحكومة


إلا أن النواب جميعهم اعترضوا، وقال النائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة، لا يجوز تعطيل عمل اللجنة بسبب الحكومة، مطالبا بأن نبدأ فى مناقشة مشروعات القوانين الآن من حيث المبدأ.

اجتماع اللجنة التشريعية

وطالب النائب عفيفى كامل عضو اللجنة التشريعية الحكومة، بتأجيل أى مشروع قانون يفرض ضرائب أو رسوما على المواطنين، وتابع: لدينا التزام دستورى وقوانين فى غاية الأهمية، مثل قوانين العدالة الانتقالية والإدارة المحلية،

وأضاف: "الناس مش قادرة تسمع حاجة وبتقول البرلمان مبيعملش لينا حاجة وقاعد يفرض بس علينا ضرائب"، مشددا على أنه لابد أن تهتم الحكومة فقط بالقوانين التى تكمل الدستور والتى نص عليها الدستور أولا.

محمد مدينه

"مدين":"كل ما نقدم قانون تقولوا استنوا إحنا بنعمله"


وقال النائب محمد مدين: "لا أعرف ما هو السبب فى أن كل ما النواب يتقدموا بمشروع قانون تقوم الحكومة وتعلن أنها ستتقدم بمشروع قانون".

وأكد بهاء أبو شقة، "أن اللجنة لن تصدر مشروع قانون ناقص عشان الناس تضحك علينا وأنا لا أقول جديد".

انيسة حسونة

وسألت النائبة أنيسة حسونة مقدمة مشروع قانون بإنشاء مفوضية بعدم التمييز، هل هناك ما يستوجب ألا تتم مناقشة أى مشروع مقدم من النواب حتى تتقدم الحكومة بمشروعها؟

وأضافت أنيسة حسونة، لا أجد مبررا للتأجيل لأننا كنواب أصحاب الحق الأصيل فى التشريع، متابعة: "كل شويه نأجل عشان الحكومة هى الدنيا اتقلبت".

اللجنة التشريعية

ورد "أبو شقة": عندما نكون أمام مشروع مقدم من النواب يجب أن نطلع على كافة الآراء والأبحاث ووجهات النظر التى تستوعب الفكرة ويكون أمام البرلمان عند مناقشة المشروع.

علاء عبد المنعم

علاء عبد المنعم: "انتظار الحكومة يسقط دورنا"


وقال النائب علاء عبد المنعم، إن البرلمان هو الأصل فى التشريع، لافتا إلى أن المشروعات الثلاثة المقدمة من النواب متكاملة وطالب بمناقشة مشروعات القوانين المقدمة من النواب وعدم انتظار مشروع الحكومة.

ولفت "أبو شقة" إلى أن دور الانعقاد متبقى عليه أسابيع وهذا سيؤدى إلى سقوط مشروعات قوانين الأعضاء مع انتهاء دور الانعقاد الجديد.



الأكثر قراءة



print