السبت، 18 مايو 2024 02:00 ص

ياسين عبد الصبور: لجنتان لحصر المنازل الآيلة للسقوط فى قرى نصر النوبة والمتضررة من النمل.. وشرعى صالح: وزارة الزراعة بتاخد الفلوس من المواطن وتديله المبيدات وتقوله حطها بمعرفتك

النمل الأبيض يغزو قرى أسوان

النمل الأبيض يغزو قرى أسوان النمل الأبيض يغزو قرى أسوان مجددًا
الجمعة، 19 أغسطس 2016 10:00 م
كتب إبراهيم سالم
عادت جيوش النمل الأبيض لغزو قرى النوبة بأسوان من جديد، ما ينذر بكارثة وشيكة إذا لم تتحرك الجهات المسؤولة مُمَثَّلَة فى المحافظة، ووزارتى الزراعة، والبيئة، للتصدى لهذه الظاهرة وتوفير الإمكانيات لمحاربتها قبل الوصول لمرحلة الخطر.. ويرصد "برلمانى" تفاعلات النواب مع هذه الظاهرة، ومطالبهم للخروج من هذة الأزمة.
عصام فايد copy

ياسين عبد الصبور: لجنتان لحصر المنازل الآيلة للسقوط والمتضررة من النمل



النائب ياسين عبد الصبور، عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة فى أسوان، أصر على عودة تنمية الدائرة، وطالب بسرعة تنظيم المؤتمر المتوقع عقده فى نصر النوبة.

وأشار عبد الصبور، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى وجود 3 لجان ميدانية؛ الأولى بخصوص حصر المنازل الآيلة للسقوط فى قرى نصر النوبة، والثانية مُشَكَّلَة من وزارة الزراعة لحصر القرى المتضررة من النمل الأبيض بناءً على الطلب الذى تقدم به من قبل، واللجنة الثالثة كانت من هيئة السكة الحديد.

ودعا عبد الصبور، أبناء الدائرة للتعاون مع الثلاث لجان، لافتا إلى أن أعمالها ستبدأ من قرية "بلانة"، مضيفًا: "مستمرون فى تحقيق أمنيات أبناء الدائرة بإخلاص على أرض الواقع.. لا كذبًا أو نفاقًا".
النائب ياسين عبد الصبور . النوبة . أسوان (1) copy

شرعى صالح: النمل الأبيض يمثل هاجسًا كبيرًا للمواطنين ووزارة الزراعة لا تهتم



وقال النائب شرعى صالح، عضو مجلس النواب بمحافظة أسوان، إن مشكلة النمل الأبيض بالمحافظة باتت مشكلة حقيقية تمثل هاجسًا كبيرًا لدى العديد من المواطنين من أبناء المحافظة، لافتا إلى أنه على الرغم من التكاليف الكبيرة التى تكلفها وزارة الزراعة للمواطنين من أبناء المحافظة للحصول على المواد والمبيدات اللازمة أثناء الشروع فى البناء، إلا أن الوزارة تعطيه إياها دون أى اهتمام، معلقًا "الوزارة بتاخد الفلوس وتديله المواد وتقوله حطها بمعرفتك".

وتابع "صالح" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا النوع من النمل لم يعد يهدد الأبنية فقط، ولكن أصبح خطرًا صارخًا على الزراعة فى المحافظة وعلى الصعيد بوجه عام، لافتًا إلى أن هذا النوع يتكاثر بأعداد تصل إلى مليون بويضة فى المرة الواحدة، حيث يكمن فى باطن الأرض، معلقا "إحنا بنشوفه جهارًا نهارًا، والناس لما بتشوفها تحس إنها رسمه لوحه فنية".

وأضاف "صالح"، أنه تعرض لهذه المشكلة بصفة شخصية، معلقًا "وأنا داخل مكتبى شوفت النمل عامل خيوط على الرغم من إنى عامل المواد دى السنة اللى فاتت، بس هيا السنة دى أعلنت التحدى"، لافتًا إلى أن الصعيد يعيش فى معاناة كبيرة وعلى الحكومة سرعة التحرك.

حسن خليل يطالب وزارة الزراعة بسرعة التحرك لمواجهة خطر النمل الأبيض



وطالب النائب حسن خليل، عضو مجلس النواب بدائرة إدفو فى أسوان، بسرعة تحرك وزارة الزراعة من خلال وحدات مكافحة الآفات المنتشرة بقرى المحافظة، لمواجهة خطر زحف النمل الأبيض الذى يهدد عدد كبير من قرى الدائرة والمحافظة، لافتًا إلى أن وحدات المكافحة غير مفعلة بالمرة، وخالية من الموظفين والباحثين.

وتابع خليل، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن وحدات مكافحة الآفات خالية تمامًا من الإمكانيات، مطالبًا لجنة الزراعة بالبرلمان، بإجراء حصر كامل لجميع القرى والمناطق التى هاجمها النمل الأبيض والمعروف بـ"القراضة"، وتفعيل وحدات المكافحة، لافتا إلى أن هذا النوع من النمل هاجم العديد من القرى الجبلية بمحافظات الصعيد ومنها الأقصر وقنا.

وأضاف خليل، أن هذا الهجوم ليس الأول للنمل الأبيض، حيث تكرر الهجوم على قرى الصعيد، وعلى الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة سرعة التحرك لمواجهة هذا الخطر.

White_Ants_Termites1471 copy

جلسه من البرلمان copy




print