الإثنين، 29 أبريل 2024 04:19 ص

أقوى كلمات لأعضاء بالبرلمان تضامنا مع الفقراء.. "هندى": "بدل ما ناخد من الغلابة ضرائب نخصم من كل قاضى 50 جنيه شهريًا".. و"أبو زهاد": لا نريد محاباة بعض أجهزة الدولة على حساب "المطحونين"

نواب انحازوا لـ"المواطن الغلبان"

نواب انحازوا لـ"المواطن الغلبان" نواب انحازوا لـ"المواطن الغلبان"
الجمعة، 19 أغسطس 2016 09:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
خلال دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، كان هناك عدد من الكلمات القوية لبعض النواب ممن اختاروا الانحياز للمواطن بشكل أقوى، مما دفع البعض لوصف كل منهم بأنه نصير الفقراء، أو نائب الشعب.

الأصوات المنحازة للمواطنين ظهرت خلال مناقشة بيان الحكومة، وكذلك خلال مناقشة بعض القوانين التى تزيد من العبء على المواطن وأبرزها قانون دمغة الـ"10" جنيهات لصندوق دعم القضاء العسكرى.
جلسه من البرلمان copy

خالد أبو زهاد: "علينا الانحياز للمواطن اللى جابنا المجلس"



النائب خالد أبو زهاد، كان له كلمة قوية خلال مناقشة هذا القانون، رافضًا الاعتماد على المواطن المطحون لتحسين دخل صندوق الرعاية الصحية للقضاة، حيث أكد أن النواب عليهم الانحياز إلى المواطن الذى أتى بهم لهذا المجلس، دون محاباة لأجهزة الدولة.

وقال "أبو زهاد"، "إنه خلال الفترة الأخيرة عرض قانون على المجلس لهيئة الشرطة، وقانون آخر لزيادة الرسوم على المواطن لتحسين دخل صندوق رعاية القضاة، ولكن هناك شعب فيه 90 مليون مواطن ليس بهم شرطة ولا قضاء ولا قوات مسلحة، وعلينا عدم التمييز بين فئات المجتمع".

وتابع أبو زهاد: "لا أحد يستطيع يداعب خياله أنه يهد أو يهدم مرفق العدالة لكن فى الوقت نفسه لا نريد للمجلس أن يحابى بعض أجهزة الدولة على حساب المواطن الفقير".

النائب جمال هندى أيضًا كان له كلمة قوية خلال مناقشة هذا القانون، وهو ما دفع النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى بوصفه "نصير الفقراء".

جمال هندى: "خدوا خمسين جنيه من كل قاضى"



وقال جمال هندى: "عايزين ناخد هذا الموضوع بعقلانية وبمنطق ونحرص على سمعة المجلس شوية".

وتابع: "الشارع حاليا فى حالة استفزاز غير طبيعى ومن المفترض أن نكون كنواب نبض لهذا الشارع"، لافتًا إلى أن الشارع يعانى من مشكلة زيادة الأسعار وكل فترة تتقدم الحكومة بمشروع قانون لزيادة الرسوم على المواطن.

وأضاف "هندى": "كنت أتمنى أن تقدم الحكومة مشروع لعمل صندوق لدعم الفلاح أو الشباب ولكن أن تتقدم بمشروع لدعم القضاة فهذا غريب لأن القضاة الفئة الوحيدة اللى مرتاحة فى البلد".

وأشار: "أنا من أسرة قضائية والقضاة من أكتر الفئات اللى مرتاحة فى البلد فى كل حاجة، لو الحكومة تقدمت بمشروع وخصمت خمسين جنيه من كل قاضى لتغذى بها الصندوق سيتم سد العجز إنما ناخد من الغلبان رسوم عشان صحة القاضى يبقى حرام، تغذى بيها الصندوق".

واختتم كلمته قائلا: "حرصًا على سمعة المجلس أرى عدم الموافقة على هذا القانون من الأساس".



أحمد الشرقاوى: من غير اللائق أن يتحمل المواطن أعباء الخدمة الصحية للقاضى


احمد سلامه الشرقاوي copy

نفس الأمر تكرر مع النائب أحمد الشرقاوى عضو تكتل 25 – 30 الذى أعلن رفضه لهذا القانون، مؤكدًا أنه رفض نص القانون فى اللجنة التشريعية، "مش عايزين نحمل لا المتقاضى ولا المحامى لأنه لا يجوز أن يتحمل المواطن المصرى أعباء الخدمة الصحية للقاضى مش من اللائق".




"بدراوى" صاحب أشهر تعليق على بيان الحكومة


محمد بدراوى copy

وخلال مناقشة بيان الحكومة، كانت كلمة النائب محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية الأشهر فى المجلس.

وقال بدراوى: "الحكومة ولا أجور زودت ولا دعم أدت للناس عشان العدالة الاجتماعية، الفلوس راحت فى فوائد الدين نتيجة سوء الأداء الاقتصادى للحكومة".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة فى برنامجها وخاصة فى المحور الاقتصادى تجاهلت تمامًا للموارد التى ستقلل عجز الموازنة خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعدما وصلت إلى نصف الإيرادات، لافتًا إلى أن الأجور لم يتم رفعها فى الآونة الأخيرة، وكذلك تم تقليل نسبة دعم المواد البترولية، وكذلك الكهرباء والطاقة وهناك اتجاه أيضًا إلى تحويل الدعم العينى إلى نقدى.

وهاجم "بدراوى"، محافظ البنك المركزى، مؤكدًا أنه السبب المباشر فى أزمة ارتفاع الأسعار التى نشهدها حاليًا بسبب خفض سعر الجنيه أمام الدولار بحجة القضاء على السوق السوداء، مطالبًا الحكومة بضرورة الابتعاد عن محدودى الدخل فى القرارات الاقتصادية التى ستتخذها من أجل الخروج من الأزمة الحالية.



فقراء copy


print