الإثنين، 13 مايو 2024 06:20 م

بعد إقرار 5 تعديلات تتضمن فرض رسوم جديدة على المواطن.. خالد يوسف: على الحكومة تحميل فاتورة الإصلاح على الأغنياء وليس المواطن.. والحريرى: لا يجب أن تتنعم فئة بالخدمات على حساب الآخرين

"30-25" ينتفض ضد الرسوم على الفقراء

"30-25" ينتفض ضد الرسوم على الفقراء "30-25" ينتفض ضد الرسوم على الفقراء
الجمعة، 19 أغسطس 2016 04:03 م
كتب إبراهيم سالم
بعد الزيادات التى أقرتها لجان البرلمان فى تقاريرها التى يناقشها المجلس الأسبوع المقبل، فى جلساته العامة، والتى تضمنت 5 تعديلات قوانين على أجندة البرلمان تتضمن فرض رسوم جديدة على المواطن أبرزها، انتفض أعضاء تكتل "25-30" بالبرلمان ضد هذه الرسوم، وجاءت الرسوم على النحو التالى: فرض 50 جنيهًا على المواطنين لصالح مشروع الرعاية الصحية للقضاة فى كل التعاملات مع الجهات القضائية، وفرض 5 جنيهات على الأوراق الصادرة من وزارة الداخلية مثل الرخص والتصاريح والشهادات والمستندات والمغادرين من منافذ الجمهورية، ورفع قيمة رسوم منح التأشيرات من 5 إلى 500 جنيه، وفرض 200 جنيه على المصريين الراغبين فى العمل بالخارج لتكون 200 جنيه بدلًا من 60.

تكتل 25-30 copy

خالد يوسف: على الحكومة تحميل فاتورة الإصلاح الاقتصادى للأغنياء وليس المواطن البسيط


قال النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية، وعضو تكتل "25-30"، إن الدستور المصرى ينص على عدم تحميل المواطنين أية أعباء جديدة، لافتًا إلى أنه ضد أى زيادات فى الرسوم التى أقرتها لجنة الدفاع والأمن القومى، حيث أن هذا تحميل لأعباء جديدة لمحدودى الدخل فعلى الرغم من أنها أرقام بسيطة ولكنها تعنى الكثير لهم فى ظل التضخم الذى تعانيه البلاد.

وتابع "يوسف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على الحكومة فى الفترة الحالية التفكير فى تحميل فاتورة الإصلاح الاقتصادى للأغنياء، الابتعاد عن تحميل المواطن البسيط فى الفترة الحالية، لافتًا إلى أن أعضاء التكتل أعلنوا تقييمهم من قبل لحكومة المهندس شريف إسماعيل من قبل من خلال برنامجها، الذى تقدمت به للبرلمان والموازنة العامة التى رفضها أعضاء التكتل.

هيثم الحريرى: أرفض شكل حكومة الجباية ولا يجب أن تتنعم فئة بالخدمات على حساب المواطن
قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بالإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إنه يرفض كل أشكال الصناديق الخاصة لأى جهة بالدولة، مؤكدًا أن استمرار هذه الصناديق به نوع من التمييز لفئات دون الأخرى وفى نفس الوقت هو باب خلفى للفساد، الذى ينعم به كبار المسؤولين بالدولة، على حساب المواطنين البسطاء.

شريف إسماعيل (4) copy
وتابع "الحريرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يرفض بكل الأشكال أن تتحول الحكومة من إدارة موارد الدولة إلى حكومة جباية تحت سمع وبصر مجلس النواب، لافتًا إلى أن تحميل مواطنين بعينهم تكلفة الرعاية الصحية أو الاجتماعية أو الخدمية لفئات معينة من المجتمع هو أمر مرفوض.

وأضاف "الحريرى"، أنه على كل مواطن أن يسدد الضرائب الخاصة به، ومن الضرائب يتم تقديم الخدمات للمواطنين على قدر كبير من المساواة، لافتًا إلى أن ما يحدث الآن، أن الدولة تمتنع بإرادتها عن تحصيل الضرائب من رجال الأعمال والشركات والأغنياء فى مصر وتكتفى بما يدفعه الموظفون من ضرائب وبعض رجال الأعمال المحترمين والشركات والمصانع التابعة للدولة، وتقدم كل هذه الأموال فى خدمة المجتمع كله، وفى نفس الوقت تفرض رسوم على الفقراء وعلى معدومى الدخل لتقديم خدمات صحية لرجال الشرطة أو القضاء أو الجيش.

وتابع "الحريرى": أن كل هذه الفئات نجلها ونحترمها، ولكن ليس على حساب معاناة المواطن المصرى الفقير.

فقراء copy

نائب: الحكومة عاجزة عن تقديم بديل للوضع الاقتصادى ولابد أن تحدد انحيازاتها فى كل شىء


قال النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن النتائج الصفرية التى أدت سياسات الحكومة إلى الوصول إليها نتائج واضحة لكل ذى بصر أو بصيرة، لافتًا إلى أنه يشرف بأنه ممن رفض بيان الحكومة ورفض الموازنة التى تقدمت بها، "لأننا علمنا منذ اللحظة الأولى أن هذه الحكومة عاجزة عن تقديم أى بديل للوضع الاقتصادى المتردى".

وأضاف "داود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الظروف الاستثنائية تستدعى قرارات استثنائية، لافتاً إلى أن الحكومة يجب أن تحدد انحيازاتها فى كل شىء، معلقًا "أنه بمجرد أن الحكومة أعلنت عن أحد إجراءاتها فى سد عجز الموازنة وأنها ستعرض على المجلس قانون القيمة المضافة حصل ارتفاع فى الأسعار يزيد عن 20%، والذى ينكر ذلك بينكر بالليل والنهار".

وتابع "داود" أن التضخم الاقتصادى لم يتم التعامل معه بشكل جيد، مشدداً على أن الحكومة لم تتقدم بأى مشروع قانون إلا كان به فرض على الطبقات المقهورة، وتابع: "آخرها فرض طابع خدمة لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية بقيمة 10 جنيهات على الأوراق القضائية التى تقدم للمحاكم أيا كان نوعها وده عبء جديد مع قانون القيمة المضافة مع رفع أسعار المياه والكهرباء، هو ده إيه واسمه إيه؟".

جلسه من البرلمان copy

خالد شعبان: ناقص نفرض رسوم بدل استنشاق هواء وبدل زفير والحكومة بقت بتفرض جباية على المواطنين


قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب بدائرة حدائق القبة عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إنه يرفض بكل الأشكال الرسوم التى وافقت على فرضها لجنة الدفاع والأمن القومى على المواطنين، معلقًا "ناقص نفرض رسوم بدل استنشاق هواء وبدل زفير، والحكومة بقت بتفرض جباية على المواطنين".

وتابع "شعبان" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحكومة لا تستطيع سد العجز فى الإقتصاد المصرى فتلجأ إلى الطبقة الأكثر فقرًا، فتفرض عليها رسوم بديلة، بدلا من التوجه إلى الأغنياء "الطبقة المدعومة"، معلقا "طبقة الأغنياء هما اللى المفروض يتحاسبوا، وعلى الرغم من ذلك تحمل الحكومة الطبقة الفقيرة فوق طاقتها".

وأضاف "نائب المصرى الديمقراطى"، أن هذه الخطوات تمثل إنهاك للطبقة الفقيرة ولن يتحمل الشعب هذه الرسوم فى ظل ارتفاع الأسعار وأزمة الدولار الحالية.


الأكثر قراءة



print