الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:46 ص

الخلافات الأخيرة تنذر بمعركة ساخنة لانتخابات الدور الثانى بين "السادات" و"علاء عابد"..مصادر تؤكد بدء استعداد أعضاء "المصريين الأحرار" لتجهيز رئيس الهئية البرلمانية.. ونواب "جنيف" يرفضون

قريبًا.. فك وتركيب "حقوق الإنسان"

قريبًا.. فك وتركيب "حقوق الإنسان" قريبًا.. فك وتركيب "حقوق الإنسان"
الجمعة، 19 أغسطس 2016 08:00 ص
كتبت إيمان على
فتحت الخلافات الأخيرة لرئيس لجنة حقوق الإنسان، مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والتى ازداد فتيل شعلتها بعد سفر 12 نائبًا لمؤتمر مركز الحوار الإنسانى بـ"جنيف"، وهو الأمر الذى اعتبره البعض أنهم سافروا دون إذن المجلس، التساؤلات حول انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى وما إذا كان عرش "محمد أنور السادات" سيكون كما كان فى الدور الأول، أم ستأتى خطوات جديدة تسهم فى انقلاب الأوضاع الحالية؟

النائب علاء عابد

وحسبما أكدت مصادر لـ"برلمانى "، أن أعضاء "المصريين الأحرار" يستعدون للانتقال لـ"لجنة حقوق الإنسان"؛ لدعم مرشح الحزب "علاء عابد" رئيس الهيئة البرلمانية، فى رئاسة اللجنة، فإن اللجنة سيكون بها دخول وخروج لأعضاء، خاصة أن النائب عاطف مخاليف أثار بتصريحاته التليفزيونية تكهنات حول خروجه حينما قال "كرهت لجنة حقوق الإنسان.. ومش عايز أكمل فيها..أنا عندى طاقة، وعايز اشتغل، وهما كرهونى فى الشغل ".

لكنه أكد لـ"برلمانى"، أنه مازال متمسكًا باللجنة حتى الآن، والخروج من عدمه محل دراسة بعد، كما أن الوضع الحالى باللجنة ينذر بأن هناك أعضاء متمسكين وبشدة برئيس اللجنة الحالى، مما ينبئ بأنه حال عدم فوزه قد يتجه أعضاء منهم للخروج من اللجنة والعكس صحيح.

مارجريت عازر

"مارجريت عازر": خريطة اللجان النوعية ستتغير بمجملها فى دور الانعقاد الثانى


من جانبها قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن خريطة اللجان النوعية بمجملها ستتغير فى دور الانعقاد التشريعى الثانى، خاصة أن الدور الأول كان مجرد مرحلة استطلاع رأى لنواب البرلمان حول اللجان التى تمثل اهتماماتهم.

محمد انور عصمت السادات

وأضافت فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه بغض النظر عن الخلافات التى حدثت فى الآونة الأخيرة بلجنة حقوق الإنسان بين رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة.

وعن استعدادات "المصريين الأحرار" للدفع بعلاء عابد رئيسًا للجنة، قالت عازر "معنديش معلومة من حق كل تكتل أن يدفع أى شخص للقيادة وأنا لو اترشحت هكون على منصب وكيل وليس رئاسة".

مصطفى كمال

مصطفى كمال: "المصريين الأحرار" بيجهز أعضاءه للسيطرة على "حقوق الإنسان"


وقال مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان، إن اللجنة ستكون بها معركة تنافسية حادة فى انتخابات دور الانعقاد التشريعى الثانى، موضحًا أن حزب المصريين الأحرار بدأ يحشد أعضاء من لجان أخرى لصالح فوز علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية برئاسة اللجنة.

على عبد العال

وأضاف كمال، أن أعضاء اللجنة لن يتركوها لهم، كما أنهم يرون محمد أنور السادات هو الأفضل للاستمرار فى قيادة اللجنة، قائلًا "هما هيجيبوا ناس واحنا هنجيب..وواثقين فى السادات وهينجح غصب عن أى حد".

ولفت كمال، أن حزب المصريين الأحرار اتفق مع ائتلاف دعم لترك الساحة له فى انتخابات لجنة حقوق الإنسان، موضحًا أن هذا الأمر لن يقبله أعضاء اللجنة.

شريف الوردانى

"شريف الوردانى": مفاجآت فى انتخابات "حقوق الإنسان "الدور الثانى


فيما أكد شريف الوردانى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيكون هناك مفاجآت فى انتخابات لجنة حقوق الإنسان لدور الانعقاد التشريعى الثانى، لافتًا أن الخلافات الأخيرة بشأن سفر 12 عضوًا لـ"جنيف" سيكون له عامل مؤثر فى انتخابات الدور الثانى، كما أنه من المتوقع دخول وخروج أعضاء من اللجنة.

وأضاف الوردانى، أنه وجه إليه أكثر من دعوة للسفر إلى الخارج لكنه لم يقبل، قائلًا "لا أقدر على السفر دون إذن مسبق من رئيس المجلس، إلا لو جت من إدارة المراسم"، مؤكدًا أن هناك جهات كثيرة بالعالم تستهدف تدمير مجلس النواب.

اجتماع لجنة حقوق الانسان

وأوضح أنه لا يصح الخروج للمشاركة فى وفد وأقول إننى ذهبت بدعوة شخصية، قائلًا "أنا مسافر أمثل مجلس النواب ولا أمثل شخصى، وكمان فى علامات استفهام كتير حول تكلفة سفرية فيها 12 عضوًا".

وتابع قائلًا "فكرت فى ترك اللجنة، ولكن وجدت أن ذلك يمثل شكل غير إيجابى وقررت الاستمرار، خاصة أنها لجنة لها اختلاط بكافة المجالات".

شهاب وجيه

"شهاب وجيه": "حقوق الإنسان" موضع اهتمام للحزب بالدور الثانى


بينما رد شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يتحرك على أساس لائحته، كما أن لجنة حقوق الإنسان من اللجان التى من المهم التواجد بها، وتعد موضع اهتمام الحزب، قائلًا "هذا لا يعنى أن الحزب اتخذ قرارًا بالترشح على أى منصب فى اللجنة فلازال الحزب لم يعد خارطته لانتخابات الدور الثانى ".

وأوضح وجيه أن تنقلات الأعضاء من لجنة لآخرى تأتى بتنسيق مع رئاسة الكتلة والحزب، ولكن حتى الآن، لا يوجد حصر كامل بحركة التنقلات بالحزب.



print