الأحد، 16 يونيو 2024 07:13 م

بعد تدهور أوضاع المشروع.. عضو "نقل النواب" يقدم طلب إحاطة ضد الوزير.. ويؤكد: وسيلة أسرع وأرخص.. و"زين": الدولة لا تدعمه رغم أنه يحل أزمة المرور.. و"الخشب": الخطوط جاهزة ولم يتم تشغيلها

البرلمان ينقذ التاكسى النهرى من الغرق

البرلمان ينقذ التاكسى النهرى من الغرق البرلمان ينقذ التاكسى النهرى من الغرق
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 10:00 م
كتبت مى الشامى
منذ عام 2010 ظلت فكرة تشغيل التاكسى النهرى تراود سبع وزارات وتعهد كل وزير شغل وزارتى النقل والرى بتنفيذه، لكن كل منهم كان يغادر الوزارة ويبقى المشروع، لم يجد من ينفذه، رغم أهميته ودوره المتوقع فى تخفيف الاختناق المرورى بشوارع العاصمة بنسبة 10٪.

resize

محمد الكورانى يقدم طلب إحاطة لوزير النقل بشأن التاكسى النهرى


قال النائب محمد الكورانى عضو لجنة لنقل بالبرلمان، إن اللجنة تكثف عملها الآن بشأن النقل النهرى والسكك الحديدية، وذلك لأنهما يعتبران من أكبر قطاعات النقل والمواصلات فى مصر، وذلك لأن خطوط السكك الحديدية هى التى تربط مصر ببعضها.

وأضاف "الكورانى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيقدم طلب إحاطة لوزير النقل للدكتور جلال السعيد ومسئولى النقل النهرى يوم السبت القادم.

وأوضح عضو لجنة لنقل بالمجلس النواب، أن النقل النهرى يخفف الضغط على الطرق، ويعتبر أوفر وأرخص، وأنظف.

جلال مصطفى السعيد

عضو لجنة النقل يقدم طلب مناقشة التاكسى النهرى


قال محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، إن نهر النيل كان عاملا مهما فى الخمسينيات لنقل البضائع والمواطنين ولكن هذا اختفى مع مرور الوقت.

وأضاف زين لـ"برلمانى"، أنه من المفروض أن تكون تكلفة النقل النهرى أقل من النقل البرى، ولكن ما يحدث هو العكس فتكلفة النقل النهرى عالية جدا, وذلك بسبب قلة الشركات التى تعمل فى هذا المجال وتضاؤل الخدمات التى كانت تقدمها، موضحا أنه كانت هناك شركات كبيرة فى النقل النهرى فى الإسكندرية ولكنها اختفت تماما الآن.

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أنه ليس هناك تمهيد من الدولة للمجرى النهرى الذى سيسرى فيه الأتوبيس أو التاكسى، مضيفا أن التاكسى النهرى والأتوبيس النهرى من أهم العوامل التى تساهم فى حل الأزمة المرورية.

وأكد عضو لجنة النقل، أنه سيقدم طلب مناقشة بخصوص تطوير النقل النهرى فى اللجنة العامة حتى يناقشه المجلس كله وليس لجنة النقل فقط ويخرج المشروع إلى النور، وذلك بحضور وزير النقل الدكتور جلال السعيد، موضحا أن التاكسى النهرى والأتوبيس النهرى يحافظان على البيئة.

لجنة النقل

أحمد الخشب: هناك خطان نقل نهرى للبضائع جاهزان على التشغيل


قال النائب أحمد الخشب، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة النقل والمواصلات، إن موضوع التاكسى النهرى مطروح أمام لجنة النقل بالبرلمان.

وأضاف "الخشب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك أكثر من خط جاهزين للتشغيل وهى خط الفرع القاهرة دمياط وخط القاهرة أسوان، وذلك لنقل البضائع، وهناك ركاب يستخدمون النقل النهرى فى السفر إلى أسوان.

وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة النقل والمواصلات، إلى أن هناك طلبات مقدمة لتشغيل التاكسى النهرى فى المنصورة، وذلك لتخفيف الضغط على المرور بالنقل البرى.



الأكثر قراءة



print