الجمعة، 26 أبريل 2024 08:27 م

اللجنة الدينية بمجلس النواب تستدعى "مختار جمعة" لبحث المحفظة الاستثمارية للوزارة وأعمالها لتحقيق عائد اقتصادى لصالح الدولة.. وتخاطب "محلب" رسميا للحصول على حصر كامل لأملاك الوزارة

مليارات "الأوقاف" أمام البرلمان

مليارات "الأوقاف" أمام البرلمان مليارات "الأوقاف" أمام البرلمان
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 06:00 م
كتبت إيمان على
تستعد لجنة الشئون الدينية لاستدعاء الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للتباحث معه حول خطة الوزارة لكيفية الاستفادة من ممتلكات الأوقاف.

مختار جمعة

وأعلن "جمعة" فى بيان له، أنه يتم الترتيب حاليًا لسفر مجموعة عمل من هيئة الأوقاف والآثار والتنمية السياحية إلى اليونان، لمتابعة أملاك الأوقاف باليونان ودراسة الوجه الأمثل لاستثمارها، كما أنه تمت الإحاطة فى بيان صادر عن الوزارة بزيادة إيرادات الأوقاف بـ110 ملايين جنيه عن العام المالى الماضى بزيادة قدرها نحو 18%.

لجنة استرداد الأراضى

ومن بين ثروات مصر التى تذكرتها الحكومة مؤخرًا ممتلكات وزارة الأوقاف، التى تقدر قيمتها مبدئيًا بنحو 50 مليار جنيه، وتضم عددًا مهولًا من العقارات والقصور ومساحات من الأراضى.

وبسبب غياب التوثيق لممتلكات الأوقاف لسنوات عديدة تسببت فى ضياع أموال طائلة على الدولة، أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لحصر أملاك هيئة الأوقاف المصرية من الأراضى والمبانى والمشروعات والمساهمات فى شركات.

وعند الحديث عن ممتلكات الأوقاف من الأراضى المتعدى عليها، فإن حجم التعديات قدر بنحو 37 ألف حالة تعدٍ، أبرزها أرض نادى الزمالك على مساحة 90 ألف متر، ومدينة دمياط الجديدة، وميناء دمياط، ووقف سيدى كرير بمساحة 27 ألف فدان بالساحل الشمالى، وتتنازع هيئة الأوقاف مع هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة الإسكندرية، ووقف مصطفى عبد المنان، بمساحة 420 ألف فدان ممتد فى محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ وتتنازع الهيئة مع المحافظات الثلاث عليه، فضلا عن أرض ميناء دمياط، والطريق الساحلى ومشروع المنصورة الجديدة المتوقف، وقصور وحدائق خديوية مهملة أبرزها مزارع أنشاص التى تحولت إلى خرابة.

اسامة العبد

أسامة العبد: لقاء قريب لـ"الشئون الدينية" مع "مختار جمعة"


أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة سيكون لها لقاء قريب مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للتباحث حول قضايا عدة مثارة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن اللجنة ستدرس بيان الأوقاف، لتحديد موقفها تجاهه.

جلسه من البرلمان

وأضاف "العبد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستسعى للتعرف على خطة عمل الوزارة للاستفادة من أملاكها فى إطار خدمة الدولة، مؤكدا أن اللجنة ستعمل بالتعاون مع وزارة الأوقاف، لتنفيذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى للاستفادة من أملاك الأوقاف بعد حصرها.

"مهجة غالب": اللجنة الدينية تجتمع "الاثنين".. ونفتح ملف أملاك "الأوقاف"


فيما قالت الدكتورة مهجة غالب، عضو لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا الاثنين المقبل، لفتح عدة ملفات مهمة تتعلق بمشيخة الأزهر والأوقاف.

وأضافت "غالب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها ستسعى لفتح ملف أملاك هيئة الأوقاف بعد زيادة إيراداتها بموجب 110 ملايين جنيه، للعمل على استغلالها فى إدخال إيرادات للبلاد بشكل أكبر لخدمة الصالح العام.

عمرو حمروش

عمر حمروش: نستدعى "مختار جمعة" للتعرف على خطة عمله للمحفظة الاستثمارية للأوقاف


بينما أكد عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية، أنه سيتقدم بمقترح للدكتور أسامة العبد، لدعوة الدكتور مختار جمعة للمثول أمام اللجنة للتحاور معه بشأن المحفظة الاستثمارية لوزارة الأوقاف، موضحا أنه لابد من العمل على تحقيق أقصى استفادة من هذه المحفظة للدخل القومى ولمصلحة مصر.

وأضاف "حمروش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زيادة إيرادات أملاك الأوقاف عن العام الماضى بـ110 ملايين جنيه أمر طيب ولابد من استغلالها للمساهمة فى دفع الاقتصاد المصرى، مؤكدا أن ذلك يأتى فى إطار قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لتشكيل لجنة استرداد أموال الأوقاف ومعاملة أراضى الأوقاف من بيع وشراء وإيجار بالمعاملة السوقية العادلة.

اللجنة الدينية

وتابع "حمروش"، أن اللجنة ستدرس أيضا مقترح ضم أملاك الأوقاف للموازنة العامة مع وزير الأوقاف، موضحا أن أراضى الأوقاف كانت قديما مملوكة لأفراد أوصوا بها كوقف لمشروعات بعينها ودخولها لموازنة الدولة سيخل بشرط الواقفين، مما يستلزم مراجعة أصل عقد الوقف فإن توافق فلا بأس.

وأوضح أنه سيطالب الدكتور أسامة العبد بضرورة مخاطبة اللجنة للمهندس إبراهيم محلب رسميا بشأن ما توصلت إليه اللجنة من حصر فعلى لأراضى الأوقاف، ومتابعة نتائج أعمالها.



print