الأربعاء، 08 مايو 2024 04:00 م

قبل انتهاء دور الانعقاد بأيام.. رئيس اللجنة الدستورية: الاستجوابات وطلبات الإحاطة ستسقط بانتهاء دور الانعقاد.. وفؤاد: إن لم تنظر الحكومة فى محاور استجواب الوفد سنصر على تقديمه مرة أخرى

الحكومة تفلت من استجوابات "النواب"

الحكومة تفلت من استجوابات "النواب" الحكومة تفلت من استجوابات "النواب"
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 01:05 م
كتب إبراهيم سالم
أيام معدودات تفصلنا على نهاية دور الانعقاد الأول بالفصل التشريعى بالبرلمان، حيث حصلت الحكومة على 10 استجوابات تقدم بها أعضاء البرلمان لسحب الثقة منها ، وجاء أبرزها المقدم من حزب الوفد، والثانى للنائب أحمد الطنطاوى، والثالث للنائب محمد بدراوى، إلا أنه حتى الآن لم يعرضوا بعد للمناقشة، ونصت اللائحة الداخلية على سقوط هذه الاستجوابات بنهاية دور الانعقاد، وقدمت استثناء بمناقشته فى دور الانعقاد التالى بعد تقديم طلب مكتوب لرئيس البرلمان فى غضون 30 يومًا من بداية دور الانعقاد التالى.

بهاء-ابو-شقه

"راحت استجواباتك".. أبو شقة: الاستجوابات وطلبات الإحاطة ستسقط بانتهاء دور الانعقاد



قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن اللائحة الداخلية للمجلس أكدت على إسقاط كل الاقتراحات بقوانين والاستجوابات التى قدمت فى دور الانعقاد الأول، والتى لم ينظر فيها، وذلك وفقًا لنص المادة "192" من اللائحة، لافتًا إلى أن الأمر ينطبق أيضًا على اللجان، حيث لا تستأنف نظر الاقتراحات المحالة إليها فى دور انعقاد سابق.

وتابع "أبو شقة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللائحة أعطت استثناءً واحدًا وهو أن يطلب مقدم هذه المشروعات من رئيس المجلس التمسك بها كتابة خلال ثلاثين يومًا من بدء دور الانعقاد التالى، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب، لافتًا إلى أن مشروعات القوانين "المقدمة من الحكومة أو من 60 عضوًا على الأقل"، طبقًا للمادة 179 من اللائحة، لا ينطبق عليها هذا الأثر، حيث نصت على:

"تستأنف اللجان عند بدء كل دور انعقاد عادى بحث مشروعات القوانين الموجودة لديها من تلقاء ذاتها، وبلا حاجة إلى أى إجراء وفى حالة حدوث تغيير وزارى يجوز لرئيس مجلس الوزراء أن يطلب من رئيس المجلس، تأجيل النظر فى هذه المشروعات كلها أو بعضها بلجان المجلس، لفترة لا تزيد على ثلاثين يومًا، لتستعد الحكومة للمناقشة فيها، أو لتتخذ الإجراءات الدستورية لتعديلها أو استردادها".

وتابع رئيس اللجنة التشريعية، أن اللائحة نصت أيضًا على سقوط السؤال والاستجواب والاقتراحات برغبة بانتهاء دور الانعقاد الذى قدم السؤال خلاله، وذلك ما لم يتقدم مقدمو هذه الاقتراحات بطلب كتابى لرئيس المجلس خلال ثلاثين يومًا من بداية دور الانعقاد بتمسكهم بها، ويحيط رئيس المجلس اللجنة علما بهذه الطلبات لاستئناف نظرها.

محمد-فؤاد

محمد فؤاد: إن لم تنظر الحكومة فى محاور استجواب الوفد سنصر على تقديمه مرة أخرى فى دور الانعقاد المقبل



قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب ينتظر من البرلمان تحديد مصير الاستجواب الذى تقدم الوفد للحكومة فى دور الانعقاد الحالى، مشيرًا إلى أنه فى حالة عدم عرضه للمناقشة فى الجلسات العامة قبل نهاية دور الانعقاد الحالى سيتم عرضه مرة ثانية على رئيس البرلمان فى دور الانعقاد المقبل لمناقشته.

وأضاف "فؤاد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللائحة الداخلية للبرلمان نصت على تقديم نفس الاستجواب الذى تقدم به أعضاء البرلمان فى مدة أقصاها 30 يومًا من بداية دور الانعقاد التالى، لافتًا إلى أن الاستجواب بنى على ثلاثة محاور وهى نسبة التضخم، ونسبة العجز والتنسيق بين الوزارات المختلفة بالحكومة.

وتابع "فؤاد"، أنه فى حالة عدم مناقشته فى دور الانعقاد الحالى، سيتم الاطلاع على تنفيذ هذه المحاور الثلاثة، لافتًا إلى أنه فى حالة تعديل الحكومة لهذه النسب سيتم إلغاء مشروع الاستجواب، وفى حالة عدم الاهتمام من قبل الحكومة بها، فإنه سيصر على تقديم الاستجواب".

احمد-الطنطاوى

أحمد الطنطاوى: إجازات المجلس جعلته يصدر قوانين وقرارات ضد مصلحة المواطن وسأجدد الاستجواب فى دور الانعقاد المقبل



قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إنه يحترم اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى أعلنت سقوط اااستجوابات ومشروعات القوانين والاقتراحات بمجرد نهاية دور الانعقاد وبما فيها الاستجواب الذى تقدم به من قبل، لافتًا إلى أن الإجازات الطويلة التى حصل عليها المجلس رغم ضغط الأجندة التشريعية، جاءت كلها دون مبرر.

وأضاف "الطنطاوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن المجلس يحصل على إجازات طويلة، ثم بعد العودة يناقش بشكل متسرع قوانين مهمة ولا يعطيها حقها من الدراسة، ونتيجة ذلك أن المجلس صدر عنه مجموعة من القوانين والقرارات ضد مصلحة المواطن المصرى، لافتًا إلى أنه ينتظر مناقشة استجوابه فى دور الانعقاد الحالى، معلقًا "لا نعلم متى ينتهى دور الانعقاد الحالى وده من الحاجات التى تدل على الارتباك".

وتابع "الطنطاوى"، أنه فى حالة عدم مناقشته سيجدده خلال دور الانعقاد الثانى، معلقًا "أتمنى قبل مناقشته أن ترحل هذه الحكومة، لأن كل يوم بيمر والحكومة دى موجودة مشاكلنا بتزيد، وتفرض عبء أكبر على المواطن".

اجتماع-اللجنة-التشريعية

محمد-سعد-بدراوى



الأكثر قراءة



print