الإثنين، 13 مايو 2024 09:27 م

هيئة مترو الأنفاق: سنرفع أسعار التذكر إذا طلبت الحكومة.. ورئيس "النقل" بالبرلمان: "الزيادة واجبة.. والدعم هو اللى خرب البلد".. ووكيل اللجنة يعارضه: "رفع السعر مرفوض والناس مش مستحملة"

جدل بالبرلمان حول زيادة سعر تذكرة المترو

جدل بالبرلمان حول زيادة سعر تذكرة المترو جدل بالبرلمان حول زيادة سعر تذكرة المترو
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 04:00 ص
كتبت مى الشامى
بعد الأنباء المترددة حول زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، خاصة فى ظل تأكيد من الحكومة بأن السعر الحالى يسبب خسائر كبيرة فى الهيئة العامة لمترو الأنفاق، أكد رئيس لجنة النقل بالبرلمان، أن الزيادة واجبة، لمواجهة الخسائر، فيما شدد المتحدث باسم الهيئة، على أنهم سيرفعون السعر حال طلب الحكومة ذلك.

جلال مصطفى السعيد

ويستطلع "برلمانى" الآراء حول هل تلجأ الحكومة لزيادة سعر التذكرة لمواجهة الخسائر.

المتحدث باسم الهيئة: لم يصدر حتى الآن قرار بشأن ذلك


أكد أحمد عبد الهادى، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، أنه لم يصدر حتى الآن أى قرار بشأن زيادة سعر تذكرة المترو، موضحا أن الهيئة ليس من مهامها أن تأخذ القرار.

وأضاف عبد الهادى لـ"برلمانى"، أن هيئة النقل "تنفذ أوامر" فقط، موضحا أن تكلفة تذكرة المترو الحقيقية حوالى 10 جنيهات مصرية.

سعيد طعيمة: زيادة تذكرة المترو واجبة.. والدعم هو الذى خرب البلد


وفى السياق نفسه قال اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن زيادة سعر تذكرة المترو ليس بأمر سهل، مضيفا أنه ليس صحيحا أن نأخذ نظام مبارك قدوة لأن الزمن مختلف وأنه خاطئ، موضحا أن الأمر يحتاج إلى دراسات أمنية كثيرة حتى لا يقوم الشعب بثورة مرة أخرى .

لواء سعيد طعيمة - الغربية

وأيد "سعيد" رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق، بحيث لا يتعدى سعرها 5 جنيهات، موضحا أنه لن يزيد سعر التذكرة بشكل مفاجئ، ولكن سيزيد تدريجيا، وأن الأخبار عن زيادة الأسعار هى عملية لقياس الرأى العام .

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن الرئيس يريد أن يزيد سعر التذكرة، وذلك لأن الدعم هو الذى "خرب" البلد .

وأضاف "طعيمة"، أن الحكومة لم تتقدم بأى مقترح للبرلمان لزيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، وأن اللجنة لم تناقش أى مقترح خاص بزيادة التذكرة، مشيراً إلى أن تكلفة التذكرة أعلى من السعر الذى يتم طرحها بها للمواطن.

وكيل اللجنة يعارض رئيسها.. ويعلن رفضه لزيادة سعر التذاكر


ومن ناحيته قال عماد محروس وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن تكلفة تذكرة المترو أعلى من الجنيه الواحد الذى يدفعه المواطن، موضحا أنه لم يتم إعلام اللجنة بأى قرارات لزيادة أسعار المترو .

عماد محروس ناصف

وأضاف محروس لـ"برلمانى "، أن المجتمع غير قادر على تحمل أى أعباء أخرى يكفيهم الضرائب وارتفاع أسعار الكهرباء والقيمة المضافة قائلا:"الله يكون فى عون الشعب".

وأوضح وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن الحكومة لا تملك إستراتيجية لزيادة مواردها وأن كل ما تعرف أن تفعله هو زيادة أعباء المواطن، واصفا الحكومة بالفاشلة، مشيرا إلى أنه يجب على الحكومة البحث عن زيادة مواردها بعيدا عن الضغط على الشعب .

وأكد عماد محروس، أن قرار زيادة أسعار المترو لم يعرض على اللجنة بعد، وإذا تم عرضه سيرفض لأن أغلب أعضاء اللجنة رافضين، موضحا: "هذا أقل شىء نفعله للشعب".

وزير النقل: تذكرة المترو الحالية أقل من قيمتها


كان الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، قال إن على الجميع أن يعلم أن القيمة الحالية لتذكرة مترو الأنفاق أقل من 10% من قيمتها الحقيقية.

وتابع: "الدنيا كلها اتغيرت والأسعار زادت والأجور زادت.. الشعب المصرى هو من بنا مترو الأنفاق من خلال الضرائب ومن مصلحة الشعب أننا نحافظ على هذه الأصول وإلا هتنهار وإذا انهارت هنحتاج أضعاف أضعاف اللى بنتكلم عليه علشان نعدها إلى ما يجب أن تكون عليه"، لافتاً إلى أن الزيادة المرتقبة فى أسعار التذاكر ستكون فى الحدود المعقولة والمقبولة حسب قوله".


الأكثر قراءة



print