الأحد، 19 مايو 2024 12:53 ص

بعد خروج معالم العاصمة من خريطة السياحة.. نواب المحافظة يطلبون إنقاذ كنوزها.. مسعود: مش شايفين حاجة.. إبراهيم: هناك إهمال بالقصور التراثية.. عبد الوهاب: حواس وحسنى أزهى العصور

لعنة العشوائيات تضرب آثار قاهرة المعز

لعنة العشوائيات تضرب آثار  قاهرة المعز لعنة العشوائيات تضرب آثار قاهرة المعز
الإثنين، 15 أغسطس 2016 07:00 م
كتب محمد سعودى
شدد نواب محافظة القاهرة على أهمية الاهتمام بالمواقع الأثرية والقصور التراثية الموجودة بالمحافظة، مشيرين إلى أن هناك إهمالًا شهدته هذه المواقع فى السنوات الأخيرة.

شارع المعز copy

"بنحمل الرئيس فوق طاقته".. نائب: فين وزير الآثار إحنا مش شايفين منه لا رؤية ولا خطة


فى إطار ذلك، قال أمين مسعود، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن القيادة السياسية ترى أن هناك تقصيرًا فى الاهتمام بالمواقع الأثرية والعقارات التراثية فى مصر.

أمين مسعود copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الأحد، بوزير الآثار خالد العنانى، وتشديده على ضرورة صيانة وترميم مختلف المقاصد الأثرية المصرية، يؤكد أن القيادة السياسية ترى أن هناك تقصيرًا فى هذا الموضوع.

وتابع: "المواقع الأثرية هى تراث مصر، ولدينا ثلثين الآثار فى العالم، والاهتمام بالآثار والمواقع التراثية يؤدى إلى تقدم الدولة، لأن عندما يكون هناك وسائل جذب سياحى، تنشط السياحة ويزيد الدخل خاصة أن السياحة تعد مصدر من مصادر العملة الصعبة".

حمدي عبد الوهاب copy

واستطرد قائلًا: "إحنا بنحمل الرئيس فوق طاقته، المفترض وزير الآثار كان يعلن عن خطة من نفسه بدون اجتماع الرئيس، وفين دوره هو ووزير السياحة؟ إحنا لا شايفين منه لا رؤية ولا خطة ومفيش أى حاجه".

مفاجأة.. نائب المرج: قصر الأميرة نعمت الأثرى يتبع وزارة الزراعة


من جانبه، قال أحمد على إبراهيم، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج بمحافظة القاهرة، إن هناك إهمالًا فى المواقع الأثرية والعقارات التراثية بالقاهرة، مشيرًا إلى أن قصر زينب هانم الوكيل زوجة النحاس باشا الذى سجن فيه الرئيس الراحل محمد نجيب، هدم نتيجة الإهمال.

أحمد على copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة المرج بمحافظة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يتبنى هذه القضية للحفاظ على المواقع التراثية، مضيفا أن قصر الأميرة نعمت بالمرج يجسد حقبة زمنية مهمة فى تاريخ مصر، ورغم ذلك مسند لوزارة الزراعة.

وأوضح النائب البرلمانى، أنه يسعى جاهدًا لإدراج قصر الأميرة نعمت فى وزارة الثقافة، موضحًا أن هناك لجنة عاينت القصر استعدادًا لإدراجه فى ملفات الوزارة.

نائب حلوان: أزهى فترات السياحة كانت فى عهد فاروق حسنى


بدوره، قال النائب حمدى عبد الوهاب، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان بالقاهرة، إن قطاع الآثار شهد ازدهارًا كبيرًا فى عهد زاهى حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية السابق، ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى.

زاهى حواس copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان بالقاهرة، أن انخفاض حركة السياحة فى القاهرة أثرت سلبًا على المواقع الأثرية، مشيرًا إلى أن السياحة كانت تحقق إيرادات كبيرة من رسوم دخول المواقع الأثرية.

وأشار النائب البرلمانى، إلى أن أغلب الآثار الموجودة فى القاهرة هى آثار إسلامية أو مواقع تراثية تجسد أحقاب تاريخية معينة، مشيرًا إلى أن هذه المواقع شهدت تطوير خلال الفترة الماضية.

خالد العنانى copy

وتابع: "لو حصل نمو فى السياحة وازدهار كبير فى هذا القطاع سيتم إلقاء الضوء على المناطق الأثرية وأهميتها".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتمع أمس الأحد، بوزير الآثار خالد العنانى، حيث شدد على ضرورة مواصلة تعزيز الجهود من أجل صيانة وترميم مختلف المقاصد الأثرية المصرية وإيلائها الاهتمام اللازم باعتبارها ثروة قومية حيوية لمصر، فضلاً عما تساهم به فى الارتقاء بالمستوى التثقيفى والحضارى.


print