السبت، 04 مايو 2024 01:17 ص

بعد تهديد موظفى الضرائب..مجموعة من موظفى الحكومة يدشنون حملة "مش عايزينك" لسحب الثقة من أعضاء البرلمان.. والنواب يردون.. إسماعيل: "المفروض يحطوا إيديهم فى إيدنا"..وباسيلى: مطالبهم فئوية

مجلس النواب vs موظفو الحكومة

مجلس النواب vs موظفو الحكومة مجلس النواب vs موظفى الحكومة
السبت، 13 أغسطس 2016 10:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
بعد الحملة التى دشنها موظفى الحكومة والعمال تحت عنوان "مش عاوزينك" فى إشارة منهم إلى مجلس النواب الذى يرغبون_وفق ما أعلنوا_إلى سحب الثقة منه، وذلك لعدم قدرة المجلس على توفير قانون يحميهم من رجال الأعمال أو توفير تأمين اجتماعى لهم، وإقرار حد أدنى للأجور يوفر حياة كريمة لهم، تحدث عدد من النواب عن تلك الحملة، مؤكدين أنهم بذلوا قصارى جهدهم فى سبيل حفاظ حقوق الإنسان والبعض منهم حرص على تقديم كشف صغير لأعمال المجلس خلال الفترة المنقضية أبرزها رفضهم قانون الخدمة المدنية الجديد.

عبلة الهوارى

عبلة الهوارى: "نشعر بمشكلات المواطنين وهمومهم وبارتفاع الأسعار ومش ساكتين"



فى البداية قالت النائبة عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك عبئا كبيرا على مجلس النواب، والحملة التى دشنها بعض العمال والموظفين تحت عنوان "مش عايزينك" فى إشارة منهم إلى البرلمان، تهدف إلى مواجهة ارتفاع الأسعار، وإذا كان هناك رفع فى أسعار الرسوم أو الضرائب أو اتجاه لتطبيق قانون القيمة المضافة فالمجلس لم يفصل فى تلك الأمور بعد.

وأضافت عبلة الهوارى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، المجلس رفض تطبيق زيادة فى رسوم الدمغات الخاصة بصندوق رعايا القضاء، ووقف ضد قانون الخدمة المدنية بشكله الأول وتم رفضه، إلا أن تم تعديله، وفى التعديل الآخر أجرى النواب عدة تعديلات على البنود الخاصة بالأجور والعلاوة السنوية، لراحة العاملين.

وأكدت النائبة، أن قرض صندوق النقد الدولى لم يعرض على البرلمان حتى الآن، موجهًا رسالة إلى العمال قائلة: "النواب واقفين معاكم وحاسين بهمومكم وبارتفاع الأسعار".

أحمد إسماعيل

أحمد إسماعيل: "العمال لا يعلمون شىء ويجب أن يضعوا إيديهم فى إيدينا"



وقال النائب أحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن الموظفين لا يعلمون الظروف التى تعيشها الدولة، ولا يجوز أن يخرج العمال وموظفى الحكومة بحملة ضد مجلس النواب ويرفعون شعار "مش عاوزينك"، مؤكّدًا أن المجلس سعى من أجل وضع حد أدنى وأقصى للمعاشات ويناقش قوانين العمل من أجل تحسين أوضاع الموظفين.

وأضاف النائب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، ما يثير غضب النواب هو قانون الخدمة المدنية الجديد، وعلى الرغم من ذلك فأنا على أتم الثقة أنهم لم يقرأوه بتعديلاته الجديدة، خاصة وأننا رفضنا القانون القديم حينما وجدنا فيه إجحاف لحق العاملين، مشيرًا إلى أن الدولة لا تعانى من البطالة، ولا يوجد صاحب عمل يراعى الله فى عمله.

وطمأن "إسماعيل" العمال بخصوص قرض صندوق النقد الدولى، مشيرًا إلى أن القرض سوف يعرض على البرلمان للتصديق عليه أو رفضه، وأن شغل البرلمان الشاغل هو مصلحة المواطنين والعمال واستقرار أحوالهم، مطالبًا منهم الوقوف بجانب المجلس مبررا ذلك بأنهم جميعًا فى مركب واحدة.

ايليا باسيلى

إيليا باسيلى: مطالب العمال فئوية ولا يجوز التعامل مع المجلس بالقطعة



وانتقد النائب إيليا ثروت باسيلى، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، الحملة التى دشنها العمال، مشيرًا إلى أنه لا يجوز أن يتعامل المواطنين مع النواب بالقطعة، و"لما نقول اللى هما عايزينه بالظبط لما نبقى مابنفهمش مطالب معظم العمال مطالب فئوية".

وأضاف "باسيلى"، البرلمان رفض من قبل قانون الخدمة المدنية وحينها كان النواب فى نظر العمال "فلة شمعة منورة"، والآن حينما يوفق على قانون الخدمة المدنية الجديد بعد تعديلاته يصبح البرلمان سيىء، مؤكدًا أن البرلمان يسعى لمصلحة المواطنين دون الالتفات للمطالب الفئوية.

وتابع النائب، أن هناك خلطا فى الأوراق من جانب العمال، وهناك العديد من الأمور التى يعمل عليها مجلس النواب وتهدف إلى خدمة العمال سواء الحد الأدنى والأقصى أو توفير تأمينات اجتماعية جيدة، مشيرًا إلى أن الأزمة تكمن فى أن المواطنين لا يعرفون خريطة عمل البرلمان وهما معذورين فى ذلك.

واستكمل "باسيلى"، إننى حينما كنت مواطنًا عاديًا وليس لى صفة برلمانية كان هناك العديد من الأمور الغائبة عنى، وحينما دخلت البرلمان اكتشفت الكثير من الأمور التى لا يمكن فهمها وإدراكها إلا بممارستها والاحتكاك بها بشكل مباشر، إلا أنه على أى حال لا يجوز أن يلقى العمال التهم على النواب جزافًا.

مجلس النواب

وقفة الموظفين



print