السبت، 18 مايو 2024 12:18 ص

بيان عاجل حول حقن دجاج المزارع بـ"الفورمالين".. منى منير: الهرمون يسبب السرطان والعجز الجنسى.. محمد تمراز يطالب بتفتيش المزارع.. وأيمن معاذ: "لو ثبت صحتها مش هتعدى بالساهل"

19 ألف مزرعة دواجن مسممة

19 ألف مزرعة دواجن مسممة 19 ألف مزرعة دواجن مسممة
الجمعة، 12 أغسطس 2016 10:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
أزمة جديدة من أزمات الغذاء فجرتها النائبة البرلمانية منى منير، حينما تقدمت ببيان عاجل لرئاسة مجلس الوزراء، كشفت خلاله عن قيام ما يقرب من 19 ألف مزرعة دواجن بحقن الدجاج بالفورملين وهرمونات ومضادات حيوية تسبب العديدة من الأمراض أبرزها السرطان والعجز الجنسى؛ وذلك بهدف سرعة نمو الدجاج وبيعه فى الأسواق دون الالتفات إلى مصالح المواطنين ومعانتهم، وتحدث عدد من النواب عن تلك القضية وطالبوا بضرورة تفعيل دور الطب البيطرى وإجراء عملية تفتيش عشوائى على تلك المزارع للتأكد من صحة تلك المعلومات حماية للمواطنين.

عصام فايد

منى منير: 19 ألف مزرعة تحقن الدواجن بمادة تسبب "العجز الجنسى" و"السرطان"


فى البداية قالت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت ببيان عاجل موجه إلى رئاسة مجلس الوزراء، بشأن معلومات وردت إليها عن حقن ما يقرب من 19 ألف مزرعة دواجن بمصر، للدواجن بمواد الـ"فورمالين" والهرمونات، والمضادات الحيوية، من أجل زيادة حجمها والتوريد بشكل سريع، ما يسبب مخاطر كبيرة على صحة المواطنين.

منى منير (4) copy

وأضافت منى منير، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن المعلومات التى بحوزتها أكدتها مصادرها من العاملين فى تلك المزارع، مشيرة إلى أن مادة الفورمالين من المواد السامة التى تؤثر على صحة المواطنين، وتصيب بأمراض خطيرة من بينها السرطان، والفشل الكلوى، والعجز الجنسى.

وأشارت منى منير، إلى أن الدولة تعانى من أزمات ومشاكل طاحنة فى قطاع الصحة، وتبحث عن علاج سريع لها، فلا يجب إرهاقها بالعديد من المشكلات الأخرى.

وطالبت النائبة، بضرورة رد الجهات المسؤولة، وعلى رأسها المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعصام فايد، وزير الزراعة، حول استخدام هرمونات سامة لزيادة حجم الدواجن من أجل بيعها، مشيرة إلى أنه لا يوجد إشراف حكومى أو تفتيش بيطرى على نشاط تلك المزارع، ومدى التزامها بتطبيق معايير الجودة، وفترات سحب الدجاج قبل بيعها مباشرة.

محمد تمراز: يجب تفتيش مزارع الدواجن وتفعيل دور الطب البيطرى


ومن جانبه طالب النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة تفعيل دور وزارة الزراعة وهيئة الطب البيطرى، لمراقبة مزارع الدواجن والتأكد من مدى التزامها بشروط السلامة الغذائية، وعدم استخدامها أعلاف أو هرمونات غير مصرح بها.

وأشار "تمراز فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أنه لابد من التحرى عن الهرمونات التى يستخدمها أصحاب مزارع الدواجن فى حقن الدجاج، وعن ما إذا كان مصرح بها من عدمه، قائلا إن مزارع الدواجن فى مصر تعانى من العديد من المشكلات التى لا حصر لها، خاصة بعدما تقدمت النائبة منى منير ببيان عاجل، حول حقن أصحاب المزارع، الدواجن بهرمون يسبب العجز الجنسى ويصيب بالسرطان.

وأضاف النائب، أن الإقبال ازداد على شراء الدواجن نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، ما دفع أصحاب المزارع لاستخدام هرمونات غير مُصَرَّح بها من أجل زيادة حجم الدجاج سريعًا، وتنمو قبل 45 يومًا، حتى يوفّرون العلف الذى تستهلكه الدواجن، ويحققون أرباحًا سريعة، دون الالتفات إلى صحة المواطنين.

مزرعة دواجن

وتابع تمراز، أن هناك العديد من المخالفات فى تجارة الدواجن، وتوجد عشرات الآلاف من المزارع غير المرخصة، والمخالفة للقواعد والشروط المحددة من قِبَل الحكومة، وتستخدم أدوية غير رسمية وغير مُعْتَمَدَة من قِبَل الطب البيطرى، وتؤدى إلى نتائج كارثية على صحة المواطنين.

الطيرى شاذلى: إغلاق مزارع الدواجن حال ثبوت تورطها فى حقن الدجاج بهرمونات تصيب بأمراض


فيما قال النائب الطيرى شاذلى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه يتقدم بالشكر للنائبة منى منير على جهودها، بعد تقدمها ببيان عاجل بشأن اتجاه بعض مزارع الدواجن لحقن الدجاج بحقن الـ"فورمالين" لزيادة حجمها وتداولها فى الأسواق بشكل سريع، مؤكّدًا أن دورهم كنواب الحفاظ على الأمن القومى لمصر، وأنه فى حالة ثبوت صحة تلك المعلومات، سيشكلون لجنة تقصى حقائق لمتابعة الأمر ومعرفة من المتسبب فى تلك الأزمة.

وأضاف شاذلى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة ستستخدم كل الأطر القانونية للتحرى حول تلك الأزمة، وإذا ثبتت صحة حقن الدواجن بمواد تؤدى إلى إضرار صحة المواطنين، سيُحَاسَب المشرفين على تلك المزارع، حتى ولو وصل الأمر الى إغلاقها.

أيمن معاذ: "لو ثبت صحة الواقعة مش هتعدى بالساهل"


وقال النائب أيمن معاذ، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لو صح ما جاء ببيان النائبة منى منير بشأن حقن مزارع الدواجن بهرمونات ومضادات حيوية ومادة الفورمالين التى تسبب أمراضا خطيرة على صحة الإنسان، فإن الأمر "مش هيعدى بالساهل".

ايـمن معاذ copy

وأكد "معاذ"، أن الفترة الماضية شهدت انتشار أمراض بين الدواجن أدت إلى نفوق كميات كبيرة منها داخل المزارع، وتم استيراد أمصال من شمال أفريقيا لمواجهة ذلك المرض، وقد تكون تلك الأمصال هى المقصودة بالأزمة، ولا صحة لاستخدام هرمونات غير مصرح بها.

محمود رشاد: سلالات الدواجن الموجودة فى المزارع تنمو بشكل سريع دون هرمونات


ومن جانبه قال النائب البرلمانى محمود رشاد، أخصائى بحوث معهد الإنتاج الحيوانى، إن اتجاه بعد مزارع الدواجن لحقن الدجاج بأنواع من الهرمونات من أجل زيادة الحجم هى أحد أساليب الغش التى كان يتم اللجوء إليها فى الماضى، إلا أن تلك الأساليب اختفت فى الوقت الحالى ولم تعد موجودة إلا على نطاق ضيق.

محمود رشاد copy

وتابع "رشاد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، معظم المزارع الآن لا تتبع ذلك الأسلوب خاصة مع تطور أنواع الأعلاف، وتطور السلالات الموجودة التى تنمو بشكل أسرع مما يحق ربح جيد لأصحاب المزارع، إلا أن ذلك لا يمنع من ضرورة تفعيل الدور الرقابى للطب البيطرى ووزارة الزراعة لطمأنة المواطنين.


print