السبت، 18 مايو 2024 08:43 م

نقابة المرشدين تنظم وقفة أمام مجلس الوزراء 21 أغسطس.. إدريس: سندعو النقيب للحضور وخاطبت وزيرى السياحة والتعليم لتشغيلهم مدرسين مؤقتا.. وحمودة: على النقابة اللجوء للمجلس بدلا من التظاهر

البرلمان ينقذ الحكومة من المظاهرات

البرلمان ينقذ الحكومة من المظاهرات البرلمان ينقذ الحكومة من المظاهرات
الأحد، 07 أغسطس 2016 08:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى ظل الأزمات الكبيرة والمتصاعدة التى يواجهها قطاع السياحة فى مصر، من تدهور عام وركود فى الحركة السياحية ومعاناة يكابدها المستثمرون والعاملون فى القطاع على مدار سنوات متتالية، منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن، طالب أعضاء نقابة المرشدين السياحيين، وزارة الداخلية، بالسماح لهم بتنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الوزراء، يوم 21 أغسطس الجارى، لتوصيل صوتهم إلى رئيس الجمهورية، إلا أن أعضاء لجنة السياحة بالبرلمان كان لهم رأى آخر، إذ طالبوا المرشدين السياحيين باللجوء إلى البرلمان وطرح شكاواهم وطلباتهم على النواب، وستعمل اللجنة ونوابها على مناقشتها ودراستها وتقديم توصيات عملية لحلها بأسرع وقت مع الجهات المختصة.

لجنة السياحة

وقفة للمرشدين أمام مجلس الوزراء 21 أغسطس احتجاجًا على تجاهل مطالبهم


كانت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، برئاسة حسن النحلة، قد قررت تنظيم وقفة احتجاجية سلمية، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 6 مساءً يوم الأحد 21 أغسطس الجارى، أمام رئاسة مجلس الوزراء فى شارع قصر العينى.

حسن النحلة

وتقدمت النقابة بطلب رسمى إلى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، أكدت فيه أن "الوقفة السلمية الاحتجاجية تأتى نزولًا على رغبة جموع المرشدين السياحيين فى إيصال صوتهم إلى رئيس الجمهورية، بسبب ما يعانونه من آلام وأحزان ومشكلات، خاصة بعد ثورة يناير 2011، وما أعقبها من تداعيات تسببت فى تراجع حركة السياحة الوافدة بشكل كبير، ما كان وراء زيادة المشكلات لدى المرشدين، وتفشى البطالة التى سادت بينهم بشكل كبير لعدم وجود عمل لهم".

مجدى عبد الغفار

وأشارت النقابة فى طلبها لوزير الداخلية، إلى أنه وفقًا لقانون التظاهر - الذى أكد على ضرورة إخطار وزارة الداخلية بأية وقفات سليمة أو مظاهرات أو اعتصامات أو إضرابات قبل تنظيمها بــ15 يومًا على الأقل - اضطرت النقابة إلى هذا الإجراء نتيجة تجاهل وزارة السياحة لمطالبها المشروعة، وأنها لن تسمح بالمشاركة فى هذه الوقفة إلا للمرشدين الحاملين لكارنيه عضوية النقابة، والذى سيتم تعليقه فى مكان ظاهر على الصدر، مشيرة إلى أن النقابة لن تكون مسؤولة عن أى شخص يخرج عن النظام، كما أنها ترغب فى توصيل صورة مشرفة للوقفات المتحضرة أمام العالم.

وأكدت النقابة فى طلبها لوزير الداخلية، أنها تساند استقرار الأوضاع فى مصر، لما له من إيجابيات كثيرة فى ظل الأوضاع التى تشهدها البلاد، وأنها تدعم المرشدين بكل قوة لخروج الوقفة فى مشهد مشرف أمام وسائل الإعلام المحلية والدولية التى ستتابعها.

إدريس: السياحة تتواصل مع النقيب وستدعوه للحضور لسرعة حل أزمتهم


فى هذا السياق، قال النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه تواصل مع المهندس حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين، بعد علمه بالطلب الذى تقدمت به النقابة لوزير الداخلية لتنظيم وقفة احتجاجية أما رئاسة الوزراء والبرلمان فى 21 أغسطس الجارى، لافتًا إلى أنه أكد أنه سيتواصل مع رئيسة لجنة السياحة النائبة سحر طلعت مصطفى، وأعضاء اللجنة، من أجل توجيه الدعوة لنقيب المرشدين وعدد من أعضاء مجلس النقابة للحضور إلى البرلمان، للاستماع إليهم والعمل على طرح حلول لتلك الأزمة.

احمد ادريس

وأضاف "إدريس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه تقدم بطلب إلى يحيى راشد، وزير السياحة، فى أثناء زيارته لمحافظة الأقصر، يطالب فيه بالتواصل مع وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، والعمل على نقل المرشدين السياحيين مؤقتًا للعمل كمدرسين لحين عودة السياحة مرة أخرى إلى مصر، وذلك فى ظل المحاولات التى تقوم بها الوزارة فى الفترة الأخيرة، متابعًا: "الطلب تضمن أيضًا العمل على توفير قروض منخفضة الفائدة، تمنح للمرشدين السياحيين من أجل فتح مشروعات، يمكنهم من خلالها الإنفاق على عائلاتهم".

حمودة: على النقابة اللجوء للبرلمان بدلا من التظاهر.. وسنهتم بطلباتهم


من جانبه، قال الدكتور إبراهيم حمودة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وعضو لجنة السياحة بالمجلس، إن على ممثلى نقابة المرشدين السياحيين التواصل مع لجنة السياحة والطيران المدنى، بدلا من التظاهر السلمى وتنظيم وقفات احتجاجية أمام رئاسة الوزراء فى 21 أغسطس كما سعت النقابة فى طلبها لوزارة الداخلية، لافتًا إلى أن جمعية مستثمرى البحر الأحمر طلبت من قبل الحضور إلى اللجنة وتقديم الطلبات الخاصة بهم.

إبراهيم حمودة

وتابع "حمودة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن على أعضاء النقابة إعداد مذكرة كاملة بالطلبات الخاصة بهم، والعمل على تقديمها للجنة السياحة بالبرلمان، لافتًا إلى أن اللجنة ستكون معنية أكثر بهذه الطلبات بدلا من رئاسة الوزراء، وستعمل على إصدار التوصيات الخاصة بالطلبات وإرسالها إلى الجهات المختصة ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع.

شكرى: اللجنة ستنظم جلسة استماع للمرشدين وأرفض الوقفات الاحتجاجية


بدوره، قال الإعلامى رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن على لجنة السياحة برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، عقد جلسة استماع لعدد من ممثلى نقابة المرشدين السياحيين، وذلك للاستماع إلى طلباتهم والمشكلات التى دعتهم لمطالبة وزير الداخلية بالسماح لهم بتنظيم وقفة احتجاجية فى 21 أغسطس الجارى أمام رئاسة الوزراء، لتوصيل صوتهم إلى رئيس الجمهورية والعمل على تنفيذ مطالبهم.

وتابع "شكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن على اللجنة إصدار توصيات فور الانتهاء من اللقاء، ورفعها إلى الجهات المختصة لسرعة تنفيذها، لافتًا إلى أنه يرفض الوقفات الاحتجاجية فى هذا الوقت على وجه التحديد، إذ إن هذه الوقفة تعبر عن مطالب فئوية يرفضها الجميع فى هذه اللحظة الحرجة من عمر الوطن.

وأضاف "شكرى" فى تصريحه، أن لجنة السياحة تعمل على قدم وساق من أجل استعادة السياحة لرونقها وجمالها ونشاطها فى الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه فى خلال مدة لا تتعدى شهرًا على الأكثر سيتلقى القطاع أخبارًا جيدة جدًّا، للمستثمرين ولكل العاملين به.


الأكثر قراءة



print