الأربعاء، 08 مايو 2024 10:30 م

بعد اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول.. "حسب الله": "البرلمان مش هياخد إجازة لإنهاء التشريعات المكملة للدستور"..و"الحريرى": هناك ضغط تشريعى كبير على المجلس..و"الخولى": هذه سابقة بتاريخ مصر

"مفيش إجازة دور انعقاد أول للبرلمان"

"مفيش إجازة دور انعقاد أول للبرلمان" "مفيش إجازة دور انعقاد أول للبرلمان"
السبت، 06 أغسطس 2016 05:01 م
كتب إبراهيم سالم
بعد أن قاربت دورة الانعقاد الأول لمجلس النواب على الانتهاء، وذلك بنهاية شهر سبتمبر المقبل، وهذا يضع البرلمان فى إشكالية خطرة، وهى عدم القدرة على الانتهاء من كل التشريعات المكملة للدستور للوفاء باستحقاق قانونى، أكد النواب استعدادهم على مواصلة وربط دور الانعقاد الأول بالثانى للانتهاء من تلك التشريعات.
جلسه من البرلمان copy

عضو المكتب السياسى لدعم مصر: "البرلمان مش هياخد إجازة وهيربط دور الانعقاد الأول بالتانى"


قال النائب صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" بمجلس النواب، إن البرلمان لن يحصل على الإجازة التى من المتوقع أن تبدأ فى الأول من أكتوبر المقبل، وحتى بداية دور الانعقاد الثانى، لافتًا إلى أن هذا يأتى بسبب حرص البرلمان على الانتهاء من التشريعات المكملة للدستور والتى يجب أن ينتهى منها خلال دور الانعقاد الحالى، وعلى رأسها المفوضية العليا للانتخابات، وقانون العدالة الانتقالية وقانون بناء الكنائس.

وأشار "حسب الله" - فى تصريح لـ"برلمانى"- إلى أن البرلمان سيعمل على وصل دور الانعقاد الأول بالثانى، وأنه لن يكون هناك رفع لجلسات دور الانعقاد الأول، لافتًا إلى أن البرلمان بهذه الحالة يستطيع الانتهاء من كل القوانين المدرجة أمامه فى دور الانعقاد الحالى.
صلاح حسب الله copy

"الحريرى": هناك ضغط تشريعى كبير على البرلمان.. ودور الانعقاد الأول سيلتحم بالثانى


قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بالإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن هناك ضغطًا كبيرًا على البرلمان من التشريعات، وذلك بسبب الفراغ السياسى وغياب البرلمان مدة تقرب من الخمس سنوات، لافتًا إلى أن الإجازات التى حصل عليها النواب هى إجازات طبيعية، لأنه من المفترض أن يعمل النواب بالبرلمان أسبوع وبين أهالى دوائرهم أسبوع آخر، حيث تنص اللائحة على ذلك.

وتابع "الحريرى" - فى تصريح لـ"برلمانى"- أن البرلمان سيلتزم بالنص الدستورى والذى يؤكد أن البرلمان يظل منعقدًا مدة تسعة أشهر، لافتًا إلى أنه بتطبيق هذه المادة سيظل البرلمان منعقدًا وسيربط دور الانعقاد الحالى بدور الانعقاد المقبل، حيث إن نواب البرلمان على استعداد تام على العمل المتواصل فى ظل ما تمر به مصر من أوضاع سياسية واقتصادية حرجة.

وأضاف "الحريرى"، أن على الحكومة الالتزام بنصوص الدستور، والعمل على تقديم وجهة نظرها فى المشروعات المكملة للدستور فى أسرع وقت ممكن، حتى يتسنى للبرلمان مناقشتها.
هيثم ابو العز الحريرى copy

لأول مرة.."الخولى": البرلمان لن يأخذ إجازة.. ومصرون على انتهاء التشريعات المكملة للدستور


قال إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان لن يحصل على إجازة دور الانعقاد الأول، لافتًا إلى أن البرلمان مستمر، حيث إنه طبقا للدستور كان من المفترض أن يحصل على 3 أشهر إجازة، والتى من المقرر أن تنتهى فى الأسبوع الثانى من أكتوبر، إلا أنه يعمل على الانتهاء من كل القوانين التى لابد منها استكمالا للاستحقاقات الدستورية.

وتابع "الخولى" - فى تصريح لـ"برلمانى"- أن لجان البرلمان وجلساته العامة تعمل على قدم وساق للانتهاء من كل القوانين المحالة إليه، وذلك بالنسبة لقانون العدالة الانتقالية وقانون العبادة الموحد، وقانون المحليات، وقانون بناء الكنائس، وقانون الخدمة المدنية، وبعض التعديلات الواجبة فى مشروع قانون العقوبات.

وأضاف "الخولى"، أن البرلمان لن يتوقف وهذه سابقة أولى فى تاريخ مصر، وهذا من أجل مواجهة الادعاءات والافتراءات التى توجه للبرلمان من حصوله على إجازات وعدم إنجازه للتشريعات المكملة للدستور.

"أبو شقة": مد دور انعقاد البرلمان للانتهاء من كل التشريعات المكملة للدستور غير جائز


قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه لا توجد أى إشكاليات قانونية أو جزاءات حال عدم قدرة المجلس على الوفاء بهذا الاستحقاق الدستورى، لكون الدستور لم يحدد أى جزاء على ذلك لكون التوقيتات التى حددها للانتهاء من تلك القوانين بمثابة مواعيد تنظيمية.

وأضاف "أبو شقة" - فى تصريحات لـ"برلمانى"- أن المجلس لديه القدرة على الوفاء بهذا الاستحقاق الدستورى، والانتهاء من جميع القوانين المكملة للدستور خلال الأسابيع المقبلة، لافتًا إلى أن فكرة مد دور الانعقاد مرة أخرى غير جائزة إذ أن دور الانعقاد ينتهى فى سبتمبر، المفترض أن يبدأ الدور الثانى مع شهر أكتوبر وفقًا للدستور، ومن ثم فلا توجد فرصة لمد دور الانعقاد الأول مرة أخرى.

يذكر أنه قاربت دورة الانعقاد الأول لمجلس النواب على الانتهاء، وذلك بنهاية شهر سبتمبر المقبل، وهذا يضع البرلمان فى إشكالية خطرة، وهى عدم القدرة على الانتهاء من كل التشريعات المكملة للدستور للوفاء باستحقاق قانونى.

بهاء ابوشقة copy




الأكثر قراءة



print