الخميس، 02 مايو 2024 07:52 ص

أعضاء البرلمان يدينون الأحداث الإرهابية بفرنسا ويطالبوا المجتمع الدولى بعدم الكيل بمكيالين..مصطفى بكرى: يجب دعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. محمد أبو السعود: التطرف لا دين له

النواب يطالبون بتحالف لمواجهة الإرهاب

النواب يطالبون بتحالف لمواجهة الإرهاب النواب يطلقون صرخة للمجتمع الدولى
السبت، 14 نوفمبر 2015 04:02 م
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين – هشام عبد الجليل
أدان أعضاء مجلس النواب الأحدث الإرهابية التى تعرضت لها فرنسا، وطالبوا المجتمع الدولى بعدم الكيل بمكيالين، وشددوا على ضرورة إنشاء تحالف دولى لمحاربة الإرهاب، وناشدوا الدول الأوروبية بمراجعة موقفها من إيواء المنظمات الإرهابية، وتدرك أن مقاومة الإرهاب تبدأ من المنطقة العربية، وأبدى النواب تفهمهم للموقف الروسى بحظر رحلات مصر للطيران لروسيا ورحبوا بالانضمام للوفد الشعبى الذى سيزور موسكو لشرح وجهة نظر الشعب المصرى.

"بكرى": يجب على العالم دعم مصر فى حربها ضد الإرهاب


وصف مصطفى بكرى، عضو مجلس البرلمان عن قائمة "فى حب مصر"، التفجيرات التى وقعت فى باريس، بأنها عملية إرهابية يتوجب إدانتها ولا يجب الشماتة فيها.

وقال بكرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "يجب علينا أن نبحث عن جذور الإرهاب لأنه واحد فى كل مكان"، مضيفا: "لكن السؤال الذى يطرح نفسه لماذا يتم التعامل بإزدواجية مع قضايا الإرهاب"، لافتا إلى وجود تنظيمات إرهابية فى سوريا وليبيا وغيرها من البلاد الغير مستقرة أمنيا.

حادث باريس

وتابع "النائب"، أن الإجراءات التى اتخذتها فرنسا إجراءات طبيعية وحتمية ولكن السؤال ماذا لو أعلنت مصر حالة الطوارئ وهى تواجه إرهابا مدعوما منذ سنين وماذا لو اتخذت إجراءات لحماية أمنها القومى؟، الإجابة سيكون هناك إدانة دولية لمصر وسيتهمها نشطاء السبوبة بأنها تقمع الحريات، مضيفا: "إذا كانت فرنسا جادة فى مكافحة الإرهاب فيجب أن تسأل الرئيس السابق ساركوزى عن حقيقة دوره فى خلق هذا الإرهاب عندما شارك فى حرب ليبيا وكان له الدور الأكبر فى قتل القذافى فسقطت الدولة الليبية وحل محلها داعش، مشددا على أننا يجب أن نتوقف عن المعايير المزدوجة، وإذا أراد العالم فعلا مكافحة الإرهاب فعليهم أن يبدأوا بالمنطقة العربية ودعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.

علاء عبد المنعم: لابد من تفهم موقف الإدارة الروسية


قال البرلمانى علاء عبد المنعم، عضو قائمة "فى حب مصر"، تعقيبًا على قرار روسيا بحظر هبوط الرحلات المصرية بموسكو، إنه لابد من تفهم موقف الإدارة الروسية ومسئوليتها أمام شعبها، ولا يجب أن نلومها على هذا القرار فهو لحماية رعايها.

علاء عبد المنعم - شعب (32) copy

وأضاف عبد المنعم، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب أن نتفهم الموقف الروسى حتى لو تضررنا اقتصاديا فيما يتعلق بشق السياحة، فأى تحالف يقوم على المصلحة المبتادلة، وليست مصلحة طرف واحد، لذا علينا أن نتفهم جيدا موقف الإدارة الروسية، ولا ننظر لما حدث على أنه "موقف عدائى"، وأن الدافع الروسى الوحيد وراء اتخاذ هذا القرار حماية مواطنيها ليس أكثر.

واستبعد "النائب"، أن يؤثر الموقف الروسى بحظر رحلات مصر للطيران إلى موسكو على أثر سقوط الطائرة الروسية، على العلاقات الثنائية المصرية الروسية، قائلا: "العلاقات الثنائية بين البلدين قائمة ولا يمكن زعزعتها، فكما نحن حريصون على استمرار تلك العلاقات، روسيا أيضا حريصه على ذلك".

وتعقيبا على الموقف الرسمى من الجانب المصرى، أشار عبد المنعم، إلى أن التعامل الرسمى لم يظهر بعد، لكنى أتوقع أن تكون ردود الأفعال الدبلوماسية "هادئة"، لافتا إلى أنه يعلن الجانب المصرى عن المشاورات مع نظيرة الروسى، بعد الانتهاء منها، وليس أثناء حدوثها، حتى لا يتم تصعيد موجه الخلافات المحتملة، خاصة وأن مسألة التقارب المصرى الروسى مزعجة لبعض الدول الغربية وأمريكا على وجه الخصوص.

وأدان عبد المنعم، الحادث الإرهابى الذى تعرضت له العاصمة الفرنسية باريس، أمس وأسفر عن مقتل نحو 128 وإصابة أكثر من 200 من بينهم 99 إصابة خطيرة، واصفا إياه بـ"المأساوى"، مشيرا إلى أن الحادثة تشير إلى تغيير نوعى فى تطور العمليات الإرهابية فى أوروبا، فهو أمر لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية، حيث نفذت 4 عمليات إرهابية متفرقة فى قلب العاصمة الفرنسية التى عرفت بأنها الأكبر أمنا وهو أمر يدل على وجود تخطيط مسبق، مطالبا الدول الأوروبية بمراجعة موقفها من "المنظمات الإرهابية"، مقترحا بعقد مؤتمر دولى للتنسيق لمكافحة الإرهاب على مستوى العالم.

أحمد وائل المشنب: يشرفنى الانضمام للمبادرة الشعبية بالسفر إلى روسيا لـ"توضيح الأمور"


قال أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب عن دائرة أخميم بمحافظة سوهاج، تعقيبًا على قرار روسيا بحظر هبوط الطائرات المصرية فى موسكو، إن القرار مقلق، لكن لابد لنا من تفهم الموقف وضغط الرأى العام الروسى على القيادة السياسية الروسية، بعد مصرع 224 مواطنًا روسيًا كانوا على متن الطائرة التى سقطت، مضيفًا "المواطن عندهم غالى، ولابد أن نفهم أنهم لا يحاربون مصر بهذا، لأنهم يعلمون جيدًا أن مصر تحارب الإرهاب".

أحمد وائل المشنب copy

وأضاف المشنب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": أن القرار يثير علامات استفهام، لكن إن شاء الله سيكون مؤقتًا حتى تتكشف الحقائق، خاصة مع استمرار تواصل الجانب المصرى مع نظيرة الروسى، مستبعدًا أن تتأثير العلاقات المصرية الروسية فيما يتعلق بالجانب الاقتصادى.

وتابع "النائب"، تعقيبًا على المبادرة التى أطلقها مصطفى الجندى، عضو قائمة "فى حب مصر"، لتشكيل وفد دبلوماسى شعبى للذهاب إلى روسيا لتوضيح حقيقة الأمور، "يشرفنى الانضمام للمبادرة".

وأدان المشنب، الحادث الإرهابى الذى تعرضت له العاصمة الفرنسية باريس، أمس، وأسفر عن مقتل نحو 128، وإصابة أكثر من 200 من بينهم 99 إصابة خطيرة، واصفاً إياها بـ"المصيبة"، لافتا إلى أن أى حادث إرهابى قد يؤثر بطريقة على مباشرة على البلاد، لأن نجاح لعمل إرهابى فى أى من الدول الكبرى يقوى شوكة الأرهاب، وهذه خسارة كبيرة لكل العالم.

النائب محمد محمود ياسين أبو السعود: الإرهاب لا دين له


قال النائب محمد محمود ياسين أبو السعود، عن حزب المصريين الأحرار بدائرة القرنة بالأقصر، إن الإرهاب ليس له دين وأصبح متواجدا فى أى مكان فى العالم، ويهدد الجميع، ويجب أن تتضافر كل الجهود على المستوى العالمى للقضاء عليه.

وأضاف "أبو السعود" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن حادث الطائرة الروسية مدبر ولم يحدث فجأة، مرجعا ذلك إلى أن أعداء مصر بالخارج لا يريدون استقرارا البلاد ويحرضون ضد مصر ويستغلون أى حادث لإسقاط الدولة، ولكن الشعب المصرى والقيادة السياسية لن يسمحوا بذلك، قائلا: "الجيش المصرى والشرطة أوشكا على القضاء على الجماعات التكفيرية فى سيناء، وأرى أن يعدل مجلس النواب فى صياغة قانون مكافحة الإرهاب ليكون أكثر ردعا للجماعات الإرهابية".

وعلق "أبو السعود" على حادث التفجيرات فى فرنسا والذى أسفر عن عشرات القتلى والمصابين، قائلا: "ندين الإرهاب فى أى مكان بالعالم، ووقوع هذه التفجيرات فى بلد مثل فرنسا يؤكد أنه لا يصح تحميل الأمن فى مصر مسئولية كل حادث إرهابى واتهامه بالتقصير، بل لابد من دعم الجهاز الأمنى والشرطة".

وأيد نائب دائرة القرنة، فكرة سفر وفد شعبى مصرى إلى فرنسا لتقديم العزاء فى قتلى الحادث الإرهابى والتعبير عن موقف مصر الرافض لكل أشكال الإرهاب، محذرا من تواجد الجماعات التكفيرية أماكن كثيرة بمصر وسط المواطنين، وطالب الجميع بالتصدى لهم، مستطردا: "كل الناس خلف رئيس الجمهورية والقيادة السياسية لبناء الوطن والحفاظ على استقراره، ونؤكد على ضرورة دعم السياحة لأنها مصدر رئيسى فى محافظة مثل الأقصر".

عبد الرازق محمد عبد المنعم زنط: أطالب بإنشاء تحالف عالمى لمواجهة الإرهاب


أعرب النائب عبد الرازق محمد عبد المنعم زنط، عن حزب المؤتمر بدائرة إسنا بمحافظة الأقصر، عن أسفه لحادث التفجيرات الذى وقع فى فرنسا، وأسفر عن عشرات الضحايا، مشيرا إلى أن هذا الحادث يثبت أن الإرهاب ليس له وطن ولا دين، وأنه يجب على دول العالم إنشاء منظومة متكاملة وتحالف دولى عالمى لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه، بالإضافة إلى محاربة الإعلام المتطرف الذى يحرض على الإرهاب.

وقال "النائب": إنه يثق أن حادث الطائرة الروسية لم يحدث نتيجة هجوم إرهابى، ولكنه بسبب خلل ما فى الطائرة، داعيا إلى عدم استباق الأحداث والانتظار حتى يصدر التقرير الفنى ونتائج التحقيقات.

وأضاف زنط لـ"برلمانى"، أن الإعلام الغربى الموجه ضد مصر استغل الحادث واستبق الأحداث وأصدر حكما بأنه نتيجة هجوم إرهابى دون دليل، مشددا على أن مصر قادرة على مواجهة التحديات والتصدى لأى محاولات خارجية أو داخلية لزعزعة الاستقرار.

وتابع "انائب"، "لدينا قيادة سياسية واعية ويعنيها المصلحة العامة للوطن، ويجب على الجميع أن ينأى عن أى خلافات والوقوف صفا واحدا خلف الوطن ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى".

النائب أحمد سميح: "الرئيس الروسى بيحب الشعب المصرى"


علق النائب أحمد سميح، عضو مجلس النواب مستقل عن دائرة الطالبة، على قرار حظر رحلات مصر للطيران إلى روسيا قائلا:"الموضوع ده مش هيستمر كتير لأن الرئيس الروسى بيحب الشعب المصرى والرئيس السيسى ولكن هناك ضغط شعبى كبير عليه بسبب حادثة الطيارة وهو السبب فى هذا القرار، وأتوقع إن الموضوع ده مش هيكمل أسبوع أو 10 أيام ".

وأكد النائب، أنه مع فكرة إرسال وفد شعبى إلى روسيا يشارك فيه عدد من النواب والمثقفين والفنانين ورجال اقتصاد مصريين لهم بصمة واضحة فى الاقتصاد الروسى ولكن بعد أن تنتهى التحقيقات، خاصة وأن هناك احتمالات كبيرة لحل الأزمة فى القريب العاجل.

يذكر أن وزارة الطيران الروسية، أصدرت قرارا بحظر رحلات شركة مصر للطيران المتجهة إلى روسيا، اعتبارا من اليوم، وذلك بعد أقل من أسبوع من قرار موسكو بتعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، لحين الانتهاء من التحقيق فى أسباب سقوط طائرتها فى سيناء.

رياض عبد الستار: أطالب السلطات الأمنية باليقظة وأرحب بإرسال وفد شعبى لـ"روسيا"


قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة مركز ملوى، إن قرار روسيا بحظر مصر للطيران غريب وغير مفهوم ولابد من السلطات الروسية أن تراجع القرار، خاصة وأن هناك علاقة طيبة بين الشعبين والقيادات السياسية وخاصة فى الفترة الأخيرة ولهذا يجب إعادة النظر فيه.

رياض عبد الستار copy

وأوضح "النائب"، أن هذا القرار طارئ وسينهتى قريبا، خاصة وأن حادثة الطائرة الروسية ليس عمل إرهابى كما أوضحت التحقيقات الأمنية حتى الآن، ورجحت أن يكون السبب عطل فنى فقط، مطالبا السلطات الأمنية باليقظة التامة قائلا: "إحنا مستهدفين فى الوقت الحالى أكثر من الفترات السابقة فلابد من اليقظة التامة لأن هناك جماعات إرهابية عديدة تريد النيل من الشعب المصرى والدولة بشكل عام".

واتفق عبد الستار، مع فكرة إرسال وفقد شعبى إلى روسيا من أجل توضيح الصورة الحقيقة تجاه الشعب الروسى، ولكن لابد أن يضم الوفد شخصيات وطنية تتمتع بعلاقات صداقة قوية مع الجانب الروسى سواء كانو رجال اقتصاد أو فنانين أو مثقفين أو غيره وعدد من النواب عن الشعب المنتخبين ليتكلموا بلسان الشعب اللى انتخبهم.

حادث الطيارة الروسية


print