الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:24 م

لجنة السياحة تعقد جلسة استماع مع المستثمرين.. ورجال الأعمال : "الوزير ما بيعملش حاجة".. محمد العرابى يطالب بمجموعة تضم 7 وزراء للنهوض بالقطاع.. ومطالبات بالإعفاء من الإضافات المالية

مستثمرو "السياحة" بالبرلمان: بيوتنا اتخربت

مستثمرو "السياحة" بالبرلمان: بيوتنا اتخربت مستثمرو "السياحة" بالبرلمان: بيوتنا اتخربت
الخميس، 04 أغسطس 2016 11:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
شهدت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، جدلاً واسعًا، خلال جلسة الاستماع التى عقدتها اليوم الخميس، مع عدد من المستثمرين فى قطاع السياحة، لبحث المشاكل التى يواجهها القطاع، وكيفية النهوض به، وذلك بشأن تأخر الحملات الدعائية التى من المقرر أن تشنها الوزارة، ما أدى إلى نقص نسبة الإشغال لنحو 60% عن العام الماضى.

مستثمرو قطاع السياحة: "بيتنا مخروب والوزير ماعملش حاجة"


وتحدثت نورا على، رئيسة لجنة تسيير الأعمال بالاتحاد المصرى للغرف السياحية، عن توقيت الإعلان عن حملات التسويق السياحى فى عدد من الدول، فرد عليها حسام الشاعر، عضو جمعية مستثمرى البحر الأحمر، قائلا: "يا فندم مخروب بيتنا، إحنا عندنا شركات طيران ألغت حجوزاتها، وفى سبتمبر الجاى عندنا –60% (ماينص) مقابل العام الماضى".

اجتماع لجنة السياحه  حازم عبد الصمد  22-6-2016 (4) copy

ووَجَّهَ رجل الأعمال كامل أبو على حديثه للنائبة سحر طلعت مصطفى، قائلاً: "يحيى راشد، وزير السياحة ماعملش أى حاجة، بقاله 5 شهور ماعملش أى حاجة"، فردت عليه بأنها ستطالب الوزير بإعطائهم جدولاً بتوقيت الحملات الدعائية فى الدول المختلفة.

"العرابى" يطالب بتشكيل مجموعة من 7 وزراء للنهوض بالقطاع


طالب السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ‏بضرورة تشكيل مجموعة وزارية سياحية على غرار المجموعة الاقتصادية، متابعًا: "تتكون اللجنة من وزراء السياحة، والآثار، والطيران، والخارجية، والصناعة والتجارة، والداخلية، والثقافة".

محمد العرابى copy

وأكد "العرابى" – فى كلمته خلال جلسة؛ إن صناعة السياحة صناعة جاهزة، إلا أنها هشّة، مشيرًا إلى أن السياسة هى التى تقرر مصير السياحة فى مصر.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الإصلاح السياسى هو أحد أهم السبل نحو إصلاح القطاع السياحى، متابعًا: "السياحة لا بدّ من أن تكون على رأس أولويات الدولة، لما لها من أهمية كبيرة، ولارتباط العديد من الصناعات بها".

رئيس لجنة السياحة بجمعية المستثمرين يطالب البرلمان بمشروع قانون لإعفاء القطاع من أى إضافات مالية

وطالب أحمد بلبلع، رئيس لجنة السياحة بجميعة المستثمرين، بمشروع قانون يقضى بتأجيل أى إضافات مالية جديدة على القطاع السياحى، سواء كانت ضرائب أو تأمينات، حتى يتعافى القطاع نهائيًا.

وأضاف بلبع، أنه منذ تراجع مستوى القطاع السياحى، وهناك أحاديث وتوصيات كثيرة لعودة النشاط السياحى، ولكن دون تنفيذها، مشداً على أن الدعايا لمصر سياحيا فى الخارج غير موجودة فى العديد من الدول.

كريم عبد العزيز (7) copy

حمدى بخيت يطالب بالتنسيق بين الوزارات المعنية بالسياحة لوضع استراتيجية لإنقاذ القطاع من التراجع


وطالب حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، بالتنسيق بين الوزارات المعنية بالسياحة، قبل وضع استراتيجية لإنقاذ القطاع من التراجع، مقترحًا استخدام نظام "الموديل"، موضحًا: " ذلك النظام يقوم على اختيار مكان سياحى، تقل فيها التهديدات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، ويتم الترويج له بشكل كبير".

وأشار بخيت، إلى أهمية وضع استراتيجية كبيرة للحل، وليس حلولاً بشكل منفرد، مؤكّدًا ضرورة التعاون بين القائمين على القطاع فى كل أجهزة الدولة والشركات، وعقد اجتماعات دورية لدراسة الحلول المختلفة.

كامل أبو على يطالب بإنشاء هيئة لتنشيط السياحة تضم خبراء لتطوير القطاع


طالب رجل الأعمال كامل أبو على، بضرورة إنشاء هيئة لتنشيط السياحة، تنبثق عن المجلس الأعلى للسياحة، وتضم عددا من الخبراء فى المجال، مع الاستعانة بالخبرات الخارجية، للعمل بشكل علمى لتطوير القطاع، ورد عليه عمرو صدقى وكيل لجنة السياحة بالبرلمان، أن لدينا بالفعل هيئة لتنشيط السياحة، متابعاً: "لكنه من الممكن تعديل اللوائح الخاصة بها، لتسمح لنا إضافة خبراء فى المجال".

كريم عبد العزيز (9) copy

وأشار أبو على، خلال كلمته بالاجتماع، إلى أن المستثمرين الذين حضروا اللجنة اليوم، لم يأتوا للهجوم على الوزير، مشدداً: "مرفوض تخوين أحد لأحد، كلنا وطنيون، وهدفنا تطوير القطاع، وأنا قمت بتشييد فندق فى الفترة التى شهدت تعثرا للقطاع، لأعطى رسالة للخارج بأن مصر آمنة، وليس لصالح شخصى".

رئيسة اللجنة:سنعد مذكرة بمشاكل المستثمرين لعرضها على الوزراء المختصين


وأكدت سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، أنها ستعد مذكرة بكل مشاكل المستثمرين التى طرحوها اليوم فى اجتماع اللجنة، على أن تطرحها على الوزراء المختصين، خلال اجتماعاتهم.


الأكثر قراءة



print