الخميس، 25 أبريل 2024 08:25 ص

اللجنة تطالب إبراهيم محلب بإمدادها بتقارير عن عملها وما أنجزته بعد موافقة "عبدالعال".. نائب: الدستور واللائحة الداخلية يتيحان ذلك..و"المغازى": الانتهاء من المذكرة الاثنين

البرلمان يفتح ملف استرداد الأراضى

البرلمان يفتح ملف استرداد الأراضى رسميا.. "إسكان البرلمان" تخاطب "محلب"
السبت، 30 يوليو 2016 03:00 م
كتبت سمر سلامة
وافق الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على إحالة الطلب المقدم من عدد من النواب، لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الواردة فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، كذلك مخاطبة لجنة استراداد أراضى الدولة التى يرأسها الدكتور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، لمد اللجنة بتقارير دورية حول عمل اللجنة.

عادل بدوى: "عبد العال" وافق على طلب مخاطبة "إسكان" البرلمان للجنة "محلب" لمدها بتقارير حول آخر تطورات عملها


علي عبد العال copy

وفى هذا السياق قال النائب عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بمجلس النواب، إن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، وافق على إحالة الطلب المقدم إليه من جانب 60 نائبا بمجلس النواب لتشكيل لجنة تقصى لكشف مخالفات المجتمعات العمرانية الجديدة، على اللجنة لدراسته، بالإضافة إلى مخاطبة لجنة استرداد أراضى الدولة التى يرأسها المهندس إبراهيم محلب.

وأضاف "بدوى" لـ"برلمانى"، أن البرلمان يعمل فى نفس الخط الذى يتبناه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى فى مكافحة الفساد، لافتا إلى أن كل المخالفات الواردة بشأن المجتمعات العمرانية تعنى إهدار ملايين من أموال الشعب المصرى.

وأوضح أن عددا كبيرا من المخالفات تمت إحالته بالفعل إلى النيابة العامة وسيتم مخاطبتها للوصول إلى آخر تطورات التحقيقات، بالإضافة إلى مدها بما لدى اللجنة من مخالفات ولم يتم إحالتها بعد، لافتا إلى أن مخاطبة لجنة "محلب" ستكون من خلال مجلس الوزراء.

وأكد "بدوى" أن اللجنة ستحسم موقفها من تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة بتشكيل لجنة تقصى حقائق من عدمه خلال 10 أيام بأقصى تقدير.

علاء والى: "الإسكان" تعد مذكرة موجهة لـ"محلب" لإطلاعنا على نتائج أعمال اللجنة


علاء والى  copy

فيما قال النائب علاء والى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن لجنة الإسكان كلفت عضوين باللجنة وهما النائب إسماعيل محمد، والنائب يسرى المغازى، بإعداد مذكرة ليتم توجيهها إلى المهندس إبراهيم محلب، رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة، لإطلاع اللجنة على آخر تطورات عملها وما انتهت إليه من خلال تقارير ترسل للبرلمان بشكل دورى.

وأوضح "والى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة "محلب" تابعة لرئاسة الجمهورية وليست لمجلس الوزراء، لذلك يتم مخاطبتها مباشرة دون طلب رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا أن المذكرة سيتم إرسالها للجنة خلال الأسبوع الجارى.

يسرى المغازى: "الإسكان" تنتهى من صياغة الخطاب الموجه لـلجنة "محلب" الاثنين المقبل


يسرى المغازى copy

من جانبه قال النائب يسرى المغازى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستنتهى من خطابها إلى لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، يوم بعد غد الإثنين، مشيرًا إلى أن اللجنة تهدف إلى التنسيق مع اللجنة فى هذا الآن، وإزالة أى معوقات أو أى لبس بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ولجنة استرداد أراض يالدولة.

وأضاف "المغازى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة تسعى لتكوين رؤية متكاملة حول كل مشاكل تقنين الأوضاع الخاصة بالأراضى والمرافق والإسكان، مؤكدًا أن تقنين الأوضاع سيحقق عائد بمليارات إلى الدولة المصرية، يمكن استغلاله فى تطوير شبكات المرافق والرصف الصحى.

وأكد "المغازى" أن التصالح على أراضى الدولة أو على مخالفات البناء سيريح جميع الأطراف لأن أصحاب الأراضى يتقنن أوضاعهم قانونيًا، وحق الدولة سيعود إليها من خلال دفع الغرامات التى أقرها الدستور، قائلا: "استقرار الملكية يحق استقرار الوطن ولابد من إزالة المشاكل التى تعوق امتلاك الأراضى ".

معتز محمود: الدستور واللائحة الداخلية يتيحان للبرلمان الاطلاع على تقارير لجنة "محلب"


معتز محمود copy

ومن ناحيته قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستوجه خطابا إلى رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة المهندس إبراهيم محلب، بإطلاع البرلمان على كل التقارير والمخاطبات التى تصدرها اللجنة أو تجريها مع المعتدين على أراضى الدولة، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال.

وأضاف "محمود"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب تتيح للبرلمان حق الاطلاع على التقارير الصادرة عنه، وآخر أعمالها باعتبارها تمس الأعمال الرقابية للبرلمان.

ابراهيم محلب (18) copy

تعديات copy

عادل بدوى copy

لجنة استرداد أراضى الدولة copy


print