الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:08 ص

اللجنة الدينية تجتمع الأسبوع المقبل لتفادى أزمات موسم الحج.. اللقاء يضم ممثلى وزارات السياحة والأوقاف والصحة والتضامن.. والنواب: نسعى لتفادى المشاكل الصحية.. ونعلم تجاوزات الأعوام الماضية

الحجاج فى حرم البرلمان

الحجاج فى حرم البرلمان الحجاج فى حرم البرلمان
الجمعة، 29 يوليو 2016 07:13 ص
كتب جورج إيليا
بعد تصريحات الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن انطلاق أول بعثة حج لهذا العام فى 29 أغسطس المقبل، وتستمر 26 يوما لجميع الحجاج، يرصد "برلمانى" آراء نواب لجان الشئون الدينية، والشئون الصحية، والسياحة، واستعدادها لتفادى الأزمات التى تواجه الحجاج، واستعداداتهم المقبلة للسفر مع بعثة الحج المقبلة.
غادة والى

أسامة العبد: اللجنة الدينية تجتمع مع الوزارات المعنية ببعثة الحج الأسبوع المقبل


النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، قال إن اللجنة تستعد قبل بدء بعثات الحج التى ستبدأ يوم 29 أغسطس المقبل، عقد اجتماع الأسبوع المقبل بحضور عدد من الوزارات والهيئات المنوط بها بموسم الحج، للاطلاع على إيجابيات وسلبيات التى واجهت الحجاج العام الماضى.
اللجنة الدينية

وأضاف العبد، أن اجتماع لجنة الشئون الدينية، سيضم ممثلى وزارات السياحة، والداخلية، والأوقاف، والصحة، والتضامن الاجتماعى، بحضور رئيس بعثة الحج، وذلك لدراسة إيجابيات وتفادى السلبيات، والعمل على وضع خطة محكمة مع جميع الوزارات المعنية ببعثة الحج.

وأشار رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستعمل على الإعلان عن الدراسة الأخيرة التى ستتبعها الوزارات قبل بدء بعثة الحج، بالإضافة إلى تحديد أهمية تشكيل وفد برلمانى للسفر مع بعثات الحج من عدمه، وذلك بعد الانتهاء من اجتماع اللجنة مع الوزارات المعنية.

عمرو صدقى: السفر من خلال وزارة التضامن رشوة غير مقبولة


وأوضح النائب عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن اللجنة راقبت قرعة الحج لهذا العام، ورأت الاحتقان السياحى خلال أعمال القرعة، كما أن اللجنة غير منوط بها تشكيل لجنة لمرافقة بعثة الحج.
عمرو صدقي

وتابع صدقى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "ليه أطلع؟ وأطلع على حساب مين؟، وإن كان هناك تكليف من مجلس النواب فلا مانع، ولكن لو كانت مراقبة أعمال الوزارة من خلالها فتُعَد رشوة لا يقبلها نواب المجلس".

ولفت صدقى، إلى أن لجنة السياحة، تعلم جيدًا التجاوزات التى حدثت بالأعوام الماضية، والظروف التى أدت إلى حدوثها، كما أعطت بعض المقترحات حول تفادى تلك الأحداث، بالإضافة إلى الإطلاع على الخطة التى ستتبعها الوزارة خلال موسم الحج بهذا الموسم، قائلاً: "نصحنا وزارة التضامن بتغيير العملة للحجاج قبل سفرهم، لأن الدولة لا توفر الريال السعودى، ولم ينصت أحد لنصائح لجنة السياحة".
لجنة السياحة

واستطرد وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى، أن اللجنة ستجتمع لمناقشة أهمية سفر وفد برلمانى مع بعثة الحج لهذا العام، ومراقبة أعمال وزارة التضامن لإعداد التقارير اللازمة من عدمه، والعمل على طرح ما تتوصل إليه اللجنة من خطوات وانتظار قرار رئاسة المجلس، مؤكدًا على عدم وجود شرط بتشكيل وفد برلمانى لمراقبة أعمال وزارة التضامن خلال بعثة الحج، قائلا: "نتلقى تقرير متكامل عما يحدث خلال الحج ودور البرلمان فى محاسبة المقصرين".

محمد الشورى: مش عايزين مجاملات ببعثة الحج.. القرعة اتعملت بعيد عننا


قال النائب محمد الشورى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستجتمع لمناقشة بعض الأمور الصحية المهمة التى يجب اتباعها مع بعثات الحج، بالإضافة إلى اشتراك اللجنة بجميع اللقاءات الخاصة بالمقترحات الخاصة لبعثات الحج.
محمد الشورى

وأضاف "الشورى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ستناقش الخطوات اللازمة لتفادى الأزمات الصحية خلال بعثات الحج، والتأكد من خلو قرعة الحج من المجاملات وخاصة لبعض الحالات الصحية الخطرة، قائلا: "إحنا مش عايزين مجاملات لأن القرعة اتعملت بعيد عننا".

وتابع عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش أهمية تشكيل وفد للسفر مع بعثة الحج، كما أن مجلس النواب هو صاحب قرار تشكيل وفد من اللجنة الصحية للسفر مع بعثة الحج، قائلا: "لو قلنا عايزين نطلع يبقى فى شبهات لنواب المجلس، واللى عايز يطلع يطلع على حسابه".

كما طالب لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بضرورة اشتراك جميع لجان المجلس المنوط بها بعثات الحج، والتى تضم لجنة الصحة والنقل والدينية ولجنة الدفاع ولجنة الشئون العربية، وذلك لجمع المقترحات اللازمة لتفادى أزمات الحج، وتقديمها للوزارات المعنية لبعثات الحج للعمل لوضع خطة محكمة تتلاشى جميع السلبيات السابقة.
لجنة الشئون الصحية (1)

كانت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى قد صرحت، أن أول بعثة حج لهذا العام ستنطلق فى 29 أغسطس المقبل، وتستمر 26 يوما لجميع الحجاج، كما تعمل الوزارة حاليًا على توثيق العقود الخاصة ببعثة الحج لـ10 آلاف حاج على المسار الإلكترونى مع السعودية، كما تعمل فى نفس السياق على إنهاء إجراءات الجوازات مع وزارة الداخلية لرفعها إلى الجانب السعودى واستخراج التأشيرات.

print