الأحد، 05 مايو 2024 10:14 ص

"صحة البرلمان" بصدد تشريع قانون يُلزم بتدريب الأطباء للحد من الأخطاء الطبيبة المتكررة.. العرجاوى: "هيكون موجود قريب".. هلالى: يرفع مستوى الطبيب.. وسماح سعد: "مش معنى إنه أخطأ يبقى أدبحه"

"تدريب الأطباء" فى أجندة البرلمان

"تدريب الأطباء" فى أجندة البرلمان "تدريب الأطباء" فى أجندة البرلمان
الأربعاء، 27 يوليو 2016 12:00 م
كتب محمد سعودى
أكد نواب لجنة الصحة بالبرلمان، أن اللجنة بصدد تشريع قانون جديد يجعل تدريب الأطباء أمرا إلزاميا لا بد منه، وذلك للحد من الأخطاء الطبيبة المتكررة.

جلسه من البرلمان

قانون جديد للحد من الأخطاء الطبية.. لجنة الصحة: "هنصدر تشريع يُلزم تدريب الأطباء"


فى إطار ذلك، قال أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إنه قبل معاقبة أى طبيب على الأخطاء، التى قد يقع فيها أثناء إجراء العمليات الجراحية، يجب أولا تدريبهم، مشيرًا إلى أهمية التدريب بالنسبة للأطباء.

لجنة الصحة1

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة تستعد لتشريع قانون بشأن التدريب الإلزامى للأطباء، مؤكدًا أن ذلك القانون سوف يقلل من الأخطاء، التى يقع فيها الأطباء.

وتابع: "هيطلع تشريع قريب وهو قانون للتدريب الأطباء بحيث يكون فيه تدريب إلزامى، وده شىء طبيعى هيقلل من الأخطاء الطبية، لأن تدريب الأطباء أولا وبعدين نحاسبهم لو وقعوا فى أخطاء".

لتقليل الأخطاء الطبية.. عضو لجنة الصحة: قانون تدريب الأطباء لرفع المستوى الصحى


من جانبه، قال خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك قانونًا سيتم إصداره فى مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، بشأن تدريب الأطباء للحد من الأخطاء الطبية، التى يقع فيها بعض الأطباء أثناء إجراء العمليات الجراحية.

خالد هلالى

وأضاف عضو لجنة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نقابة الأطباء هى التى تعاقب الأطباء الذين يقعون فى الأخطاء الطبية بحق المرضى، كما يُحال الطبيب الذى يقع فى خطأ طبى إلى النيابة، ومن ثم تجرى عليه الإجراءات القانونية اللأزمة لتحديد مدى مسؤوليته.

وأشار النائب البرلمانى، إلى أن نقابة الأطباء قد تعاقب الطبيب المخطئ بإغلاق عيادته أو حرمانه من العمل مؤقتًا.
وأكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن اللجنة ستعد قانونًا جديدًا بشأن تدريب الأطباء وتأهيلهم، وذلك بجانب قانون التأمين الصحى الشامل، مشيرًا إلى أن الهدف من قانون تدريب الأطباء رفع مستوى الطبيب، لافتًا إلى يجب عدم ترقية أى طبيب إلا بعد تجاوزه الاختبارات اللازمة.

عضو "صحة البرلمان": "مش معنى أن الطبيب أخطأ طبيًا يبقى أدبحه"


بدورها، قالت سماح سعد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن أية عملية جراحية بها نسبة نجاح ونسبة فشل، مشيرة إلى أن الأخطاء الطبية واردة أثناء إجراء العمليات الجراحية.

وأضافت عضو لحنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى":"مش معنى أن الطبيب أخطأ طبيًا يبقى أدبحه، الفكرة أننا نعمل نظام تدريب قوى مواكب للعصر والعلم الحديث لتقليل هذه الأخطاء".

وتابعت: "أى طبيب ممكن يخطأ لكن الفكرة إزاى نقلل الأخطاء دى، وده يتم عن طريق التدريب، بس يكون تدريب عملى فعلى تحت إشراف أساتذة ومدربين وخبراء العالم، ما يكونش تدريب على الورق بس".

وأشارت النائبة البرلمانية، إلى أن لجنة الصحة بصدد تشريع قانون للتدريب الإلزامى للأطباء خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن وزارة الصحة أقرت التدريب على طلبة الامتياز من ذى قبل.


print