الأربعاء، 01 مايو 2024 06:33 ص

هل حجم الفقراء 27.9% كما قال المركزى للإحصاء؟.. عامر: النسبة الحقيقية 35%.. عمر وطنى: إهانة لأهالى الصعيد أن نقول عنهم "الأشد فقرًا".. وطعيمة: الحل فى إيجاد فرص عمل للشباب

نواب الشعب: الفقر إهانة لمصر

نواب الشعب: الفقر إهانة لمصر نواب الشعب: الفقر إهانة لمصر
الأربعاء، 27 يوليو 2016 10:04 ص
كتب أيمن رمضان
تسبب تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى ردود فعل غاضبة تحت قبة البرلمان الذين رفضوا ما آلت إليه أمور المصريين وارتفاع نسبة الفقر إلى 27,8% من إجمالى السكان، مشددين على أن ذلك يعد إهانة للمصريين فى مصر نظرًا للفقر الشديد الذى يعانون منه، مطالبين الحكومة بسرعة وضع حلول جذرية وفعالة مع إلزام رجال الأعمال بتفعيل دور المشاركة الاجتماعية.

جلسه من البرلمان

ليست 27.9%.. النائب عادل عامر: النسبة الحقيقية للفقراء بمصر 35% من إجمالى السكان


قال النائب عادل عامر، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إن التقرير الإحصائى الذى أعلن عنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم عن نسبة الفقر فى مصر، والتى بلغت 27,9% قريبة من الحقيقة، مشددًا على أن الحقيقة والأرقام الواقعية تؤكد أنها 35% سكان مصر تحت خط الفقر، متابعًا: "من الزيارات الميدانية اتضح بالفعل أن هناك مواطنين لا يستطعيون العيش بحد الكفاف وهؤلاء كثر ودخولهم لا تتجاوز الـ200 جنيه ومركزين فى صعيد مصر وبالتحديد فى منطقة غرب أسوان".

وأضاف "عامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن صغار الفلاحين والعمال والأرامل والمطلقات والعمالة الموسمية والأجرية والموظفين الجدد فى مواقعهم، كل هؤلاء يعانون الأمرين، نظرًا لدخولهم التى لا تتناسب وحد العيش بالكفاف، مشددًا على أن هذه المؤشرات خطيرة وتقتضى تحرك رجال الأعمال وأصحاب الشركات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى إعادة إنتشار منظمات المجتمع المدنى التى تزيد عن الآف بمصر وتقسيم الأدوار عليها من حيث اهتمامتها بشأن التعليم والصحة والتدريب والتأهيل.

واستطرد عضو لجنة الطاقة والبيئة، قائلًا: "لابد من بحث اكتوارى من خلال إلزام طلاب كليات الخدمة الاجتماعية وإلزام الطلاب بمشروع تخرج بعمل قاعدة معلوماتية عن دخول الأفراد فى المجتمع وطرق تحسينها على وجه السرعة من خلال اقتراح بعض الأعمال الصغيرة.. لابد من الرعاية الاجتماعية والتكافل والكرامة والعمل بروح الفريق والإخلاص والتفانى فى حب الوطن حتى نتجاوز هذه النسب الخطيرة".

وشدد "عامر" على أن النقطة الأكثر أهمية تتمثل فى دولابد العمل الحكومى بالمحليات وإلزامة بخطة فاعلة وسريعة لتحويل منازل المصريين إلى منازل منتجة، كما كان فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، لافتًا على وجود بعض الأمور المعقدة، التى يجب أن تحل أيضًا للقضاء على الفقر منها الانتهاء من مظلة تأمين صحى شاملة ومناسبة للفرد المصرى بالإضافة إلى تفعيل نظام الحكومة الإلكترونية، ومن حيث استصلاح الأراضى لابد من نتوسع فيه ونعطى الشباب الأولية فى ذلك مع إلزامهم بزراعة المحاصيل الزراعية، وتابع: "مع ضرورة تشجيع الصناعة الوطنية والقضاء على أى ظاهرة سلبية.

منال ماهر: سوهاج الأعلى فقرًا نتيجة تراجع السياحة وعدم وجود صناعات كبرى


علقت النائبة منال ماهر الجميل عن دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، على تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة بشأن ارتفاع نسب الفقر فى مصر قائلة: "السبب الذى جعل محافظة سوهاج الأعلى فى نسبة الفقر، هو عدم وجود صناعات كثيفة بها تتطلب عمالة ضخمة، الأمر الذى جعلها طاردة للسكان، بالإضافة إلى اعتمادها على السياحة والعمل بالخليج، وفى ظل عدم وجود سياحة وتراجع نسبة العمل بالخارج أسهم ذلك فى ارتفاع نسب الفقر بالمحافظة".

منال ماهر الجميل عضو مجلس النواب

وأضافت "الجميل" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التعيينات الحكومية بالمحافظة ضعيفة جدًا، لافتة إلى أن كافة هذه الأسباب ساعدت على ارتفاع نسبة الفقر بمحافظة سوهاج.

النسب بمصر كارثية.. عمر وطنى: إهانة لأهالى الصعيد عندما نقول عنهم "الأشد فقرًا"


قال النائب عمر وطنى، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إن نسبة الفقر التى أعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، والتى بلغت 27,8% "كارثية"، وعندما يقال إن محافظات الصعيد الأكثر فقرًا يعد إهانة لصعيد مصر، الذى عمر دول الخليج، واعتمدت عليه الدولة فى الصناعات والأعمال الشاقة، وتابع: "المسؤولية تقع على النظام القديم وجزء منها على الحكومة الجديدة الحالية"، وتساءل: "أين المشروعات التنموية، التى كانت ومازالت الحكومات السابقة والحالية تعلن عنها من أجل الارتقاء بصعيد مصر".

عمر وطني

وأضاف "وطنى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك هزة عنيفة طالت كافة قطاعات الدولة عقب ثورة 25 يناير، ولكن ذلك ليس مبررًا للمعاناة التى تعيشها شريحة عريضة من المجتمع الآن، وتابع: "محدش بيبص للصعيد رغم وعود الحكومات بتنميته وتطويره، إلا أن ذلك لم يحدث، الأمر الذى دفعهم للنزوح للمدينة سواء القاهرة أو الجيزة أو غيرها من محافظات مصر، فضلًا عن انتشارهم فى الدول العربية بحثًا عن مصدر دخل.

وشدد عضو مجلس النواب، على أن صعيد مصر له حق على الدولة، وتابع: "أقسم بالله لو أحدثنا تنمية حقيقية فى الصعيد مهيكون هناك فقر.. الصعيد يستحق أكتر من كده".

النائب سعيد طعيمة: الحل فى القضاء على الفقر هو إيجاد فرص عمل للشباب


قال النائب سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل والمواصلات، إن المحور الأساسى فى القضاء على الفقر بمصر يتمثل فى إيجاد فرص عمل للشباب، حتى يتمكنوا من تلبية متطلبات الحياة لهم ولذويهم، مشيرًا إلى أن المعاشات، التى تصل إلى الأرامل والمعاقين وكبار السن عندما تصل لـ500 جنيه سوف يساعدهم ذلك فى توفير حد الكفاف.

لواء سعيد طعيمة - الغربية

وأضاف "طعيمة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدولة المصرية تبذل كل ما بوسعها للارتقاء بمستوى معيشة الفرد، متابعًا: "الفقر مش موجود فى مصر ولا أعلم كيفية حسابه من الأجهزة الإحصائية كل ما نحتاجه هو توفير فرص عمل، التى كادت أن تختفى من مصر وقتها سوف تتغير الأمور".

print