الأحد، 19 مايو 2024 09:08 م

لجنة الخطة تعقد جلسة استماع مع ممثلى الشركات.. "شعبة الدخان": القانون هيعدى وافقتوا أو لا.. "الشركة الشرقية": الدولة تخسر 3 مليارات سنويا.. والشريف: استبداد وجباية وتهديد للمجتمع

رافضو "القيمة المضافة" تحت قبة البرلمان

رافضو "القيمة المضافة" تحت قبة البرلمان رافضو "القيمة المضافة" تحت قبة البرلمان
الثلاثاء، 26 يوليو 2016 03:41 م
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد
عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، اليوم الثلاثاء، جلسة استماع لممثلى الشركات والقطاعات للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم بشأن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، بحضور أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، وعبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب.

وأوضحت النائبة سيلفيا نبيل فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تلك الجلسة تسمى "لجنة الاستطلاع والمراقبة" وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، لافتة إلى أن تلك الفعالية لم تعقد منذ الثمانينيات، وأن الاجتماع يشارك فيه نواب لجان الشؤون الاقتصادية والصناعة والتشريعية والدستورية.

رئيس شعبة الدخان: قانون القيمة المضافة هيطبق سواء وافقتوا أو لا


ومن جانبه طالب إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان التابعة لغرفة الصناعات الغذائية، الدولة برفع أسعار السجائر حتى تستفيد هى من الزيادة بدلا من أن تذهب للسوق السوداء، ووجه حديثه للنواب، قائلا: "القانون هيمشى هيمشى سواء وافقتوا أو لا، اعتبارا لضغوط أخرى".
الخطه والموازنه (1)

وأوضح أن الغرفة ليست ضد قانون الضريبة المُضافة ووضع زيادات على أسعار السجائر، قائلا: "ولكن لابد من وضع شرائح لا تمس فيها الفئات الدنيا، وكذلك ضرورة المحافظة على الإنتاج المحلى، لأننا لابد أن نحافظ على ٣٠ ألف عامل فى هذا القطاع".

وأضاف إمبابى أنه على استعداد للاتفاق مع الحكومة الآن على الزيادات لتقنين الوضع الموجود فى السوق، قائلا: "هناك بالفعل زيادة من التجار على السجائر لا يستفيد بها الشركات والدولة ومن ثم يجب على الدولة تقنين الزيادات حتى لا يتم إهدار كل هذه الأموال"، مطالبا بضرورة التفرقة بين أنواع المعسل الأسود والآخر ذو النكهات والمستورد وعدم المساواة بينهم.

رئيس الشرقية للدخان: مصر تخسر 3 مليارات سنويا والمالية تبيع سجائر فاسدة


وفى السياق ذاته قال محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى"، إن السجائر أصبحت بمثابة قضية أمن قومى، والمدخن لا يبحث إلى عن السكر والشاى ورغيف العيش وعلبة سجاير".

وأوضح هارون أن الدولة تخسر 3 مليارات جنيه سنويا من السجائر المغشوشة والمهربة والموجودة فى كل مناطق الجمهورية، قائلا: "هناك كراتين تباع فى مزاد تابع لوزارة المالية وهى مُحرزة منذ عام 2013 وانتهت صلاحيتها منذ 3 سنوات"، مطالبا بزيادة أسعار السجائر، وتابع: "الملايين تدخل جيوب ارباب السوابق وتجار السوق السوداء يوميا، والطلب زاد عن العرض وبندرس إغلاق الشركة 3 أيام أسبوعيا".
الخطه والموازنه (3)

حسين عيسى: قانون القيمة المضافة يجب أن يكون توافقيا بين جميع الأطراف


فيما قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة أن اللجنة تسعى لأن يكون قانون الضريبة على القيمة المضافة توافقيا لجميع الأطراف المتعاملين مع القانون، لافتا إلى أن الوصول إلى قانون يرضى جميع الأطراف هو أمر "صعب"، مضيفا "ولكن ما نسعى إليه أن يرضى معظم الناس".

وأوضح عيسى أن الهدف من جلسات الاستماع هو التوافق بين وجهات النظر، مشيرا إلى أن كل مقترحات المسؤولين ومن سيتعامل معهم القانون، سيتم دراستها داخل لجنة الخطة والموازنة من أجل الوصول إلى صيغة توافقية بشأن القانون.

ممثل كوكاكولا: ندفع ضريبة فى الإنتاج والتوزيع والبيع


ومن جانبه قال أحمد عبد العزيز، رئيس القطاع المالى لشركة كوكاكولا مصر، إن المادة الأولى من مشروع القانون تنص على إن "الضريبة التى يتحملها المكلف عند شراء واستيراد السلع بما فيها الآلات والمعدات والخدمات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، المتعلقة بإنتاج سلعة أو أداء خدمة خاضعة للضريبة".

وأوضح عبد العزيز، أن المشرع قصر الضريبة على مرحلة الإنتاج فقط، قائلا: "ونحن ندفع فى الإنتاج والتوزيع والبيع، ولنا ضريبة مدخلات المفروض نخصمها على كل مراحل تداول الإنتاج والتوزيع".
الخطه والموازنه (2)

رئيس مستثمرى سهل حشيش يطالب بأن تكون الضريبة على السياحة صفرا


فيما طالب ماجد فوزى نائب رئيس جمعية مستثمرى سهل حشيش، عضو جمعية مستثمرى شرم الشيخ، بأن يتم معاملة قطاع السياحة نفس معاملة قطاع التصدير بمشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، وأن تكون الضريبة على نشاط السياحة صفر%.

وأوضح فوزى خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، أن السياحة تساهم فى توفير العملة الأجنبية مثل قطاع التصدير، قائلا: "البلد فى أمس الحاجة للعملة الصعبة والسائح يأتى لجلب العملة الأجنبية".

من جهته أكد السيد العماني، محاسب قانونى بقطاع الاتصالات، أن القطاع يعانى من الضرائب وهناك ضريبة إصدار فواتير والكارت المدفوع مقدما، مشيرا إلى أن خروج الكارت من الشركة يتم دفع ضريبة عليه، بغض النظر عن استخدام العميل سواء فى الاتصال أو الإنترنت.

وأشار إلى أن القطاع يدفع الضريبة قبل الاستخدام، وهو ما لا يحقق العدالة الاجتماعية، مطالبا بدفع الضريبة على الكارت المدفوع مقدما عند بدء استخدام الخدمة.

اتحاد التشييد والبناء: 65% من الشركات حكومية وصعب مخاطبتها


وبدوره قال ياسر حلمي، عضو اتحاد التشييد والبناء، أن 65% من الشركات جهات الإسناد لها حكومية، قائلا "ولذلك يصبح من الصعب مخاطبة هذه الجهات لتعديل فئة الضريبة، مطالبا بأن يصدر القانون على العقود التى سيتم إبرامها بعد تطبيق القانون، وألا يتم تطبيقه بأثر رجعى، أو أن تكون هناك فترة انتقالية للشركات لتوفيق أوضاعها.

وفى سياق متصل طالب الدكتور جميل بقطر عضو مجلس نقابة الصيادلة، بضرورة التدرج فى فرض ضريبة القيمة المضافة حتى لا يتأثر المواطن الفقير ولا تتأثر الشركات والاقتصاد المصرى، مؤكدا أن العديد من الأسعار سترتفع وعلى رأسها الدواء، قائلا: "ضريبة القيمة المضافة عبارة عن إضافة وزيادة فى سعر الضريبة عن الضريبة العامة على المبيعات".

جمال الشريف: القانون لن يحافظ على استقرار المجتمع ولن يؤدى لإسعاد المواطن


وبدوره قال النائب جمال الشريف عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية أن الحكومة لم تلتفت إلى فلسفة الشريع عن إعدادها مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، لافتا إلى أن الفلسفة الناتجة عن أى تشريع من المفترض أن تنعكس إيجابيا على استقرار المجتمع وإسعاد أفراد الوطن.
النائب جمال الشريف

وأوضح الشريف خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة لمناقشة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة أن هذا التشريع لم ولن يحافظ على استقرار المجتمع، ولن يؤدى إلى إسعاد المواطن، وبالتالى فإن التشريع المعروض يتحول من قانون إلى استبداد، وعندما تطالب الحكومة بقانون لسد عجز الموازنة سيؤدى إلى اضطرابات فى المجتمع المصرى فيصبح استبدادا أو جباية".

منى جاب الله: احنا صوت الشعب.. ومش وقته خالص فرض القيمة المضافة


وتابعت النائبة منى جاب الله، عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار: "احنا صوت الشعب، ومش وقته خالص فرض القيمة المضافة، الناس فى الشارع تعبانه وتطبيق تلك الضريبة سيكون له آثار اجتماعية خطيرة، وهناك موارد أخرى كثيرة من الممكن أن تتحصل منها الدولة على إيرادات".
منى جاب الله

فيما أكد النائب طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة أن النواب لا يعملون لدى الحكومة أو "يبصمون" على ما تأتى به الحكومة، قائلا: "وكل ما قيل من ممثلى الصناعة والغرف التجارية تم تدوينه وسيتم دراسته بعناية فائقة، والقانون يُنظر إليه من أكثر من زاوية، منها مواعيد تطبيقه والمعنيين بالتحصيل والتوريد وتأثر الصناعة والتجارة والسياحة به، لن يمر شىء إلا إذا كان معظم المجتمع راض عنه".
طلعت خليل- السويس

حسين عيسى: جالنا قانون من الحكومة ودورنا دراسته وإصداره


وفى هذا الإطار قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة "جالنا قانون من الحكومة ودورنا دراسته واصداره، الحكومة تقترح فقط والبرلمان هو من يصدر القوانين والتشريعات، رئيس الحكومة تعهد بتوصيات تقرير الرد على يبان الحكومة، ورفضنا الخدمة المدنية وأدخلنا عليه تعديلات، ومشروع الموازنة، ونفس الأمر سيحدث فيما يتعلق بمشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة".

ومن ناحيته قال النائب هشام عبد الواحد عضو اللجنة الخماسية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة أن فلسفة القانون تسعى إلى سد جزء من العجز بالموازنة العامة للدولة، مضيفا "يجب أن نتكاتف وألا نصف القانون بأنه جباية، "احنا نواب الشعب ومش بتوع الفقراء بس احنا بتوع الأغنياء وأصحاب المصانع كمان والشعب كله".

print