الخميس، 28 مارس 2024 07:18 م

وكيل البرلمان يكشف لـ"برلمانى" سيناريو جلسة اليمين لنائب الدقى الصاعد.. المادة 276 باللائحة تنظم صلاحيات النواب.. والشوبكى: المجلس لم يتواصل معى وأسعى لإنهاء الإجراءات ولجنة التعليم الأقرب لى

"الشوبكى" يستعد لحلف اليمين

"الشوبكى" يستعد لحلف اليمين "الشوبكى" يستعد لحلف اليمين
السبت، 23 يوليو 2016 10:00 م
كتب أحمد الجعفرى
مع انتظار مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، لوصول حكم محكمة النقض بشأن بطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، عضو المجلس السابق عن دائرة الدقى والعجوزة بمحافظة الجيزة، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً منه، وذلك بعد إعادة فرز الأصوات، ينتظر الدكتور عمرو الشوبكى، عضو المجلس الجديد عن الدائرة، حدثًا مهمًّا خلال الأسبوع الجارى، إذ من المنتظر أن يؤدى اليمين الدستورى نائبًا برلمانيًّا، ليتمتع بعدها بكل صلاحياته التشريعية والرقابية، تحدث وكيل مجلس النواب عن سيناريو جلسة حلف اليمين، وتحدث النائب عن الإجراءات التى يشرع فى القيام بها لاكتمال عضويته، كما كشف لـ"برلمانى" عن اللجنة الأقرب إليه والتى يستعد للانضمام لها.
جلسه من البرلمان copy

وكيل البرلمان يكشف سيناريو جلسة حلف "الشوبكى" اليمين والموقف المالى لأحمد مرتضى



فى البداية، كشف السيد الشريف وكيل مجلس النواب، عن اجتماع لهيئة مكتب مجلس النواب يوم الاثنين المقبل، لمناقشة الإجراءات المنتظر اتخاذها بشأن حكم بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، وكيفية إعلان تصعيد النائب الجديد عمرو الشوبكى للمجلس عن دائرة الدقى والعجوزة، وذلك بعد حكم محكمة النقض يوم الأربعاء الماضى.

وأضاف "الشريف" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - قائلًا: "وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فإن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، سيتلو حكم محكمة النقض الخاص بإسقاط عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد النائب عمرو الشوبكى بدلًا منه، على النواب فى الجلسة العامة يوم الاثنين المقبل، بعدها ستتم دعوة "الشوبكى" لحلف اليمين.

وأضاف "الشريف" فى تصريحه، أن القسم الذى سيؤديه "الشوبكى" هو القسم نفسه الذى أداه النواب فى أولى جلسات البرلمان، ونصه كالتالى: "أقسم بالله العظيم، أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، وعقب ذلك سيمارس الشوبكى صلاحياته الرقابية والتشريعية كاملة، على أن يتم تحديد اللجنة النوعية التى سينضم إليها.

وتابع "الشريف": "المجلس لن يخطر أحمد مرتضى منصور بإسقاط عضويته بشكل مباشر، لأنه أخطر بالفعل عن طريق المحكمة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم تتضح الرؤية حول كيفية التعامل مع الراتب الذى تقاضاه أحمد مرتضى منصور من مجلس النواب خلال مدة الـ7 أشهر التى قضاها تحت القبة".
السيد الشريف (6) copy

عمرو الشوبكى: المجلس لم يتواصل معى بشأن حلف اليمين و"التعليم" اللجنة الأقرب لى



من جانبه، قال النائب عمرو الشوبكى، عضو مجلس النواب الصاعد عن دائرة الدقى والعجوزة، إنه حتى الآن لم يتلق اتصالاً من مكتب مجلس النواب، ولم يتم التواصل معه بشأن حضوره لحلف اليمين الدستورية، موضّحًا أن الاتصال قد يجرى يوم الاثنين المقبل، وذلك لان منطوق الحكم لم يعرض فى الجلسة العامة للبرلمان حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم عرضه خلال جلسة غدًا الأحد.

وأضاف "الشوبكى" فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلاً: "من المقرر أن أنهى الإجراءات الخاصة بعضوية المجلس واستخراج الكارينه، وتحديد رقم العضوية، ومن المحتمل أن أحلف اليمين الدستورية خلال الأسبوع الجارى، أو الأسبوع المقبل على أكثر تقدير".

وكشف "الشوبكى" فى تصريحه، عن أنه لم يحسم بشكل نهائى اللجنة التى سيقرر الانضمام لعضويتها، إلا أن لجنة التعليم والبحث العلمى، التى يرأسها النائب جمال شيحة، هى الأقرب لقلبه وتفضيلاته.
الشوبكى

عمرو الشوبكى يحصل على صلاحياته "الرقابية والتشريعية" بعد حلف اليمين



يُذكر أنه وفقًا لنص المادة 276 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى حددت طريقة أداء اليمين الدستورية، فإن الدكتور عمرو الشوبكى لا يمكنه ممارسه مهامه البرلمانية والتمتع بصلاحيات عضويته بالمجلس إلا بعد حلف اليمين، إذ نصت المادة على أنه: "فى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب، لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية".

ومن المنتظر أن يؤدى "الشوبكى" اليمين الدستورية التالية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، مع التزامه بالنص دون تعديل أو إضافة.
احمد مرتضى وسعيد حساسين copy

الشوبكى (2)


print