الإثنين، 06 مايو 2024 11:16 ص

وزارة التعليم العالى تشن حملة شرسة وتغلق 40 كيانا تعليميا وهميا.. جمال شيحة يطالب الإعلام بتوعية الطلاب وتطبيق القانون.. فايز بركات: تمثل خطرا على أبنائنا وتخرج أجيالا لا تتمتع بالكفاءة

البرلمان يحارب "تجار التعليم"

البرلمان يحارب "تجار التعليم" البرلمان يحارب "تجار التعليم"
السبت، 23 يوليو 2016 05:00 م
كتب أحمد الجعفرى
حملة شرسة تقودها وزارة التعليم العالى مدعومة بلجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على الكيانات التعليمية الوهمية، حيث نجحت لجنة الضبطية القضائية بالوزارة فى مداهمة عدد من المنشآت التابعة لتلك الكيانات وإغلاق ما يقرب من 40 كيانا وهميا، من بينها أكاديمية أكتوبر للبترول والحاسب الآلى، والمركز الألمانى بمحافظة سوهاج، وطالب نواب لجنة التعليم من الوزارة بتكثيف الجهود وتطبيق القانون على المخالفين، لحماية الطلاب من جشع تلك المراكز واحتيالهم.

رئيس لجنة التعليم: على الإعلام توعية الطلاب بالكيانات التعليمية الوهمية


جمال شيحة copy

فى البداية قال النائب جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إننا دولة قانون، والقانون يجب أن يطبق على الجميع، والكيانات التعليمية المتوافقة مع سياسة وزارة التعليم العالى وتعمل تحت إشرافها وبموافقة المجلس الأعلى للجامعات فنحن ندعمها، أما التى تعمل دون ترخيص فهى مرفوضة.

وأضاف "شيحة" فى تصريحات لـ"برلمانى": "على الإعلام أن يوجه الطلاب ويسلط الضوء على تلك المراكز والكيانات التعليمية المشبوهة، وعلى وزارة التعليم العالى أن تعد قائمة بأسماء تلك المراكز وتتعاون مع الجهات الإعلامية فى نشرها، من أجل فضح تلك الكيانات وتوعية الطلاب بها حتى لا يقعوا فريسة لها.

فايز بركات: الكيانات التعليمية الوهمية خطر على الطلاب وتخرج أجيالا لا تتمتع بالكفاءة


فايز بركات copy

ومن جانبه قال النائب البرلمانى فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن أزمة الكيانات التعليمية الوهمية التى تنصب على الطلاب وأولياء الأمور وإيهامهم بالحصول على شهادات معتمدة، أزمة قديمة ووزارة التعليم العالى بدأت فى التحرك مؤخراً لضبط تلك الكيانات، مؤكداً أن تلك التحركات تأخرت كثيراً، وكان لابد أن يتم التحرك منذ زمن، حماية للطلاب، وحفاظاً على حقوقهم ومستقبلهم.

وتابع "بركات" فى تصريحات لـ"برلمانى": "الكيانات التعليمية الوهمية، معروفة وتفضح نفسها بنفسها، وذلك من خلال عملها على نشر إعلانات تدعو الطلاب للانضمام إليها، وتعدهم بدراسة متميزة وأداء متطور وشهادات معتمدة على غير الحقيقة، وتحرك وزارة التربية والتعليم ضدهم واتخاذ قرار بإحالتهم للنيابة العامة، من أجل مقاضاتهم سيضع حداً لاستمرار تلك الأزمة وردع لهؤلاء المحتالين.

وكشف "بركات"، عن أنه يعرف أحد الشبان الذى انضم لأحد تلك المعاهد، ولم يكن يهتم بدراسته، ولم يتلق أى مواد تعليمية، وعلى الرغم من ذلك حقق النجاح وحصل على شهادة، وذلك كله تم بالفلوس، وهذه أزمة تؤدى إلى إخراج جيل منعدم الخبرة والدراية والكفاءة، وتؤدى إلى ارتفاع نسب البطالة.

وأشار "بركات" إلى أنه تحدث مع وزير التعليم العالى، الذى أكد أن الوزارة بصدد اتخاذ إجراءات حاسمة مع تلك المعاهد، وأنهم أغلقوا عددا كبيرا منها، وأوقف منح تراخيص لتلك المعاهد لحين ضبط العملية التعليمية بها، وتحويلها جميعاً إلى معاهد تكنولوجيا تطبق الأساليب الحديثة فى التعليم.

ماجدة نصر تطالب بنشر قائمة بأسماء الكيانات الوهمية لتوعية الطلاب


ماجدة نصر copy

فيما قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن وزير التعليم العالى أشار فى إحدى اجتماعاته مع اللجنة، للمعاهد والكيانات التعليمية الوهمية، التى لا تملك تصريح عمل وغير معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وأنها تعد طلب إحاطة بهذا الشأن لمعرفة كيفية تعامل الوزارة مع تلك المعاهد مع اقتراب موعد التنسيق للجامعات.

وأضافت "نصر" فى تصريحات لـ"برلمانى": "أن الخطوة التى اتخذتها وزارة التعليم العالى بمداهمة 46 كيانا تعليميا وهميا وإحالة القائمين عليها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها جيدة، مؤكدة ضرورة عمل حصر شامل لتلك الكيانات المنتشرة خاصة فى محافظات سوهاج والإسكندرية وكفر الشيخ، ووقف كل المعاهد التى ليس لها ترخيص، لأن معنى عدم وجود ترخيص لها أنها غير مطابقة للمواصفات وأمرها يدعو للشك والريبة.

وأكدت "نصر" أن لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب سيكون لها دور هام فى متابعة خطوات الوزارة فى سبيل مواجهة تلك الكيانات الوهمية وحماية الطلاب، وأنهم سيطلبون من الوزارة ضرورة إعداد قائمة بأسماء الكيانات التى تم إغلاقها وتوزيعها على الطلاب حتى لا يقعوا فريسة تحت أيديهم.
اشرف الشيحى copy

لجنة التعليم بحضور اشرف الشيحى كريم عبد العزيز 9-5-2016 (1) copy


print