الإثنين، 06 مايو 2024 06:47 ص

حصرى.. كوارث تقرير "المركزى للمحاسبات" عن شركة الخطوط الجوية.. سددت 6.7 مليون جنيه لجهات دون وجه حق نتيجة خطأ فى الحسابات.. غليان بلجنة السياحة ونائب يعلن نيته التقدم ببلاغ للنائب العام

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014
السبت، 23 يوليو 2016 03:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

- "المركزى للمحاسبات": عدم تطبيق الحد الأقصى للأجور..وصرف مبالغ لـ"الضيافة" فى الإجازات



- التقرير: الشركة تحملت غرامات بنحو 3.2 مليون لعدم الالتزام بالقواعد والقوانين المحلية



- "المركزى للمحاسبات": تكرار سفر بعض أفراد الركب الطائر (طيارين_ضيافة) بالزى الرسمى رغم حصولهم على إجازات رسمية لعدم استهلاك حصصهم من التذاكر المجانية



حصل "برلمانى" على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن المراقبة المالية على شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، عن العام المالى 2013/2014، والذى تناقشه لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، هذا التقرير الذى يكشف وقائع خطيرة رصدها الجهاز، أهمها ما أكده حول أن خسائر الشركة بلغت ما يزيد عن 10 مليارات جنيه، حتى ذات العام المالى المشار إليه.
10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (1)

"المركزى للمحاسبات": خسائر الشركة زاد عن 10 مليارات جنيه حتى 2014


وأشار بيان مدى سلامة التصرفات والقرارات الإدارية والأثار المالية المترتبة عليها، بتقرير الجهاز، إلى أن الشركة حققت خسائر متراكمة بنحو 7.16 مليار جنيه عن الثلاث السنوات السابقة للعام المالى 2013/2014، وخسائر نحو 2.92 مليار جنيه لذلك العام المالى، ليصل إجمالى خسائر الشركة لنحو 10.08 مليار جنيه بنسبة 560% من رأس مال الشركة البالغ 1.8 مليار جنيه، وهو ما يعكس عدم قدرة الشركة على تحقيق إرادات تقابل ارتفاع تكاليف التشغيل.

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (2)

تقرير الجهاز: لم يتبين بدء الشركة فى تطبيق الحد الأقصى للأجور على العاملين


واستكمالًا لملاحظات تقرير الجهاز، أكد أنه لم يتبين للجهاز بدء الشركة فى تطبيق متطلبات القانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن تطبيق الحد الأقصى للأجور على العاملين بالشركة، فضلًا عن التزام الشركة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 606 لسنة 2014، بشأن ممثلى الدولة والأشخاص الاعتبارية العامة والبنوك وغيرها وفى ضوء فتوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، ملف رقم 47/1/293، وكذا ما يتعلق بتفرغ العضو المنتدب بالإدارة فى ضوء فترى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ملف رقم 86/8/682.

"المركزى للمحاسبات": الشركة سددت نحو 6.7 مليون جنيه لبعض الجهات دون وجه حق نتيجة خطأ فى الحسابات


ورصد التقرير قصورًا بنظم الضبط والرقابة الداخلية والمتابعة على بعض معاملات الشركة، ما ترتب عليه ضياع بعض الأموال نتيجة سداد مبالغ لجهات دون وجه حق، أو لعدم متابعة تحصيل مستحقات الشركة طرف الغير ومن ومظاهر ذلك، قصور أعمال المراجعة والمتابعة لبعض معاملات مكاتب الشركة الداخلية والخارجية ومنها، نحو 6.7 مليون جنيه تمثل قيمة ما أمكن حصره من مبالغ تم سدادها لبعض الجهات دون وجه حق، نتيجة للخطأ فى حساب وسداد مستحقاتها.
10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (3)

"المركزى للمحاسبات": الشركة تحملت غرامات بنحو 3.2 مليون لعدم الالتزام بالقواعد والقوانين المحلية


كما أشار التقرير إلى نحو 3.2 مليون جنيه قيمة ما أمكن حصره من غرامات تحملتها الشركة نتيجة عدم الالتزام بالقواعد والقوانين المحلية، وكذلك قصور إجراءات الرقابة والمتابعة المالية لقسائم والقيم المحصلة للوزن الزائد من وكلاء الخدمة ببعض محطات الشركة الخارجية، فى ظل انعدام الرقابة المالية يدويًا، أو من خلال نظم آلية للتحقق من تطابق القيم المحصلة مع الأوزان الفعلية، لحقائب الركاب، وفى ضوء المنشورات، المنظمة لذلك.

محمد عبده copy

تقرير الجهاز: تكرار صرف مبالغ لبعض أفراد الضيافة الجوية دون وجه حق رغم انقطاعهم عن العمل


ورصد الجهاز المركزى للمحاسبات فى تقريره، ضعف نظم الضبط والرقابة الداخلية على معاملات أفراد الركب الطائر وخاصة أفراد الضيافة الجوية، نتيجة لانعدام التنسيق، بين الإدارات المعنية (الضيافة_الموارد البشرية_الشؤون المالية)، مما ترتب عليه تكرار صرف مبالغ لبعض أفراد الضيافة الجوية دون وجه حق رغم انقطاعهم عن العمل، وإنهاء خدمتهم بالشركة.
10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (4)

تكرار سفر بعض أفراد الركب الطائر ( طيارين _ ضيافة) بالزى الرسمى رغم حصولهم على إجازات رسمية لعدم استهلاك حصصهم من التذاكر المجانية

نبيل صادق copy

كما كشف تقرير الجهاز، عن تكرار سفر بعض أفراد الركب الطائر (طيارين_ضيافة)، بالزى الرسمى بموجب قسائم سفر صادرة عن قطاع العمليات، رغم حصولهم على إجازات رسمية خلال فترة السفر بالمخالفة لقواعد لائحة التذاكر المجانية الخاصة بالشركة بهدف عدم استهلاك حصصهم من التذاكر المجانية.
10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (5)

جملة الأرصدة الدائنة للشركة بلغت نحو 14 مليارًا و376 مليونًا و162 ألف جنيه حتى يونيو 2014


وبشأن التهرب الضريبى للشركة والأرصدة الدائنة، قال التقرير، إن جملة الأرصدة الدائنة للشركة بلغت نحو 14 مليارًا و376 مليونًا و162 ألف جنيه، حتى يونيو 2014، مقابل نحو 10 مليارات و589 مليونًا و568 ألف جنيه فى يونيو 2013، مؤكدًا عدم خصم وسداد الضرائب المستحقة عن مرتبات العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2005 وحتى أغسطس 2008، لمصلحة الضرائب، وذلك بالمخالفة لقانون الضريبة على الدخل، رقم 91 لسنة 2005.
10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (6)

قيمة الضرائب غير المسددة والمستحقة على الشركة بنحو 78 مليون جنيه حتى 2014


كما لم تقم الشركة بسداد الضرائب المستقطعة من مرتبات العاملين ببعض الدول بالخارج خلال الفترة من أغسطس 2008 حتى يونيو 2014، وأقرت مصلحة الضرائب بوجود تهرب ضريبى فى ضوء ذلك، وأحالت الوقائع إلى نيابة مكافحة التهرب الضريبى، حيث قدر الجهاز قيمة الضرائب غير المسددة والمستحقة على الشركة بنحو 78 مليون جنيه، وفقًا لما ذكره التقرير.

سحر طلعت copy

غضب بلجنة السياحة وعضو يعلن نيته للتقدم ببلاغ للنائب العام خلال مناقشة التقرير


وكشفت مصادر بلجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن تلك الوقائع أثارت غضب عدد من نواب اللجنة خلال بدء مناقشات التقرير، وأن عدد من النواب، منهم النائب محمد عبده أعلن خلال الاجتماع، بتقدمه ببلاغات للنائب العام بشأن ما ذكره التقرير، بينما رأى آخرون باللجنة التروى لحين استكمال مناقشة التقرير، إلى جانب الاستماع جيدًا لرد الشركة.

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (7)

الشركة ترجع الخسائر لأحداث الثورة..ورئيسة اللجنة تطلب أحدث تقرير للجهاز


وأشارت المصادر، إلى أن ممثلين عن الشركة أكدوا خلال الاجتماع، عن أن الخسائر كانت فى ضوء أحداث ثورة 25 يناير، وأن الشركة كانت تحقق أرباحًا كبيرة قبل ذلك الوقت، لافتين إلى أن لديهم خطة موسعة خلال العشرة أعوام المقبلة، للنهوض بالشركة، فيما أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، بضرورة دعم ومساندة شركة مصر للطيران، لكونها الناقل الوطنى وضرورة الحفاظ عليها لما لها من أبعاد قومية ووطنية، مشيرة فى ذات الوقت إلى عدم إغفال دور البرلمان الرقابى، مطالبة بأحدث تقرير للجهاز بشأن الشركة، لتتضح الصورة بشكل أكبر، حسبما قالته المصادر.

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (8)

شريف فتحي copy

10 مليار جنيه خسائر مصر للطيران عن 2014 (9)

egyptair-cairo-airport copy



print