الأربعاء، 15 مايو 2024 03:34 م

لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان تجتمع مع وزير الثقافة لبحث تعزيز التعاون مع إفريقيا.. النمنم: لدينا فرص كبيرة يجب استغلالها.. باشات: تركيا واسرائيل وغرهما نزلوا بالبراشوت على القارة

غرفة عمليات لعودة مصر للقارة السمراء

غرفة عمليات لعودة مصر للقارة السمراء غرفة عمليات لعودة مصر للقارة السمراء
الجمعة، 22 يوليو 2016 01:00 ص
كتب نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد
فى محاولة لاستعادة الأمجاد المصرية والعلاقات القوية مع القارة السمراء، اجتمعت لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، أمس الخميس مع حلمى النمنم، وزير الثقافة، لبحث خطة التوسع الثقافى فى قارة إفريقيا، ولشرح رؤيته وخطة وزارته فى القارة الذهبية.

فى إطار ذلك، أكد اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، دعم السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان السابقة لمنصب أمين عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

النمنم: مشيرة خطاب مرشحة القارة وليس مصر


من جانبه قال حلمى النمنم" إن مشيرة خطاب ليست مرشحة مصر فقط فى اليونسكو ولكن إفريقيا أيضًا، لافتًا إلى أهمية ذلك"، فيما عقب النائب حاتم باشات، رئيس اللجنة، أن الشئون الأفريقية والبرلمان، تدعم بكل قوة ترشح "مشيرة" فى هذا المنصب.
مشيرة خطاب

وزير الثقافة من البرلمان: القذافى كان مستبدا لكن إنجازه الوحيد علاقته بإفريقيا


بدوره، أكد وزير الثقافة، أن معمر القذافى رئيس ليبيا السابق، كان حاكما مستبدًا، إلا أن الإنجاز الوحيد، الذى قام به يتمثل فى علاقته بإفريقيا، وهو ما لم يأخذ حقه فيه حتى الآن.
معمر القذافى (1)

النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية قال تعقيبا على وزير الثقافة، "البرلمان الأفريقى ومنظمة الوحدة الأفريقية تعانى بعد رحيل القذافى".
حاتم باشا

وأكد باشات على أهمية أن يكون هناك دور كبير لمصر فى القارة الأفريقية، لافتا إلى أن "الثقافة" و"التعليم" أبرز ما يعمق العلاقات بين الشعوب بعضها البعض.

وكشف "باشات" عن اتفاق جرى مع المهندس محمود طاهر، رئيس النادى الأهلى، وسفير جنوب سودان، على إقامة مباراة كرة قدم فى شهر سبتمبر المقبل.

"الموضوع أخد أكبر من حجمه"..وزير الثقافة من البرلمان: "عندنا فقر مائى بدون سد النهضة"


كما تطرق الاجتماع إلى ملف المياه، حيث قال وزير الثقافة، إن ثورتى 25 يناير و30 يونيه، كانت بادرة للتعامل الأمثل مع إفريقيا، وأن ما حدث حول سد النهضة كانت البداية الحقيقية لضرورة عودة مصر إلى إفريقيا.
سد النهضه

وأضاف النمنم، أن نسبة كبيرة مما يثار حول سد النهضة "أخد أكبر من حجمه" لأننا بدون "سد النهضة" لدينا أزمة مياه ومقبلون على فقر مائى.

وتابع: إن مصر لديها فرصة رهيبة فى إفريقيا ويمكن لنا تحقيق ذلك من خلال البعثات الطبية، مشيرا إلى أن الأشقاء الأفارقة بيحبون مصر وعايزين يزوروها باستمرار.

ولفت النمنم إلى أن جزءا كبيرا من عمل الوزارة هو التواصل مع الدول الإفريقية من أجل تعميق علاقة مصر بهذه البلاد"، مؤكدًا أن الاهتمام بإفريقيا لا يأتى من فراغ، والنيل أهم ما يربط مصر بإفريقيا، لافتا إلى أن المعرض السنوى للكتاب العام الماضى شارك فيه 8 دول إفريقية.
لجنه الشئون الافريقيه (2)

حلمى النمنم: تدشين لجنة للدراسات الأفريقية


وكشف عن أن المجلس الأعلى للثقافة، بصدد تدشين لجنة للدراسات الإفريقية، تهتم بالدراسات الإفريقية وسبل التعاون بينها وبين مصر، وتوطيد أواصر التعاون على كافة المستويات، مضيفًا: القوى الناعمة من خلال الفن والثقافة يجب أن تكون مدخل مصر لإفريقيا.

وزير الثقافة: الاهتمام بالترجمات الأفريقية


وقال الوزير إن المركز القومى للترجمة التابع لوزارة الثقافة، بدأ فى الاهتمام بالترجمات الإفريقية، مشيرا إلى أنه تم ترجمة 100 عمل إفريقى مؤخرًا متعلقة بالعديد من القضايا الإفريقية، ووجود تعاون على مستوى الأعمال الفنية مع إفريقيا، ومنها المهرجان السينمائى الإفريقى فى محافظة الأقصر، مؤكدا أن هناك ترحيبا إفريقيا بترشيح السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونيسكو.
لجنه الشئون الافريقيه (3)

من جانبه اقترح "باشات"، إحياء مسابقات وجوائز بأسماء عدد من الرموز المصرية والإفريقية مثل نجيب محفوظ وعمر الشريف، ونيلسون مانديلا، مؤكدًا أنه سيكون له دور كبير فى تعميق الثقافة بين مصر والقارة الذهبية.

رئيس "الشئون الإفريقية" بالبرلمان ينتقد ضعف تمثيلنا الدبلوماسى فى القارة السمراء


كما انتقد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ضعف التمثيل الدبلوماسى المصرى فى دول إفريقيا، واصفًا إياه بأنه "دون المستوى".

وقال إن الدبلوماسيين يواجهون مشكلة فى هذه البلاد بسبب اللغة، إلا أن وزارة الخارجية تبذل جهودًا كبيرة فى هذا الشأن من أجل التمثيل الدبلوماسى الأفضل فى القارة الإفريقية.

وأضاف: أن الدبلوماسية الرسمية لها دور لا غنى عنه فى توطيد العلاقات المصرية مع دول القارة السمراء.

النائب حاتم باشات: هناك دول نازلة بالبراشوت فى إفريقيا مثل تركيا وقطر وإيران


وأكد، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن هناك مزاحمة لمصر فى تحركاتها داخل إفريقيا، مضيفا: هناك دول جاية زى البراشوت مثل تركيا وقطر وإيران من خارج القارة ومع ذلك يزاحمون مصر فى إفريقيا، مشددا على أهمية استغلال مصر رصيدها داخل القارة، واتباع سياسة النفس الطويل "المفقودة"، على حد وصفه، والعمل بشكل إيجابى لاسيما أننا دولة جذب سياحى واستثمارى.

واستشهد "باشات" بماقالته جولدا مائير، فى السابق " عشان تحقق إسرائيل حلمها من النيل للفرات لابد من إقامة علاقات بين دولتين، تركيا من أجل الفرات وأثيوبيا من أجل النيل"، مبينًا أن بيل جيتس، كشف عن أنه بصدد الاستثمار فى إفريقيا بـ5 مليارات دولار.

وتابع رئيس الشئون الإفريقية: "نتمنى ألا يكون الإعلام خنجرًا فى ضهر العلاقات المصرية."
لجنه الشئون الافريقيه (1)

وزير الثقافة يدعو لتجديد الخطاب الثقافى.. ونائبة تدعو لتشديد الرقابة على الفن


فيما تحدث الوزير حلمى النمنم عن أننا بحاجة إلى تجديد الخطاب الثقافى، سواء بين مصر والدول الأخرى، أو بين المصريين بعضهم البعض، فمن غير المقبول ما يقال من نكات بين المصريين على الصعايدة والمنايفة.

وأضاف النمنم، أن علاقتنا مع إفريقيا لا تتوقف عند المياه فقط، مشيرا إلى أن العمق الإفريقى يجب أن يكون فى كافة المجالات".

ولفت إلى أن "الحديث عن أزمة سد النهضة مع إثيوبيا مبالغ فيه".

وشدد على ضرورة أن تتجه مصر إلى إفريقيا، لافتا إلى أن علاقة مصر بإفريقيا تاريخية، وليست من أيام جمال عبد الناصر فقط، وإنما من قبل ذلك بكثير وأيام محمد على كانت علاقة مصر بإفريقيا قوية.

هشام مجدى يطالب الوزراء بالتوجه نحو إفريقيا


ومن جانبه، طالب هشام مجدى، عضو مجلس النواب، جميع وزراء مصر بالتوجه نحو دول إفريقيا، لفتح آفاق جديدة من التعاون والتفاهم المشتركة، لخدمة القضايا المصرية فى القارة السمراء، مشيرا إلى أن هذه الزيارات ستقضى على بعض الأفكار الراسخة لدى بعض الأفارقة بأن مصر تتعامل بطريقة "الكعب العالي" على دول القارة السمراء.
منى منير تطالب بتشديد الرقابة على الأعمال الفنية

منى منير، عضو مجلس النواب،طالبت بتشديد الرقابة على الأعمال الفنية، فيما يتعلق بالإساءة للأفارقة، وكذلك الإعلانات الترويجية التى يتم إذاعتها على القنوات الفضائية.. وقالت بلاش ندفن راسنا فى الرمل، إحنا أهملنا فى التعامل مع إفريقيا".
منى منير
لجنه الشئون الافريقيه (4)

الأكثر قراءة



print