السبت، 27 أبريل 2024 04:04 ص

19 لجنة نوعية تعلن الطوارئ الأحد.. الشؤون العربية تناقش تفعيل دور المرأة.. مشروعات القوانين الخاصة على طاولة "الإدارة المحلية".."الدستورية" تحسم الاتفاقيات.. وقانون المرور فى "الاقتراحات"

اللجان النوعية تجتمع 36 مرة فى 4 أيام

اللجان النوعية تجتمع 36 مرة فى 4 أيام اللجان النوعية تجتمع 36 مرة فى 4 أيام
الخميس، 21 يوليو 2016 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم ومحمود العمرى
تعود اللجان النوعية إلى تكثيف اجتماعاتها خلال الأسبوع المقبل، بداية من يوم الأحد إلى الأربعاء المقبل، وذلك بواقع 36 اجتماعا للجان النوعية لـ"19 لجنة" على مدار الأربعة أيام، وذلك للانتهاء من الطلبات والقوانين المحالة إليها، والتى على أبرزها مناقشة قوانين الإدارة المحلية، واستكمال مناقشة قانون القيمة المضافة، وتعديلات قانون المرور، حيث يستعرض "برلمانى" خريطة اجتماعات اللجان النوعية خلال الأسبوع المقبل.



11 لجنة نوعية تواصل اجتماعاتها فى مجلس النواب يوم الأحد المقبل


وفى يوم الأحد المقبل تواصل 11 لجنة نوعية من اللجان النوعية فى مجلس النواب، حيث تناقش لجنة الشئون العربية، دور مصر فى دعم أواصر العلاقات بين الشباب العربى، وفيما تناقش لجنة التعليم والبحث العلمى، الطلب المقدم من النائبة غادة صقر، بشأن ما يحدث فى جامعة دمياط من مخالفات وخاصة قيام رئيس الجامعة بالإعلان عن وظائف شاغرة بالمخالفة للقانون.

اللجنة الدينية تناقش طلبات الإحاطة


وتنظر لجنة الشئون الدينية والأوقاف فى اجتماعها يوم الأحد، طلبات الإحاطة المحالة إلى اللجنة، وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من حسين حسن بشأن ترميم وإعادة تجهيز نادى المنتزه الرياضى.

وتناقش لجنة الدفاع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل أحكام قانون التقاعد والمعاشات للقوات المسلحة، وقرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون تعديل أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981، بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة.

لجنة الإسكان تناقش تقرير المركزى للمحاسبات


وتناقش لجنة الإسكان التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية وتقيوم أداء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وفحص أعمال وحسابات الهيئة، وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، برنامج ورشة العمل التعريفية بقضية السلامة الإحيائية والهدف منها والقانون المتعلق بها، وفيما تتابع لجنة النقل والمواصلات الخطط التنفيذية للمشروع القومى للطرق.

لجنة الطاقة

الإدارة المحلية تناقش الرقابة على وحدات التعاون الإنتاجى


وتستعرض لجنة الإدارة المحلية، التقرير النهائى بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية على وحدات التعاون الإنتاجى خلال عام 2014، فى الاجتماع الصباحى، بالإضافة إلى استمرار نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية مع استكمال شرح لملامح القانون المقدم من النائب محمد عطية الفيومى وآخرين، وتناقش فى الاجتماع المسائى ما ستنتهى إليه بشأن موضوع البيان بطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد سليمان بشأن انتشار الحرائق فى منشآت الدولة والمبانى الأثرية والتاريخية، ومناقشة ما ستنتهى إليه اللجنة بشأن طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحسينى والخاص ببيان بعض المتحصلات المالية لحى بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

لجنة الادارة المحلية

الدستورية تناقش الاتفاقيات


وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بعض الاتفاقيات المحالة إلى اللجنة، وكذلك تناقش لجنة الزراعة نتائج زيارة اللجنة إلى محافظة مطروح لتفقد مواقع الزراعة والرى بها.

اجتماع اللجنة التشريعية

16 لجنة نوعية تواصل اجتماعاتها يوم الاثنين المقبل.. تعرف على جدول أعمالها


وفى يوم الاثنين المقبل تعقد 16 لجنة نوعية من اللجان النوعية فى مجلس النواب، حيث تستكمل لجنة الخطة والموازنة، مشروع قانون بإصدار قانون الضريبة المضافة، وسوف يكون اجتماعا مشتركا مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بالإضافة إلى بعض قرارات رئيس الجمهورية حول الاتفاقيات التجارية، وبيان عاجل من النائبة غادة صقر، بشأن محاولة الجمعيات تهريب كمية من البضائع عن طريق ميناء دمياط، بالإضافة إلى مشروع قانون من النائب سعد العبودى حول تعديل المادة 2 من القانون رقم 89 لسنة 1998 بتنظيم المناقصات والمزايدات.

اللجنة العربية تناقش تفعيل دور المرأة


وتناقش لجنة الشئون العربية، دور مصر فى تفعيل دور المرأة العربية فى ظل الظروف الحالية فى المنطقة، وتستعرض لجنة الشئون الأفريقية، رؤية خطة عمل وزارة الأوقاف خلال الفترة القادمة فى أفريقيا، وفى اجتماع لجنة القوى العاملة، يتم مناقشة مسودة مذكرة اللجنة عن رفض مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1973، بشأن تحديد شروط وإجراءات انتخابات ممثلى العاملين فى مجالس إدارات وحدات القطاع العام وشركات المساهمة والمؤسسات الخاصة.

لجنة الشئون العربية

طلبات إحاطة فى لجنة الزراعة


ومن المقرر أن تكون طلبات الإحاطة حاضرة على اجتماع لجنة الزراعة، حيث تناقش الطلبات المقدمة من الأعضاء: إيهاب غطاطى، وعبدالحميد دمرداش، وحسام العمدة بشأن تدهور صناعة الدواجن.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمى، رؤية نقابة علماء مصر لتطوير التعليم بحضور الدكتور عبد الله سرور رئيس نقابة علماء مصر، وتستكمل لجنة الإعلام والثفافة ضوابط منح جوائز الدولة التقديرية للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم وتلافى أية سلبيات فى شأن منح الجوائز المشار إليها، وتناقش لجنة النقل خطة الهيئات العامة للطرق والكبارى والبرنامج الزمنى للمشروعات، وتناقش لجنة الشباب فى اجتماع الاثنين مشروع قانون الشباب، وتدرس لجنة الدفاع والأمن القومى المشكلة السكانية والمقترحات المطروحة لمواجهتها.

لجنة الاعلام

لجنة الصناعة تناقش معوقات الثروة المعدنية


وكذلك تناقش لجنة الصناعة، المشاكل والمعوقات التى تعترض منظومة الثروة المعدنية وسبل علاجها، وتعظيم الاستفادة منها بما يدعم الاقتصاد القومى، وتناقش لجنة الإسكان، التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن هيئة المجتمعات العمرانية، وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى 20 اقتراحا برغبة، وتناقش لجنة الطاقة التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية وتقيوم أداء الهيئات العامة الاقتصادية، وتناقش لجنة السياحة مناقشة التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية وتقويم الأداء للشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها.

الإدارة المحلية ومنظومة إدارة المركبات


وتناقش لجنة الإدارة المحلية، منظومة إدارة المركبات بأنواعها والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع، واستمرار نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية مع استكمال شرح لملامح القانون المقدم من حزب الوفد من النائبين المهندس أحمد السجينى، والدكتور محمد فؤاد وآخرين، ومناقشة منظومة إعلانات الطرق بالوحدات المحلية وإجراءات ترخيصها والرسوم والإيرادات المرتبطة بها.

"مشاكل قصب السكر وقانون المرور".. 8 لجان نوعية بالبرلمان تواصل اجتماعاتها الثلاثاء


بينما تعقد فى يوم الثلاثاء 8 لجان نوعية من اللجان النوعية فى مجلس النواب، اجتماعاتها، حيث تناقش لجنة الخطة والموازنة استكمال مناقشة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، وذلك مشترك بين لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بحضور وزير المالية، فيما تناقش لجنة الشئون العربية، مناقشة العلاقات المصرية المغربية.

كما تناقش لجنة القوى العاملة، مسودة اللجنة عن رفض مشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1973، بشأن تحديد شروط واجراءات انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارات وحدة القطاع العام وشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة.

اجتماع لجنة القوي العاملة

بينما تناقش لجنة الزراعة والرى، طلب الإحاطة المقدم من عدد من نواب اللجنة بشأن رفع توريد طن قصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، وكذلك رفع فوائد التأخير عن الزارعيين.

وتواصل لجنة الثقافة والإعلام مناقشة ضوابط منح جوائز الدولة التقديرية للإنتاج الفكرى، وتشجيع العلوم الاجتماعية والفنون والآداب، ووضع تصور للتعديلات التشريعية بإنشاء تنظيم المجلس الأعلى للثقافة، فيما تناقش لجنة النقل والمواصلات تقييم اليات عمل الموازين على الطرق.

قانون المرور فى لجنة الاقتراحات والشكاوى


وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى عدد من المقترحات والطلبات المقدمة من النواب، والتى أبرزها قانون المرور الصادر رقم 66 لسنة 1973، والتعديلات على قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية للعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة.

وتنظر لجنة الإدارة المحلية دراسة كل ما أحيل إليها حول مشروعات القوانين الخاصة بقانون الإدارة المحلية، مع شرح ملامح القانون المقدم من النائب عبد الحميد كمال، واعتماد تبويب المشروعات بقوانين المحالة للجنة والخاصة بقانون الإدارة المحلية.

المجلس يختم اجتماعات لجانه الأسبوع المقبل بانعقاد لجنة واحدة الأربعاء


وفى يوم الأربعاء المقبل تعقد لجنة واحدة اجتماعا، وهى لجنة الاقتراحات والشكاوى، والتى ستناقش فيه العريضة المحالة إلى اللجنة من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والمزكاة من النائب محمد الحمادى، بشأن رفض هيئة الأوقاف تنفيذ خطة إسكان مبارك للشباب بمحافظة دمياط، على الرغم من وجود بروتوكول من وزارات الإسكان والأوقاف والتنمية المحلية والزراعة فى هذا المشروع، وتناقش أيضًا عددا من الطلبات المقدمة من عدد من النواب.

لجنة حقوق الانسان

لجنة الاتصالات

لجنة العلاقات الخارجية


print