الجمعة، 10 مايو 2024 08:39 ص

النائب الجديد فى اليوم الثانى للحكم : تربطنى بأعضاء التكتلات علاقات أعتز بها ولكنى سأظل مستقلاً تحت القبة.. استكمال إجراءات العضوية نهاية الأسبوع المقبل.. ونحتاج لتطوير الدور الرقابى

الشوبكى يغلق الباب فى وجه الائتلافات

الشوبكى يغلق الباب فى وجه الائتلافات الشوبكى يغلق الباب فى وجه الائتلافات
الخميس، 21 يوليو 2016 05:00 م
كتب محمد صبحى
فى اليوم التالى من صدور حكم محكمة النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، نائب دائرة الدقى والعجوزة، لصالح الدكتور عمرو الشوبكى أستاذ العلوم السياسية، ومستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتصعيده بديلاً عنه، حاور "برلمانى" النائب الجديد للوقوف على آخر التفاصيل.

جلسة عامة بمجلس النواب  كريم عبد العزيز  10-5-2016 (4)

وإلى نص الحوار..



– ماذا فعل الشوبكى فى اليوم التالى لحكم محكمة النقض وتصعيده كنائب فى البرلمان؟


صحيت متأخر نسبيًا على غير العادة، وذهبت إلى مكتبى بـ"الأهرام" ومارست يومى بشكل عادى، وتلقيت العديد من الاتصالات ورسائل التهنئة من أماكن مختلفة، ثم تواصلت مع المحاميين عصام الإسلامبولى، وإسلام الضبع، لمتابعة التطورات.. وهقضى يومى بشكل طبيعى فى مكان عملى، لحين وصول منطوق الحكم لمجلس النواب.

– هل ستجرى جولة ميدانية اليوم بنطاق الدائرة؟


هبدأ بعد نهاية يوم العمل بالتوجه لمنطقتى الدقى وأرض اللواء.

– هل تهدف الجولة لرصد مشاكل المواطنين أم إخطارهم بتصعيدك نائبًا عنهم؟


الحملة الانتخابية الخاصة بى على علاقة بالمواطنين منذ بداية الانتخابات ولم تكف عن العمل حتى الآن، ولدينا مؤسسة للتنمية تعمل داخل نطاق الدائرة، وأنا على علم بالمشاكل، وكنت حريص منذ فوزى فى البرلمان السابق ألا أؤسس مكتب نائب، ولكن العمل لإنشاء "مؤسسة" للاستمرار فى التواصل مع المواطنين، بصرف النظر عن فوزى بالانتخابات من عدمه.

– من خلال متابعتك للبرلمان الشهور الماضية كيف ترى أداءه؟


الأداء فى المجلس مثل أى مؤسسة أخرى فى مصر، فيها جوانب إيجابية وسلبية، ولا يجب التعامل معه كمؤسسة مستقلة، أو فى جزيرة منعزلة، وهناك انتقادات تُوَجَّه للسلطة التنفيذية، ووارد أن تُوَجَّه للتشريعية.. كل ذلك فى النهاية وضع عام متعارف عليه.

– ما هى أوجه القصور فى البرلمان من وجهة نظرك؟


هناك أوجه قصور تحتاج إلى تطوير، مثل البطء فى اتخاذ الإجراءات، ولدينا كتلة شباب جديدة، وأقباط، وسيدات، ونحن بحاجة إلى تطوير الدور الرقابى.

– كيف ترى أداء اللجان النوعية فى البرلمان؟


اللجان تعمل فى صمت وهدوء، ونواب يعملون بعيدًا عن الضجيج، وبعيدًا عن الظهور الإعلامى.

عمرو الشوبكى

– إلى أى ائتلاف وتكتل سينضم الدكتور عمرو الشوبكى؟


هناك نواب أصدقائى أعتز بهم بائتلاف "دعم مصر"، وأقدّر بشكل خاص نواب تكتل "25– 30"، بالإضافة إلى علاقتى الوثيقة بحزب الوفد، باعتبارى شغلت منصب الأمين العام للحزب، إذ تجمعنى بهم علاقة قديمة وكل ذلك سيستمر، ولكن سأظل مستقلاً.

– متى يستخرج الدكتور عمرو الشوبكى "كارنيه" عضوية البرلمان؟


من المتوقع أن يصل منطوق الحكم والخطاب إلى البرلمان الأحد المقبل، وبالتالى إنهاء إجراءات استخراج كارنيه العضوية سيكون نهاية الأسبوع المقبل.


print