الجمعة، 29 مارس 2024 09:50 ص

بعد إثارة الجدل.. "اللجنة الدينية": الخطبة المكتوبة ليست إجبارًا على أحد من الجمعة المقبل.. وأسامة العبد: الوزير أكد على حرية اختيار الأئمة.. وأمين اللجنة: ندرس إيجابات وسلبيات القرار

البرلمان يحرر ألسنة خطباء المنابر

البرلمان يحرر ألسنة خطباء المنابر البرلمان يحرر ألسنة خطباء المنابر
الخميس، 21 يوليو 2016 05:00 ص
كتب محمود العمرى
بعدما أثار قرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن الخطبة المكتوبة، جدلًا واسعًا فى الشارع المصرى، استدعت اللجنة الدينية بمجلس النواب، وزير الأوقاف، فى اجتماع طارئ عقد برئاسة الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة الدينية، والذى أكد خلال الاجتماع، أن الخطبة المكتوبة ليست إلزامًا على أحد خلال الفترة الحالية، ورصد إيجابياتها وسلبياتها، ومن جانبه أكد أعضاء اللجنة الدينية، أن الخطبة المكتوبة الموحدة فى المساجد لم تكن إجبارًا أو إلزامًا بداية من الجمعة المقبل، وأن من حق الأئمة عدم الالتزام بها.
محمد مختار جمعة

العبد: الخطبة المكتوبة غير ملزمة من الجمعة المقبل


فى البداية قال الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بالمجلس النواب، إن خطباء الجمعة ليسوا مجبرين على الخطبة المكتوبة التى ترسلها لهم الأوقاف بداية من الجمعة المقبل، مؤكدًا أن قرار وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، محل دراسة الآن، لمعرفة السلبيات والإيجابيات فى جميع أنحاء الجمهورية.
اسامة العبد

وأضاف "العبد" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء - أنه يحق لجميع الخطباء عدم الالتزام بالخطبة المكتوبة، طبقًا لما أكده وزير الأوقاف فى اجتماع اللجنة أمس، موضحًا أن اللجنة ستراقب هذا الأمر بداية من الجمعة المقبل، بالتنسيق مع الخطباء والمسؤولين فى وزارة الأوقاف، لمعرفة السلبيات والإيجابيات فى هذا الصدد، واتخاذ قراراها بشأن تطبيق الخطبة المكتوبة من عدمه.

حمروش: الخطبة المكتوبة غير ملزمة من الجمعة المقبل.. والقرار محل دراسة


وأكد الدكتور عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، أن من حق الأئمة فى المساجد بداية عدم الالتزام بالخطبة المكتوبة، وذلك لعدة أسباب، أولها أن القرار محل دراسة، ولم يكن قرارًا رسميًا على الجميع، لافتًا أن هناك من سيلتزم به وهناك من لم يلتزم به.
عمرو حمروش

وأضاف أمين اللجنة الدينية فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه سيعقد لقاءً آخر خلال الأيام المقبلة، لمعرفة سلبيات وإيجابيات هذا القرار، مؤكدًا أنه رغم دعمه لقرار الخطبة المكتوبة، ولكنه ملتزم بكل ما تصدره اللجنة الدينية فى هذا الأمر.

عضو اللجنة الدينية: تطبيق الخطبة المكتوبة سيؤدى لتردى الأئمة العلمية


فيما قال محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور وعضو اللجنة الدينية بالمجلس، إن خطبة الجمعة المكتوبة لم تكن إجبارًا على أحد من الخطباء فى الوقت الحالى، وهو ما تأكد بعد حديث وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة مع أعضاء اللجنة الدينية أمس، مؤكدًا أن هناك اعتراضات على تطبيقها فى مساجد الجمهورية.
محمد إسماعيل جاد الله

وأضاف "جاد الله" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء - أن قرار تطبيق نظام الخطبة المكتوبة سيؤدى إلى تردى حال الأئمة علميًّا وفقهيًّا، وإجبارهم على قول ما تقوله الوزارة فقط، لافتًا إلى أنه بعد حديث الوزير أصبح للخطباء الحق فى عدم الالتزام بالخطبة، لأن الموضوع مازال قيد الدراسة فى الوزارة.

وتابع عضو اللجنة الدينية تصريحه بالقول، إنه اعترض على الخطبة المكتوبة فى حضور الوزير، لأنها ستؤدى لصرف الناس عن خطيب الأوقاف والبحث عن مكان آخر، موضحًا أن الوزير أكد أن الموضوع قيد الدراسة والبحث، وأنه لن يلزم الناس بما لا يناسبهم.

كانت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، قد عقدت اجتماعًا مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور أسامة العبد، وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ناقشت خلاله أزمة "الخطبة المكتوبة، وأصدرت اللجنة بيانًا قالت فيه إن موضوع الخطبة المكتوبة مازال فى مرحلة الدراسة والتجريب، حتى تتضح إيجابياته من سلبياته، وذلك دون إجبار لأحد.


print